٣ نواب جدد ينضمون للبرلمان.. ماذا يحدث بعد خلو المقعد؟

أكثر من ٥ سنوات فى التحرير

ما بين الانتخاب والتصعيد، يشهد مجلس النواب خلال دور الانعقاد الرابع، المقرر أن يبدأ في أكتوبر المقبل، انضمام 3 نواب جدد تحت قبة البرلمان، وفقا لمجموعة من الضوابط والقوانين التي تنظم عمل المجلس.

ويلتحق بعضو البرلمان اثنين عن طريق الانتخابات التكميلية خلفًا للراحلين أحمد عبد التواب أمين سر لجنة الدفاع والأمن القومي، ورفعت جودة داغر، عضو مجلس النواب عن دائرة مركز زفتى بمحافظة الغربية، أما النائب الثالث فسيتم تصعيده عقب إسقاط عضوية النائبة سحر الهواري.

ماذا يحدث عند خلو مقعد نائب؟

تنص المادة 25 من قانون مجلس النواب، على أنه إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي، قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، أجرى انتخاب تكميلي عليه، فإذا كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلال مكانه ليكمل العدد المقرر، فإذا كان مكان الاحتياطى من ذات الصفة خاليًا، يُجرى انتخاب تكميلي على المقعد الشاغر بذات الصفة، وفي جميع الأحوال يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال ستين يومًا من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالًا لمدة عضوية سلفه.

ونصت المادة 392 من اللائحة الداخلية على "يبلغ وزير الداخلية رئيس المجلس بوفاة أى عضو من أعضائه خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوفاة، ويخطر الرئيس المجلس فى أول جلسة تالية لتأبين العضو المتوفي وإعلان خلو مكانه، وإذا خلا مكان أحد الأعضاء بالحكم بإبطال عضويته أو بالاستقالة أو بإسقاط العضوية أو لغير ذلك من الأسباب يعلن رئيس المجلس خلو مكانه في الدائرة في الجلسة التي أخطر فيها المجلس بحكم بطلان عضوية أحد أعضائه أو صدر فيها قرار قبول الاستقالة أو إسقاط العضوية، ويخطر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات بخلو المكان خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان ذلك بالمجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

7 وفيات

وتوفى يوم الأحد الماضي، النائب رفعت جودة داغر، عضو مجلس النواب عن دائرة مركز زفتى بمحافظة الغربية، وذلك بعد إجراء عملية جراحية في القلب، ليصبح النائب السابع في قائمة النواب المتوفيين منذ انعقاد البرلمان في اكتوبر 2016.

وبدأت قائمة الراحلين في 4 أبريل 2016، بالنائب سامح سيف اليزل، منسق قائمة في حب مصر صاحبة الأغلبية تحت قبة البرلمان، عن عمر يقارب 72 سنة، وحل محله النائب، نادر مصطفى، المرشح الاحتياطي في قائمة في حب مصر. 

وفي 21 أبريل 2016، ثم النائب البرلماني محمد مصطفى الخولي، عضو مجلس النواب، عن دائرة مركز الفيوم، إثر أزمة قلبية مفاجئة، وبعد مخاطبة اللجنة العليا للانتخابات، مجلس النواب، بخلو مقعد الدائرة ترشحت زوجته الدكتورة عبير سليمان وفازت بالمقعد.

وثالث حالات الوفاة كانت في يوليو 2016، برحيل النائب سيد فراج، عضو مجلس النواب عن حدائق القبة، وحل محله النائب حسين جاد، بعد نجاحه في الانتخابات التكميلية.

وفي 9 أكتوبر 2016، توفيت النائبة أميرة رفعت عضو مجلس النواب عن دائرة شبين الكوم بالمنوفية، في أثناء توجهها برفقة أبنائها لحضور الاحتفال بمرور 150 عامًا على الحياة النيابية في مصر، بشرم الشيخ، وأصيب أبناؤها إثر حادث انقلاب سيارتها على الطريق الدولي بجنوب سيناء، وحلت النائبة شيرين عبد العزيز بيومي، ممثلة الشباب في قائمة حب مصر، مكان النائبة أميرة رفعت على مقعد القائمة بشبين الكوم، دون إجراء انتخابات.

وفي 26 يوليو 2017، توفى النائب هرقل محمد وفقي، نائب الدائرة الثامنة، ومقرها مركز جرجا بمحافظة سوهاج، وحل مكانه شقيقه رشدي محمد وفقي، بعد انتخابات تكميلية جرت في الدائرة.

وفي 29 يوليو، توفى  اللواء أحمد عبد التواب عضو مجلس النواب عن دائرة مركز طامية بالفيوم، بعد صراع مع المرض.

إسقاط عضوية

كان الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، قد أرجأ التصويت على إسقاط عضوية الهواري، في آخر جلسات دور الانعقاد الثالث، لعدم اكتمال النصاب القانوني، ومن المقرر مع بداية إنعقاد الدور الرابع للبرلمان أن يصوت النواب على إسقاط عضوية النائبة التي تقضي حاليًا عقوبة الحبس لمدة 5 سنوات، للتهرب من سداد الديون بادعاء إفلاسها في الفترة السابقة لعام 1998، بإجمالي ديون بلغت 238 مليون جنيه.

ويشترط لإسقاط العضوية تصويت ثلثي أعضاء البرلمان نداءً بالاسم، إذ نصت المادة 386 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على: "يشترط لإسقاط العضوية موافقة ثلثي عدد أعضاء المجلس في الأحوال المقررة في الدستور والقانون، وطبقًا للإجراءات المنصوص عليها في هذه اللائحة، ويترتب على صدور قرار المجلس بالحرمان من الاشتراك في أعمال المجلس الحرمان من مكافأة العضوية طوال مدة الجزاء". 

وبعد إعلان إسقاط عضوية النائبة، من المقرر أن يتم تصعيد المرشح البديل في القائمة، إذ أن سحر الهواري كانت مرشحًا على قائمة "في حب مصر" كأحد الشخصيات العامة، وطبقًا للقوائم الانتخابية الرسمية الصادرة عن اللجنة العليا للانتخابات التى أدارت العملية الانتخابية، فإن المرشحة الاحتياطية هبة الله فهمى عمر، هي التى سيتم تصعيدها نائبًا عن قائمة "في حب مصر" بمحافظة الفيوم. 

يذكر أنه تم تصعيد النائب نادر مصطفى أحمد، بديلًا للواء سامح سيف اليزل، والنائبة شيرين بيومي، بديلًا للراحلة أميرة رفعت. 

يذكر أن مجلس النواب سبق وأسقط عضوية النائبين محمد أنور السادات، وتوفيق عكاشة، على خلفية لقاء الأخير بالسفير الإسرائيلي بمنزله، فيما أسقطت عضوية السادات على خلفية تزوير توقيعات النواب على مشاريع قوانين مقدمة منه، وإرسال معلومات عن البرلمان المصري للبرلمان الدولي.

اقرأ أيضًا:

7 نواب انضموا للبرلمان بعد بداية جلساته.. وبديل «سحر الهواري» في الطريق

من هو بديل سحر الهواري بعد إسقاط عضويتها؟

الحالة السابعة.. وفاة عضو مجلس نواب دائرة زفتى بالغربية

شارك الخبر على