احذر الذبح بالشارع.. غرامة ١٠ آلاف جنيه على الجزارين

أكثر من ٥ سنوات فى التحرير

تحذيرات تُطلقها كل عام محافظات الجمهورية، عن حظر ذبح الأضاحي في الشوارع وخارج المجازر المخصصة لها، وفرضت بعض المحافظات غرامات مالية كبيرة للذبيحة الواحدة في حالة المخالفة.

الإسكندرية تُحذر الجزارين

أعلن الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، عن تطبيق غرامة مالية قدرها 10 آلاف جنيه للذبيحة الواحدة في حالة ذبح الأضاحي خارج المجازر، لافتة إلى تضاعف الغرامة وفق عدد الذبائح المضبوطة، وكذلك الغلق الإداري لمدة 48 ساعة وذلك في حالة المخالفة.

وشدد سلطان، على أنه في حالة تكرار المخالفة يتم تطبيق الغلق النهائي على محل الجزارة، مشيرة إلى شن جهاز الرصد البيئي والأجهزة التنفيذية بالأحياء حملات دورية يومية على محلات الجزارة للتأكد من عدم المخالفة.

وأكد المحافظ، على أنه تم التنسيق مع الطب البيطري بالمحافظة، حيث تقرر فتح المجازر الآلية التابعة للمديرية لذبح الأضاحي بالمجان في أول وثاني أيام العيد، وحذر الأهالي ومحلات الجزارة من مخالفة القرارات الصادرة، مؤكدًا على أن الذبح خارج المجزر يسبب مشاكل بيئية ويضر بشبكة الصرف الصحي.

5 آلاف جنيه غرامة بالقاهرة

وحذرت محافظة القاهرة، من ذبح أضاحي عيد الأضحى في شوارع العاصمة، حفاظًا على نظافة الشوارع والمظهر الجمالي، تنفيذًا لقرار المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، الخاص بمنع رئاسة الحي، ذبح الأضاحي في الشوارع وأمام المحلات، مع ضرورة الالتزام بقرار المحافظ، حيث تم توقيع غرامة 5 آلاف جنيه على أحد المخالفين.

وكشف مصدر بيطري، أن قرار المحافظ سليم بمنع ذبح الأضاحي بالشوارع، لافتًا إلى أن أغلب الأضاحي التى تُذبح في الشوارع لا تخضع لرقابة طبية، ولا يعلم أحد إذا كانت الاضحية سليمة أو مريضة، مشيرًا إلى أنه في حال ذبح في السلخانات المخصصة لها تخضع للرقابة طبية مشددة.

تطوير 8 مجازر بالجيزة

انتهت محافظة الجيزة من تطوير 8 مجازر كمرحلة أولى بنطاق المحافظة بتكلفة 14 مليون جنيه وذلك ضمن استعدادت المحافظة لاستقبال عيد الأضحى المبارك.

وأكد المحافظ، أن التطوير جاء ضمن خطة وضعتها المحافظة لتطوير 20 مجزرًا على مرحلتين حيث سيتم البدء في تطوير 7 مجازر بالمرحلة الثانية عقب إجازة العيد بتكلفة 6 ملايين جنيه وهي مجازر ناهيا وأوسيم ونكلا والمتانيا وسقارة والشوبك الغربي والحوامدية، لافتا إلى أن الخطة تشمل كذلك  تطوير مجازر الزبو ومنديشة والباويطي والبرمبل والقبابات بتكلفة مليون جنيه.

الإفتاء: الذبح في الشوارع فيه إيذاءً للناس

أصدرت دار الإفتاء، فتوى تُحذّر فيها المواطنين من ذبح الأضاحى خارج «السلخانات» والمجازر الرسمية، ولمنع عمليات الذبح العشوائية فى طرقات وشوارع مصر.  

واستندت الدار إلى قول الله سبحانه وتعالى: ﴿وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً﴾، لافتة إلى أن من يفعل ذلك إنما يتخلّق بأخلاق بعيدة عن المسلمين، في حين أنه روى عن عبد الله بن عمرو، رضى الله عنهما، عن النبى أنه قال: «الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِه».

"الدار" تُحرم تلويث الجدران والثياب والأبدان بالدماء

أكدت «الإفتاء»، أن الذابح للأضاحي أو غيرها في شوارع الناس وطرقهم مع تركه المخلفات فيها يؤذيهم بدمائها المسفوحة، التي هي نجسة بنص الكتاب العزيز، ويُعرضهم أيضًا لمخاطر الإصابة بالأمراض المؤذية. 

ونبّهت إلى أن هذه الخصال تستجلب لعن الناس فاعليها، وما نحن فيه -من تقذير شوارع الناس ومرافقهم وتعريضهم للأمراض والأخطار- مثير لغيظ الناس واشمئزازهم وحنقهم على فاعليها ومرتكبيها.

وحذرت أيضًا الدار من تلويث الجدران والثياب والأبدان بالدماء عقب الذبح، مؤكدة أن هذه الأمور ليست من الإسلام، وضد النظافة.

مواضيع تهمك:

 الجمال.. اتبع هذه النصائح لتحصل على أضحية مميزة

«عجل العيد».. اتبع هذه النصائح حتى تحصل على أضحية مميزة 

«خروف العيد».. اتبع هذه النصائح حتى تحصل على أضحية مميزة

«حكم الاشتراك فيها وموانع ذبحها».. تعرف على التفاصيل الكاملة للأضحية

قبل العيد.. كل ما تريد معرفته فقهيا عن الأضحية
 

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على