أوضاع مقدمي برامج السياسة بعد تغير خريطة ملاك القنوات.. قاعدين في البيت

أكثر من ٥ سنوات فى الموجز

التحرير 
عدة صفقات تم الإعلان عنها، خلال العامين الماضيين، تتحكم بشكل كامل في هوية وشكل الإعلام الخاص في مصر، وكذلك مستقبل المهنة الذي تعلوه الضبابية منذ بدء تغير خريطة الملاك، ففي الوقت الذي تظهر فيه قناة بين ليلة وضحاها ويُنفق عليها مليارات، يتم إغلاق قنوات أخرى وتُسرِح عمالتها، ما يؤكد أن سوق الإعلام يتجه إلى الانكماش الشديد بالفترة المقبلة، لأسباب متعددة أهمها الأزمة الاقتصادية، وانخفاض كعكة الإعلانات، خاصةً بالنسبة للبرامج السياسية التي لم تعد جاذبةً للجمهور كما كان في السابق. تلك الأوضاع كانت سببًا في اختفاء الكثيرين من مقدّمي برامج التوك شو عن المشهد الإعلامي بالفترة الماضية والحالية، خاصةً وأن العديد من الشاشات بحثت عن مساحات أخرى غير السياسة للتركيز عليها، بالإضافة إلى تعرض بورصة أجور كبار الإعلاميين للركود الشديد والانخفاض، فضلًا عن انتقاد الرئيس عبد الفتاح السيسي في أكثر من مناسبة لنوعية تلك البرامج ، وفي هذا التقرير نرصد أوضاع الإعلاميين حاليًا، ومن منهم ما زال متواجدًا على الساحة ولو من خلال الإذاعة، ومن منهم اختفى تمامًا عن الظهور.
عمرو أديب
منذ أغسطس 2016، وتعاقدت شبكة قنوات ON مع الإعلامي عمرو أديب لتقديم برنامجه "كل يوم" عبر شاشة ON E، واستمر في تقديمه حتى أعلن في 30 أبريل الماضي رحيله عن القناة، إلا أنه بعد أيام تراجع عن قراره وقدّم عددا من الحلقات في شهر رمضان، ثم أعلن أنه سيأخد إجازة مطولة ليعود مرة أخرى للظهور على الشاشة.
وفي 12 يونيو الماضي، تعاقد أديب مع شبكة قنوات "MBC مصر"، ليُقدّم برنامجًا جديدًا على إحدى قنواتها، وما زالت التحضيرات له مستمرة ولم يُحدد موعد انطلاقه بعد.
إبراهيم عيسى
الإعلامي والكاتب الصحفي إبراهيم عيسى كان يُقدّم برنامج "حوش عيسى" على ON E منذ مطلع العام 2018، إلا أن البرنامج توقف منذ مطلع مايو الماضي.
وتزامن ذلك مع بدء تقديم برنامج "مختلف عليه" عبر قناة "الحرة"، الأحد من كل أسبوع، ويبحث فيه جذور العنف والتطرف والأفكار المسممة التي تعصف بعالمنا العربي.
كما يُقدّم عيسى برنامج "لدي أقوال أخرى"، الأربعاء من كل أسبوع، ويتناول فيه الفن القديم بشكل خاص كما يناقش الأحداث السياسية الهامة ويعلق عليها.
يوسف الحسيني
ومنذ مايو الماضي، وقررت شركة إعلام المصريين، إيقاف برنامج "نقطة تماس" للإعلامي يوسف الحسيني، وبذلك توقف عن الظهور على قناة ON LIVE، وذلك قبل أن تُقرر الشركة إغلاق القناة بنهاية يوليو الماضي. ويُقدّم الحسيني حاليًا برنامج "بصراحة" عبر إذاعة "نجوم إف إم"، الأحد من كل أسبوع في الثالثة عصرًا، ويناقش فيه قضايا سياسية واجتماعية.
أماني الخياط
شمل قرار إعلام المصريين في مايو أيضًا، إيقاف برنامج "بين السطور" الذي كانت تقدمه أماني الخياط، وذلك بعد سلسلة من الأزمات كانت الإعلامية سببًا فيها، من بينها إساءتها للشعب العُماني، حينما وصفت بلاده بـ"إمارة صغيرة"، وهجومها على المسيحيين الأرثوذكس، ونعتها الشعب المغربي بأن اقتصاده يرتكز على الدعارة، وغيرها من المواقف.
لبنى عسل
في منتصف أبريل الماضي، أعلنت شبكة قنوات ON، الإعلامية لبنى عسل، عن خارطة برامج قناة ON live، في محاولة لتطوير القناة تطويرًا شاملًا، بتغيير الخريطة البرامجية وتقليلها في مقابل التركيز على الخبر وتحليله والبرامج الوثائقية الإخبارية، وذلك بالتزامن مع اعتماد شركة "إعلام المصريين"، المالكة للشبكة، إدارة جديدة لها برئاسة تامر مرسي.
وكانت تعاقدت ON مع لبنى عسل في ديسمبر الماضي، لتقديم برنامج "أون اليوم"، بالاشتراك مع الإعلامي عمرو خفاجي، إلا أنه لم يُحقق المردود المطلوب، قبل أن يتم تغيير اسم البرنامج إلى "الطريق إلى الاتحادية" لتغطية فترة الانتخابات الرئاسية، وبمجرد أن تم إعلان نتيجة الانتخابات تم إيقاف البرنامج والاستغناء عن مقدميه
. معتز عبد الفتاح
تضمن قرار ON في منتصف أبريل أيضًا خروج الدكتور معتز بالله عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، المذيع والمحلل السياسي، عن خارطة برامج قناة ON live. وكان عبد الفتاح قد التحق بـON LIVE منذ أن انطلقت بإطلالة جديدة، مطلع عام 2017، وقدّم على مدار أكثر من عام برنامجه "حلقة الوصل"، قبل أن يتم الاستعانة به فترة الانتخابات الرئاسية في برنامج "الطريق إلى الاتحادية". وانضم عبد الفتاح أيضًا في تلك الأثناء إلى فريق عمل راديو "ميجا FM"، ببرنامج "الطريق إلى الاتحادية"، إلا أنه تم إيقاف البرنامج بعد الإعلان عن نتيجة الانتخابات.
تامر أمين
الإدارة الجديدة لقناة "الحياة" برئاسة ياسر سليم، أوقفت برنامج "الحياة اليوم" للإعلامي تامر أمين منذ مايو الماضي لأجل غير مسمى. تامر كان يُقدّم برنامج "ع مزاجك" منذ مارس الماضي على "راديو مصر"، إلا أن أنهى علاقته بالمحطة في يوليو بسبب عدم الاتفاق على المقابل المادي.
تامر عبد المنعم
الفنان والإعلامي تامر عبد المنعم توقف عن الظهور على قناة "العاصمة" من خلال برنامجه "العاصمة" مع تعيين أيضًا ياسر سليم رئيسًا لمجلس إدارة القناة، وفي فيديو له نشره عبر حساب البرنامج على "فيسبوك"، ذكر أن سليم هو السبب الرئيسي فيما يحدث من إيقاف برامج قناتي "الحياة" و"العاصمة" وتسريح العاملين بهما.
 

شارك الخبر على