«القبة النحاسية».. قبلة الرؤساء والملوك والعلماء

أكثر من ٥ سنوات فى التحرير

لطالما حظيت جامعة القاهرة بمسيرة حافلة من العطاء والإنجازات، الجامعة الثالثة عربيا نجحت فى تخريج العديد من الرؤساء والقادة والعلماء الذى حصدوا أعلى الجوائزالعالمية، مما جعلها قبلة رؤساء وملوك العرب والعالم.

يعود تاريخ القبة إلى عصر الملك فؤاد في 7 فبراير 1928، حيث تم وضع حجر أساس مبنى إدارة الجامعة، وبعد الانتهاء من بناء حجرات الطابق الأرضي في يناير 1934، بدأ بناء القبة على شكل نصف كرة بارتفاع 75 مترا، ووزن 2000 طن، مما أعطاها تميزا ورمزا للجامعة، وتم الانتهاء منها في العام 1935 حيث شيدت على مساحة 3160 مترا، وهي مغطاة بالنحاس، لذلك سميت بالقبة النحاسية.

جامعة القاهرة تحتضن الرؤساء

انطلقت اليوم السبت، فعاليات المؤتمر الوطنى السادس للشباب بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، والدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والفريق محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع، والمهندس شريف إسماعيل، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، وعدد كبير من كبار رجال الدولة.

بدأ الرئيس عبد الفتاح السيسى كلمته لإعلان افتتاح فاعليات المؤتمر الوطنى السادس للشباب، الذى يعقد بجامعة القاهرة ويستمر لمدة يومين، بتوجيه الشكر للمصريين، كما أعلن ترقية الفريق محمد زكى وزير الدفاع إلى رتبة فريق أول.

الرئيس عبد الفتاح السيسى 2014

زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى جامعة القاهرة ليست الأولى ففى عام 2014، كانت أولى زياراته إلى جامعة القاهرة، وذلك بحفل تكريم أوائل خريجي الجامعات المصرية، وكان في استقباله آنذاك المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء الأسبق، والمهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة السابق، والدكتور السيد أحمد عبد الخالق، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق، والدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة السابق.

منح الرئيس خلال الزيارة الأولى، أوائل خريجي الجامعات المصرية للعام الجامعي 2013/2014 نوط الامتياز من الطبقة الثانية، ثم ألقى الرئيس كلمة استهلها بتوجيه التحية لروح الزعيم الراحل جمال عبد الناصر في ذكرى رحيله، كما وجه التحية لكل من أسهم في إنشاء جامعة القاهرة، معربًا عن أمله في أن تصبح هذه الجامعة وسائر الجامعات المصرية في مصاف أفضل جامعات العالم.

الرئيس المخلوع محمد مرسى 2012

وعقب تنصيب الرئيس السابق محمد مرسى رئيسًا لمصر بعد أدائه اليمين الدستورية في المحكمة الدستورية العليا، توجه في الاحتفال الشعبي إلى جامعة القاهرة وألقى خطابا استهله بقوله "قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون".

وتابع خطابه قائلا "أرحب بكم جميعا أيها الإخوة ونحن في جامعة القاهرة التي تعد جامعة الأمة التي كانت أولى خطواتي للتعليم العالي في رحابها والتي أشرف بالانتماء إليها طالبًا ومعيدًا ومدرسًا مساعدًا، ثم بعد ذلك رحلة الدراسات العليا، فإننى أشرف بهذا الانتماء لجامعة القاهرة، جامعة القاهرة معهد العلم العريق، حيث التعليم والبحث العلمي والعلماء الأجلاء في كل المجالات".

 

الرئيس محمد حسنى مبارك

الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، زار جامعة القاهرة مرتين، إحداهما خلال احتفالات الجامعة بعيدها الماسى.

محمد أنور السادات 24 يوليو 1973

الرئيس محمد أنورالسادات كان من الداعمين للشباب حيث إنه زار جامعة القاهرة، في 24 يوليو 1973 فى افتتاح مؤتمر الشباب حيث ألقى خطبة خلال زيارته لجامعة القاهرة.

وأثنى السادات على الشباب فى خطابه قائلا: "أبنائي وبناتي شباب مصر أهنئكم في هذه المناسبة بإعلان تنظيمكم، وأكد أن 55% من شعب مصر أقل من 21 سنة، معنى ذلك أن الشباب هم الأغلبية اليوم والغد، ومن ثم فهم أصحاب أكبر الحقوق في الوقت الحاضر، صاحبو الحق الكامل في الغد، إنهم دعامة الشعب في كل ما يلم به وفي ميدان القتال، ومن ثم الشباب هم الأمناء على فكرالثورة".

 

جمال عبد الناصر وتاريخ من الخطابات

الرئيس الراحل جمال عبد الناصر اتخذ من جامعة القاهرة منبرا لخطاباته فى عدد كبير من المناسبات، حيث إنه ألقى بها نحو 26 خطابًا، منها نحو 7 خطب بمناسبة عيد العلم، وخطبًا بمناسبة عيد الوحدة مع سوريا، وخطبًا بمناسبة افتتاح عدد من المؤتمرات من بينها مؤتمر الشباب مايو 1966، المؤتمر القومي للاتحاد الاشتراكي والاحتفال بالعيد الـ16 للثورة عام 1968، افتتاح مؤتمر الشعوب الإفريقية من جامعة القاهرة عام 1961، المؤتمر الوطني الفلسطيني 1965.

