انهيار أمير قطر على «تويتر».. وسياسيون كل شيء عندهم وهمي (صور)

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

شعبية مزيفة اكتسبها الأمير القطري تميم بن حمد آل ثاني، من خلال حساباته "الوهمية" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، والتي قررت بشكل مفاجئ إلغاء ملايين المتابعين الوهميين لعدد من الحسابات، وحظي أمير قطر بنصيب وافر من السخرية؛ بسبب فقدان حسابه الرسمي أكثر من مليونين ونصف.

ونشرت صحيفة واشنطن بوست، أن موقع "تويتر" ينفذ حملة تطهير لأكثر من 70 مليون حساب خلال شهري مايو ويونيو الماضيين، لإلغاء الحسابات المقفلة، وإزالة الحسابات الوهمية، ولكن النتيجة كانت قاسية على أمير قطر.

وطالما اتهمت حسابات قطرية بشراء المتابعين لزيادة التفاعل، في وقت تشعر فيه الدولة الخليجية المقاطعة من جيرانها بعزلة شديدة؛ جراء سلوكها المنفرد، ودعمها للحركات المتطرفة والإرهابية.

وأعلنت إدارة "تويتر"، أنها بدأت شطب الحسابات الوهمية التي تظهر كمتابعين ومشجعين ومعجبين بالشخصيات السياسية أو الفنية أو الإعلامية، وترفع بشكل مصطنع عدد زوار صفحاتهم.

وذكرت الصحيفة، أن هذه هي الخطوة الأخيرة في سلسلة إجراءات اتخذتها إدارة خدمة "تويتر" لتنظيف الحسابات من الشعبية المفبركة التي يلجأ لها البعض من أجل أن يقال إن لهم معجبين ومتابعين بالملايين.

ونقلت الصحيفة عن إدارة موقع التدوين المصغر، قولها إن هذه الخطوة ستشطب حوالي 6% من الأرقام التي ينشرها بعض المشاهير عن عدد متابعيهم، وهو أمر قالت إدارة إتويتر" إنه سيعيد الثقة لأرقام الانتشار والمقروئية في مواقع التواصل.

وكشفت الصحيفة، أن "تويتر" التي كانت أول من أطلق خدمة عدد المتابعين والمشجعين، تعرف تمامًا أن العديد من عشاق الشهرة في كل أنحاء العالم كانوا يشترون أرقامًا وهمية للمعجبين وبإمكان متابعيهم بعد الآن أن يراقبوا كيف ستنخفض تلك الأرقام نتيجة شطب المؤيدين الوهميين.

ويبدو أن أمير قطر الذي أنشأ حسابه حديثًا ووصل إلى رقم خيالي من المتابعين بفعل شراء الحسابات الوهمية، أكبر المتضرريين، حيث أن حساب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انخفض عدد متابعيه بحوالي 100 ألف فقط، كما شُطب من حساب الرئيس السابق باراك أوباما حوالي 300 ألف متابع وهمي.

اجتاح "تويتر" موجة من السخرية والتهكم قادها المشاهير والنجوم، الذين علقوا على كذب الأمير القطري، حيث قال الإعلامي عمرو أديب: "أمير قطر فقد 2 مليون متابع من الموقع بتاعه بعد ما تويتر قررت تحذف المتابعين الوهميين، يعنى سموه كان مشغل ناس تتابعه على التويتر تؤيده وتؤيد السيد الوالد، كل شيء عندهم وهمي متابعين وهميين، أخبار وهمية، مسئولين وهميين، الدولة كلها وهمية".

أما سعود القحطاني المستشار بالديوان الملكي السعودي فقال: "صديقى السابق تميم بن حمد، ذبابك الإلكتروني المعروف بخلايا عزمي مات مع أول جرعة من  "بف باف" الحقيقة، تعبت وأنا أعلمك، واضح صعب تتعلم، لازم أطلع مثل جواز عزمي عشان تصدقنى".

وعلى نطاق المغردين، قال السياسي اليمني علي البخيتي: "يمكنك يا تميم بن حمد شراء كل شيء إلا الحقيقة لن تستطيع شرائها، وها أنت تتلقى أولى الصفعات بعد أن حذف تويتر اثنين مليون وأربع مئة ألف متابع وهمى من حسابك؛ وهذا سيعزز من توجه عالمي بسحب بطولة كأس العالم من قطر".

أما حساب باسم الوضاح فهاجم الأمير القطري: "الكذب والتهويل فى دويلة قطر أصبح ماركة مسجلة من الصغير وحتى شيخهم تميم حتى تويتر وشراء المتابعين، ليس لديهم ذمة، دويلة تدار بالريموت كنترول".

واختار الشاعر السعودي تركي الزلامي أن يشارك في موجة السخرية من فقدان تميم للمتابعين شعرًا، وكتب: "حاول يكبر في تويتر مقاسه. ثم اشترى أكثر من 2 مليون. لكن تويتر شغله اليوم حاسه وحول صغير الشان والناس يدرون. تميم فاشل في مجال السياسه. وأهل الفشل بين البشر مايهمون".

أما الناشطة المصرية سارة فهمي فكتبت: "صفحة تميم ابن موزة اللي وصل عدد الفولورز فيها ل 2 مليون… فجأة بعد قرار حذف إدارة تويتر للحسابات الوهمية واللجان الإلكترونية.. بقى عدد الفولورز عند تميم 231 ألفًا يادوب على أد عدد سكان قطر والإخوانية من كل الدول".

شارك الخبر على