تركيا تسعى لزيادة التبادل التجاري مع كازاخستان إلى ١٠ مليارات دولار

أكثر من ٥ سنوات فى كونا

أنقرة - 12 - 9 (كونا) -- أعلن مسؤول تركي اليوم الأربعاء ان بلاده تسعى إلى زيادة قيمة حجم التبادل التجاري مع كازاخستان إلى عشرة مليارات دولار مع عمل خط سكة حديد (باكو - تبليسي - قارص) بكامل طاقته.
وقال نائب رئيس مجلس العلاقات الخارجية التركي ميتات يني غون في كلمة خلال المنتدى الاستثماري التركي الكازاخي في أنقرة ان حجم التبادل التجاري الحالي بين البلدين تجاوز الملياري دولار.
واشار إلى ان النفط ومواد البترول والغاز الطبيعي ومنتجات ومعادن الخام والقمح والمنتجات الزراعية إلى جانب المنسوجات والملابس والبلاستيك والألمنيوم تعد من المواد الأساسية التي تسهم في تعزيز التجارة الثنائية بين البلدين.
وذكر ان كازاخستان تأتي بالمرتبة الخامسة من حيث المشاريع التي تنفذ فيها شركات المقاولات التركية في الخارج وبنسبة 4ر6 في المئة لافتا الى تنفيذ 480 مشروعا في كازاخستان بقيمة 8ر22 مليار دولار مع نهاية العام الماضي.
واضاف ان الشركات التركية في كازاخستان والتي يعمل فيها 15 ألف موظف كازاخستاني تنشط في مجالات الاتصالات السلكية واللاسلكية وادارة الفنادق والغذاء والبنوك والتمويل وادارة المطارات والطاقة وتجارة التجزئة وانتاج مواد التنظيف.
ومن المقرر ان يترأس الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ونظيره الكازاخي نور سلطان نزارباييف غدا الخميس الاجتماع الثالث رفيع المستوى لمجلس التعاون الاستراتيجي بين البلدين.
وكان الرئيس التركي ونظيره الاذري الهام علييف ورئيس وزراء جورجيا جيورجي كفريكاشفيلي قد دشنوا خط (باكو - تبليسي - قارص) أو ما يعرف ب (خط طريق الحرير الحديدي) في حفل اقيم باذربيجان في ال30 من اكتوبر لعام 2017.
وبدأ بناء مشروع الخط الذي يربط العاصمة الأذرية باكو ومدينة قارص التركية مرورا بالعاصمة الجورجية تبيليسي الذي يبلغ طوله 838 كيلو مترا في عام 2008.(النهاية) ر س / ط ب

شارك الخبر على