وزير النقل ٢ مليار دولار حجم التبادل التجاري مع إيطاليا في ٦ أشهر

أكثر من ٥ سنوات فى التحرير

شهد وزير النقل الدكتور هشام عرفات، اليوم الثلاثاء، توقيع مذكرة تفاهم بين الأكاديمية العربية والعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وشركة DBA لحلول الموانئء الإيطالية بشأن التعاون في مجال التدريب وذلك على هامش الحوار المصري الإيطالي حول القطاع البحري.

وقال عرفات، إن إيطاليا تعد شريكا إستراتيجيا لمصر، وتحتل المرتبة الخامسة في قائمة الدول المستثمرة بمصر، وتعد كذلك بوابة رئيسية لصادرات الحاصلات الزراعية المصرية لوسط وشرق أوروبا، حيث بلغت الواردات 958,6 مليون دولار، بينما بلغت الصادرات نحو مليار دولار خلال الـ6 أشهر من العام المالي الحالي 2017-2018، بإجمالي حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو 2 مليار دولار.

اقرأ أيضًا: وزير النقل: 7.5 مليار دولار حجم التجارة بين مصر والصين

وأضاف وزير النقل، خلال كلمته بجلسة الحوار المصري الإيطالى حول القطاع البحري والذى ينظمة قطاع النقل البحري بوزارة النقل بالتعاون مع سفارة إيطاليا بمصر والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولجيا والنقل البحري، «أود أن أشير لأهمية هذة الخطوة، حيث تعد فاعليات هذا اليوم إنطلاقة إيجابية لبدء المباحثات وإعادة إحياء سبل التعاون المشترك بين البلدين في أحد أهم القطاعات الإقتصادية وهو القطاع البحري».

وأشار وزير النقل، إلى تميز العلاقات في مجال النقل البحري والموانئ، حيث بلغ حجم التبادل التجاري المنقول بحرًا بين البلدين خلال العامين الماضيين 2016-2017 حوالي 8 ملايين طن، مما يشير لأهمية تعزيز التعاون البحري بكل مقومات تلك الصناعة.

اقرأ أيضًا: شينخوا: المشروع القومي للطرق يحسن ترتيب مصر في التصنيف العالمي 

وأضاف الدكتور إسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، على هامش توقيعه للاتفاقية، أن أهم الواردات الإيطالية هي المنتجات «البترولية والزيت المكرر والفحم»، في حين يبلغ حجم الصادرات المصرية من السلع الزراعية المصرية نحو 250 ألف طن، مشيرًا إلى أن أهم الموانئ الإيطالية المتعاون معها على المستوي المينائي «ليفورنو- رافيينا- ترستا».

وأشار إلى إعادة إحياء المباحثات مع ميناء ليفورنو الايطالي لتدريب العاملين بوزارة النقل «نقل بري – نقل بحري – إدارة المناطق اللوجيستية»، بالإضافة إلى توقيع مذكرتي تفاهم مع كل من الهيئة العامة لميناء الإسكندرية وهيئة ميناء دمياط، حيث أكدت كلًا من هيئة ميناء الإسكندرية ودمياط استعدادهما لتشغيل خط ملاحي منتظم بين مينائي الإسكندرية ودمياط وميناء ليفورنو في إطار الطرق السريعة في البحر «Motor Ways of the sea».

وأوضح سفير إيطاليا بالقاهرة، جياما باولو كانتينى، أنه تم التحضير لهذا المنتدى منذ 3 أشهر فقط، مشيرا إلى أنه يعد فرصة كبيرة لتطوير وتعزيز العلاقات مع الشركات الإيطالية في مجال النقل البحرى.

 

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على