الحريري «الطائفية» أسوأ لعنة على لبنان.. ويجب أن يتحول لدولة مؤسسات

أكثر من ٥ سنوات فى الموجز

أ ش أ
 
قال رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري، إن الطائفية هي "أسوأ لعنة في النظام السياسي اللبناني.. مشددا على أهمية وضرورة أن ينجح لبنان في امتحان العبور من "دولة الطوائف إلى دولة المؤسسات".
 
وأشار الحريري، في كلمته اليوم الخميس خلال رعايته حفل تخريج طلاب الجامعة الأمريكية للعلوم والتكنولوجيا، إلى أن هذه الفترة من عمر لبنان لم يعد ممكنا أن تكون هناك أعذار أمام التساؤلات المشروعة للشباب حول عدم إطلاق ورشة العمل لإنقاذ البلد، ومتى يتم تنفيذ وعود الدولة بالإصلاح السياسي والإداري والاقتصادي، وكيف يمكن للخريجين والخريجات أن يحتفلوا بوجود فرص عمل ولا تنتهي فرحتهم عند استلام شهادة التخرج من الجامعة.
 
وأضاف أن الشباب اللبناني لم يعد ممكنا أن يتغاضى عن أي تقصير أو أن يقبل بأي تبرير أمام هذه التساؤلات المشروعة، فضلا عن أحقية المواطن اللبناني أن يتساءل أمام عدم الاتفاق على تشكيل الحكومة، في الوقت الذي يرى الكل فيه سلبيات التأخير في التشكيل.
 
وقال الحريري: "من حق كل واحد أن يعرف لماذا يجب أن تتقدم حقوق الطوائف على حقوق الدولة، ولماذا يجب أن تتقدم سياسة المحاصصة على الأصول والدستور.. ولهذا أود أن أقول لكم، بكل صدق وأمانة، إن كنتم تبحثون عن وسائل لكسر القيد الطائفي في لبنان، فمهمتي أن أبحث معك
 
م، لأنه تبين من كل التجارب في البلد أن الطائفية هي أسوأ لعنة في نظامنا السياسي".

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على