دبلوماسي كويتي يؤكد اهتمية التعاون مع منظمة (اسيان)

أكثر من ٥ سنوات فى كونا

الكويت - 17 - 9 (كونا) -- اكد مدير عام معهد سعود الناصر الدبلوماسي الكويتي السفير عبدالعزيز الشارخ اليوم الاثنين اهمية التعاون والتنسيق بين الكويت ومجموعة دول الاسيان في العديد من المجالات لافتا الى ما تحظى به منظمة اسيان من اهتمام كبير ومتزايد من الكويت ودول المنطقة.
وأشار السفير الشارخ في كلمة له خلال افتتاح ندوة (اسيان مجتمع الفرص) التي نظمتها مجموعة سفارات دول الاسيان برئاسة السفارة التايلندية وبمشاركة المعهد الدبلوماسي الكويتي إلى زيارة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الاخيرة إلى الصين وما تمخض منها من نتائج ايجابية عكست اهتمام الكويت بالدول الآسيوية.
ولفت إلى اهمية توقيت الندوة والتي تعد مبادرة إيجابية ومهمة من قبل سفراء آسيان لتعزيز التعاون المشترك مع الكويت مثمنا الدور المهم لدول الاسيان ومساندها للكويت في الحصول على مقعد غير دائم في مجلس الأمن حيث ايدت المجموعة الآسيوية جميعها عضوية الكويت.
من جانبة قال سفير تايلاند لدى البلاد دوست منابان رئيس مجموعة الآسيان في الدورة الحالية أن تواجد دول الآسيان في الكويت بتسع سفراء مقيمين بالإضافة الى سفير سنغافورة غير المقيم امر يعكس حرص الآسيان على تعزيز العلاقات الثنائية مع الكويت فضلا عن رفع الوعي والإمكانات المتوفرة.
وأشار في كلمة مماثله إلى أن آسيان حريصة على تنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة من ندوات وحلقات نقاشية وفعاليات ثقافية لدعم وتطوير التعاون الوثيق مع السلطات الكويتية والقطاع الخاص على كافة الاصعدة.
ولفت إلى أن هذه الندوه تتسق مع أنشطة الآسيان لدعم وتعزيز التعاون مع الكويت كشريك قوي في منطقة الخليج ولاستشراف مجالات أخرى للتعاون تعود بالنفع على الجميع من خلال شراكة مميزة.
من جهتها تحدثت ممثلة وزارة الخارجية التايلندية اوسانا بيرنانده عن مرحلة تأسيس منظمة الاسيان قبل 52 عام بأعلان وثيقة بانكوك والتي ضمت 5 دول في البداية.
واشارت اوسانا في مداخلتها خلال الندوة الى اهداف المنظمة التي حرصت على تعزيز التعاون الاقتصادي والسلام الإقليمي والاجتماعي خصوصا وان تلك المجموعة تتميز بالتنوع الثقافي والديني وتضم اديان متعددة مثل الاسلام والمسيحية والبوذية.
ولفتت الى ان العام 1986 شهد وضع المبادئ العامة للمنظمة والتي تؤكد على احترام سيادة الدول والحل السلمي للمنازعات مشيرة الى رؤية اسيان الطموحة في 2020 لتعزيز وبناء المجتمعات الاسيوية.
وقالت ان منظمة دول الاسيان تتمتع بعلاقة وثيقة ومميزة مع دول مجلس التعاون الخليجي مشيرة الى ان تنسيقا على مستوى عالي يجري حاليا مع الامين العام لمجلس التعاون الخليجي ورئيس منظمة اسيان لخلق فرص تعاون على مختلف المستويات.
من جهته اشاد الاستاذ في جامعة الكويت الدكتور ابراهيم الهدبان بالنهج المؤسسي والنجاح الذي حققته منظمة الاسيان خلال مسيرتها وحتى الان.
واضاف الهدبان في مداخله له خلال الندوة ان دول الخليج العربي من الممكن ان تستفيد بشكل كبير من تلك المنظمة التي تتمتع بقدر عالي من التنوع الثقافي والديني والاقتصادي.
ودعا مجلس التعاون الخليجي الذي واجه ويواجه تحديات كبيرة مثل ظاهرة الارهاب بالاقتداء بمنظمة الاسيان وطريقة معالجتها لمثل تلك الظاهرة التي عانا منها العالم. (النهاية) ع ك / ن م ع

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على