ولم تقتصر جامعة القاهرة على الرؤساء المصريين فقط، وإنما استطاعت أن تجذب العديد من رؤساء دول كبرى إليها.

شيراك 8 إبريل 1996
الرئيس الفرنسى الأسبق، جاك شيراك، هو أول رئيس أجنبى يخطب تحتها فى 8 إبريل عام 1996 ضمن مشاركته فى افتتاح مستشفى قصر العينى الفرنساوى بالقاهرة، على هامش عقد مؤتمر قمة "عدم الانحياز".

باراك أوباما 4 يونيو 2009

ألقى الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما خطابه التاريخي للعالم الإسلامي 4 يونيو 2009، بجامعة القاهرة، وفاءً بوعد قطعه الرئيس أوباما في أثناء حملته الانتخابية بأن يوجه رسالة إلى العالم العربي والإسلامي من عاصمة إسلامية في أشهره الرئاسية الأولى، وقد حضر الخطاب 2500 من الوزراء والمسئولين والطلاب من جامعتي القاهرة والأزهر.

ووجه الرئيس الأمريكي باراك أوباما كلمة للعالم الإسلامي من جامعة القاهرة، قال فيها، "إنه لمن دواعي شرفي أن أزور مدينة القاهرة الأزلية حيث تستضيفني فيها مؤسستان مرموقتان للغاية إحداهما الأزهر الذي بقي لأكثر من ألف سنة منارة العلوم الإسلامية، بينما كانت جامعة القاهرة على مدى أكثر من قرن بمثابة منهل من مناهل التقدم في مصر، ومعًا تمثلان حسن الاتساق والانسجام ما بين التقاليد والتقدم، وإنني ممتن لكم لحسن ضيافتكم ولحفاوة شعب مصر".

رجب طيب أردوغان نوفمبر 2012

"جرائم القتل اللا إنسانية التي تمارسها إسرائيل في غزة، لا بد أن تنتهي وتتم مساءلة مرتكبيها".. مقولة تم تخليدها تحت قبة جامعة القاهرة، حيث كانت شاهدة على إلقاء رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان خطابا مهما فى جامعة القاهرة نوفمبر 2012، وعبر رئيس الوزراء التركى عن فخره بالشباب المصري، بقوله "كشفتم بالثورة المصرية أمام العالم أنه قد حانت نهاية الأنظمة الديكتاتورية والمستبدة، وأثبتم للعالم كله أنه لا يمكن لممارسة تعسفية أن تستمر أمام عزيمتكم".

جامعة القاهرة وأم كلثوم

شهدت الجامعة العديد من الأحداث الفنية، أبرزها "لقاء السحاب"، وهو أغنية "إنت عمري" التي جمعت لأول مرة بين صوت المطربة أم كلثوم وألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب، وشدت بها أم كلثوم عام 1964 داخل هذه القاعة.

سلمان الأخير وفاروق الأول 

في هذه القاعة تم تكريم 12 ملكا، كما تم منح بعضهم الدكتوراه الفخرية، كان آخرهم الملك سلمان بن عبد العزير حيث تم تكريمه خلال زيارة لمصر، وتم منحه الدكتوراه الفخرية، بينما كان أولهم الملك الراحل فاروق عام 1939، وحاكم أفغانستان محمد ظاهر شاه في 1960، ورئيس باكستان محمد أيوب خان عام 1960، والزعيم الجنوب الإفريقي نيلسون مانديلا في العام 1990، والدكتور محمد مصدق رئيس وزراء إيران في العام 1951، ورئيس غانا كوامي أنكروما عام 1957، والرئيس السوداني إبراهيم عبود عام 1959، والعاهل المغربي محمد الخامس عام 1960.

تخريج الرؤساء

جامعة القاهرة نجحت فى تخريج العديد من القادة والرؤساء العرب بالإضافة إلى المبدعين والأدباء، فمن أبرز الشخصيات التى تخرجت في جامعة القاهرة الرئيس العراقى السابق صدام حسين، والرئيس الفلسطينى ياسر عرفات، وصوفي أبو طالب رئيس الجمهورية الأسبق، في الفترة الانتقالية التي أعقبت اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات، والرئيس الأسبق عدلي منصور.

جامعة القاهرة "ونوبل"

كما أن جامعة القاهرة خرجت ثلاثة من الحاصلين على جائزة "نوبل" وهم الدكتورمحمد البرادعي الحاصل على جائزة نوبل للسلام، والدكتور نجيب محفوظ هو أول عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب، وياسرعرفات الحاصل على جائزة نوبل للسلام.

الورق المذهب

وتضم القاعة صالة رئيسية ودورين، وتتسع لأكثر من 3 آلاف شخص، منها 148 مقعدا مزودا بجهاز للترجمة الفورية في الصفوف الأولى، وتوجد بالصالة الرئيسية غرفة للإذاعة، وغرفة للترجمة مجهزة للترجمة الفورية والإذاعة، ويمكن الترجمة فيها إلى سبع لغات في وقت واحد.
كما يوجد ملحق بالقاعة ومقصورة معدة ومجهزة لاستقبال رئيس الجمهورية تشمل صالونا مجهزا ومقعدا خاصا له، ويوجد على الحوائط ديكورات مغطاة بالورق المذهب، وبجوارها قاعة بها صالون آخر معد لاستقبال الوزراء، ويعلو القاعة شعار الجامعة، وهو يمثل صورة "توت" إله المعرفة والحكمة والقانون عند قدماء المصريين.

شارك الخبر على