قنوات خالفت القواعد المهنية والذوق العام.. وقف بث «LTC» أسبوعين وإنذار أخير لـ«الحدث اليوم».. ١٠٠ ألف جنيه إجمالي الغرامات.. والبرامج الرياضية و«توك شو» الأقل التزاما

أكثر من ٥ سنوات فى الموجز

فيتو - منى عبيد
ما بين إنذار وإيقاف برنامج إلى غرامة ومنع بث، جاءت إجراءات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة مكرم محمد أحمد، التي استهدفت كل ما هو مخالف لتقاليد المهنة وآدابها، بل كل من يحاول أن يتجاوز الذوق العام للمصريين ويعبث بالعادات والتقاليد الراسخة، وفقًا لما حدده له القانون المنظم لعمله من صلاحيات وآليات.
LTC في الصدارةعلى مدى عام كامل، كانت الأعلى بالمرصاد للقنوات الفضائية التي تخالف القانون وتصدرت تجاوزات وتحاول أن تستغل منابرها لتصفية الحسابات الشخصية نحو ما يزيد عن ١٥ قرارا اتخذه المجلس بحق برامج وقنوات مخالفة، يأتي في الصدارة قناة LTC ويليها الحدث اليوم، فوقع ٥ عقوبات على برنامج «صح النوم» المذاع على شاشة LTC ويليه برنامج «ملعب الشريف» المبث على قناة الحدث اليوم، بواقع ٣ قرارات، وأيضًا برامج "نجم الجماهير" و"الكرة والجماهير" و"المشاغبة" و"كلام في الكورة" و"كورة بلدنا".
غرامة ٢٥ ألف جنيهأصدر المجلس أيضًا في 21 فبراير الماضي، قرارًا بوقف برنامج "صح النوم" لمدة أسبوع لما بدر من تجاوزات في حق المرشح الرئاسي المهندس موسى مصطفى موسى، وتوقيع غرامة على القناة بقيمة 25 ألف جنيه، بالإضافة إلى غرامة بالقيمة نفسها والصادر بها قرار رقم 6 وإحالة مقدم البرنامج إلى نقابته المختصة للتحقيق.
تصفية حسابات شخصيةوفي 27 أغسطس الماضي، أصدر الأعلى للإعلام، قرارًا نص على وقف البث على "صح النوم" على لمدة أسبوعين مع الإنذار بعقوبة أشد إذا تكررت المعالجات الإعلامية المستهجنة، بناءً على توصية لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي، التي وصفت المعالجة بأنها تصفية لحسابات شخصية
منع بث القناةوجاء القرار رقم 50 لسنة 2018 بتاريخ 2 سبتمبر، بمنع بث قناة LTC الفضائية لمدة أسبوعين مع إنذارها بتوقيع عقوبة أشد حال تكرار المعالجات الإعلامية المستهجنة نفسها، وصدر القرار بناء على قرارات رئيس المجلس أرقام 3 و6 و8 و14 و21 و40 و41 و48 لسنة 2018 بشأن مجازاة بعض برامج قناة LTC بمنع البث المؤقت وتوقيع غرامات.
وتأتي قناة "الحدث اليوم"، ثاني القنوات المصرية التي وقع عليها جزاءات، ففي ٥ فبراير الماضي، قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إيقاف برنامج "الكورة كل يوم" المذاع على قناة الحدث، لمدة أسبوع لوقوع تجاوز مهني جسيم، وقال البيان إنه تردد على لسان مقدم البرنامج في الآونة الأخيرة وصف لا يليق بحق رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك.
إحالة زيدان للتحقيقكما قرر المجلس إحالة مقدم البرنامج عبد الناصر زيدان إلى نقابة الإعلاميين للتحقيق معه، وإخطار النقابة للمجلس بالنتيجة، ونص قرار المجلس على أنه صدر بناء على توصية لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي بالمجلس على ما ورد في برنامج الكورة كل يوم على قناة الحدث الأربعاء 31 يناير الماضي.
إيقاف الوسط الفنيوفي نهاية فبراير الماضي، قرر المجلس الأعلى للإعلام، برئاسة مكرم محمد أحمد، إيقاف بث برنامج «الوسط الفني» على قناة «الحدث اليوم» لمدة أسبوعين، لما بدر منه من تجاوزات أخلاقية ومهنية تسيء إلى الأعراف والتقاليد والذوق العام المصري وميثاق الشرف الإعلامي من عرض ملابس خاصة جدًا لإحدى الفنانات في الحلقة المذاعة بتاريخ السبت 10 فبراير 2018.
ملعب شريفوفي فبراير الماضي، أصدر المجلس الأعلى للإعلام، قرارًا بوقف برنامج "ملعب الشريف" لمدة أسبوع لما بدر من تجاوزات في هذه الحلقة، وإحالة أحمد الشريف مقدم البرنامج للتحقيق بنقابة الإعلاميين والإنذار بتوقيع غرامة على القناة بقيمة 25 ألف جنيه تضاف إلى أي عقوبة تقع على القناة في حال تكرار المخالفة.
غرامة ٥٠ ألف جنيهونص القرار 14 لسنة 2018 والذي صدر في أواخر أبريل الماضي، بإيقاف برنامج "ملعب الشريف" لمدة شهر لما بدر من تجاوزات في إحدى حلقاته، حيث استضاف رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك الذي هاجم العديد من الشخصيات بعبارات لا تليق، وكذلك إحالة أحمد الشريف، مقدم البرنامج إلى نقابته المختصة للتحقيق، وتوقيع غرامة على القناة قدرها خمسون ألف جنيه.

شارك الخبر على