بعد مصرع ٤ وإصابة ٨.. الثعابين تعاود الهجوم على الأهالي

أكثر من ٥ سنوات فى الموجز

لم تنقضِ أزمة هجوم الثعابين على قرى محافظة البحيرة والمنوفية كما يتصور البعض، حيث تفاجأ أهالي قرية الشافعي اللبان مؤخرا، بمركز المحمودية في البحيرة بهجوم ثعبان على أحد شباب القرية أثناء عمله في الأرض الزراعية.
مصرع شابين وإصابة 5 في البحيرةبعد مصرع 4 وإصابةكانت قرية منية السعيد بمركز المحمودية تعرضت لهجوم الثعابين؛ ما تسبب فى مصرع شابين أحدهما عام 2016 والثانى منذ أكثر من شهر وإصابة 4 آخرين بينهم ربة منزل حيث قام الأهالى باصطياد أكثر من 25 ثعبانا من نوعية "الكوبرا السامة".
وبالأمس أصيب شاب مقيم في قرية الشافعي اللبان بمركز المحمودية بالبحيرة، بلدغة ثعبان، أثناء عمله في أرض زراعية، وجرى تحويله إلى مركز السموم بكفر الدوار، لتلقي العلاج.
وكان اللواء جمال الرشيدى مدير الأمن، قد تلقى إخطارا من مركز شرطة المحمودية، يفيد بوصول "حمادة. إ. ع" إلى المستشفى العام، مصابا بلدغة ثعبان أثناء عمله، وأُجريت له الإسعافات الأولية وتم تحويله إلى مركز السموم بكفر الدوار.
وفاة اثنين في المنوفية
"ولادنا خايفين يناموا في البيت بعد ما مات اثنين من البلد بلدغ الثعابين"، هكذا عبر أهالي قرية شبرا بخوم بمركز قويسنا بمحافظة المنوفية، عقب مقتل اثنين من أهالي القرية بلدغات الثعابين وإصابة ٣ آخرين، خلال شهر يوليو الماضي.بعد مصرع 4 وإصابةووسط حالة من الرعب بين أهالي القرية قال أحمد سليمان من أهالي القرية، إن الذعر ساد بين أهالي القرية بعد وفاة بائع وسيدة من أهالي القرية وإصابة طفل واحد بلدغات الثعابين، موضحا أن الأهالي لجأوا إلى وضع " الشيح " علي مداخل منازلهم وكذلك في الشرفات والأبواب لإبعاد الثعابين عن منازلهم خوفا على أطفالهم.
وأضاف هاني منصور، أحد أهالي القرية، أنها ليست المرة الأولى في ظهور الثعابين حيث ظهرت من قبل في عام ١٩٩٧ ومات ٣ من الأهالي وأصيب العشرات وتكرر الوضع وكانت حالات فردية ولكن ازداد الأمر سوءا خوفا على الاطفال وتجاهل المسئولين في معالجة الموقف.
وطالب عدد من أهالي القرية بضرورة مواجهة الثعابين دون وضع حلول مؤقتة قد تؤدى إلى اختفاء الثعابين فترة وظهورها عقب ذلك ومعالجة الظاهرة نفسه.
الزراعة: الثعابين مهمة للبيئةبعد مصرع 4 وإصابةالدكتور حامد عبد الدايم المتحدث باسم وزارة الزراعة، قال إن تواجد الثعابين مهم بيئيا لأنها تقوم بوظيفة التوازن البيئي من خلال تعطيل انتشار القوارض بسرعة كبيرة، لافتا إلى أنه عندما تقوم وزارة الزراعة بمكافحة القوارض تظهر الثعابين بصورة كبيرة.
وأضاف حامد عبد الدايم خلال مداخلة هاتفية له مع برنامج "الحياة فى مصر" المذاع عبر فضائية "الحياة" أنه يجب على المواطنين أن يقوموا بعمل مكافحة الثعابين لاتقاء شرها عن طريق الحرص على نظافة البيئة والتخلص من الأحراش والخوص وبقايا النباتات المهمة فى الأراضى ونظافة أماكن بنيات الحمام، وأماكن الصرف الصحي وقنوات المياه.
خلل طبيعيبعد مصرع 4 وإصابةقال الدكتور محمد سالم مدير الإدارة المركزية للتنوع البيولوجى بوزارة البيئة أن السبب الرئيسى فى انتشار الأفاعى والثعابين فى محافظة البحيرة هو حدوث خلل ما بالنظام البيئي الطبيعى منذ عدة سنوات وليس وليد اللحظة وأكد أن هناك تاثيرًا سلبيا على مفترسات الثعابين وهذا ما أدى الى ظهورها بكثافة فى الفترة الاخيرة.
واوضح سالم فى تصريحات خاصة لـ " صدى البلد " ان هذا الخلل أدى الى تشرس الاعداد وكثافتها موضحا أن أضعف مرحلة لتكاثر الثعابين لافتراسها هى بداية عمرها ومن هنا يحدث التوازن فى الاعداد وأشار إلى أن حجم الثعابين المنتشرة فى فى محافظة البحيرة كبيرة و تدل أن هناك خلل بالنظام البيئى.
استنجاد برلماني
النائب محمد الفيومي، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، طالب بتشكيل لجنة تقصي حقائق حول ظاهرة انتشار الثعابين بالمحافظات، مؤكدا أن الأزمة تفاقمت بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة الأمر الذي يستوجب التدخل من قبل البرلمان للوقوف على أسباب الظاهرة وبحث كيفية حلها.
وأرجع الفيومي في تصريحات خاصة، سبب انتشار الثعابين بالمحافظات خاصة البحيرة إلى ارتفاع درجة الحرارة التي تشهده البلاد خلال الفترة الحالية، الأمر الذي دفع الثعابين والعقارب السامة إلى الخروج من جحورها وزحفها على الأراضى الزراعية والمنازل المأهولة بالسكان، مطالبا بضرورة وجود أساليب ردع من قبل الحكومة للقضاء على هذه الأزمة.
ونوه النائب إلى أنه في حالة تشكيل لجنة برلمانية لتقصي حقيقة ظاهرة الثعابين سيتم عقد زيارات ميدانية للأماكن المتضررة بمشاركة النواب المسئولين عن الدوائر الواقعة ضمن حيز هذه الأماكن، والاستماع إلى المواطنين والأهالي، وأخيرا إعداد تقرير مفصل عن الظاهرة ومواجهة المسئولين به داخل البرلمان للوصول إلى حل للأزمة.
فيما طالب النائب محمد عمارة، عضو مجلس النواب عم محافظة البحيرة، الحكومة باتخاذ خطوات عاجلة للقضاء على أزمة انتشار الثعابين التي تلاحق الأهالي وتعرض حياتهم للخطر، خاصة في ظل فشل مقترح الحكومة بحق البيض بالمواد السامة وذلك لأن الثعابين لا تعتمد على البيض فقط في غذائها.

شارك الخبر على