ننشر أسباب رفض «تكتل ٢٥ ٣٠» لبرنامج الحكومة

أكثر من ٥ سنوات فى التحرير

أجمع نواب "تكتل 25 - 30"، اليوم الخميس، على رفضهم برنامج حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان، رغم موافقة اللجنة المكلفة بدراسة بيان الحكومة عليه، أمس الأربعاء، وأكد التكتل أن مدبولي يسير على خطى المهندس شريف إسماعيل في وضع نفس البرنامج الذي لم تطبقه الحكومة الماضية.

وقال النائب إيهاب منصور عضو لجنة الرد على برنامج الحكومة، إنه أعلن رفضه لبرنامج الحكومة نتيجة عدم الرد على الملاحظات التي أبداها في اللجنة، مضيفا: "تقدمت بدراسة حول برنامج الحكومة ضمت عشرات الملاحظات على البرنامج، ومنها مضاعفة التكلفة الموجودة من الحكومة والخاصة بضبط النمو السكاني والانتشار العمراني لتصل إلى 4 مليارات جنيه، نظرا لأهمية التوعية بمفهوم النمو السكاني وتأثيراته، ورفع وعي العاملين بالجهاز الحكومي بخطورة الزيادة السكانية، كما أن البرنامج لم يحدد ولم يوضح الآليات الخاصة برفع نسبة توظيف ذوي الإعاقة إلى 100% بدلا من 40% حاليا".

وذكر منصور، في تصريحات خاصة لـ«التحرير»: "الحكومة لم ترد على مطالبنا الخاصة بموعد وبرنامج العمل للشركة القابضة للنظافة والتجميل، إذ أن مستوى منظومة النظافة في منتهى السوء ويؤثر بصورة مباشرة على الاقتصاد ويسبب ضغط شديد على المستشفيات التي لا تستوعب أعداد المرضى، كما أن برنامج الحكومة احتوى على العديد من العبارات المطاطة التي تحتمل التأويل، ومنها ما يخص الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة فقد تم ذكر أنه سيتم نقل العاملين طبقا للعدد الأمثل لكل إدارة وليس طبقا للعدد الحالي، إذ لم يحدد الجهة التي سيذهب لها باق الموظفين".

من جانبه، وصف النائب خالد عبد العزيز، برنامج حكومة الدكتور مصطفى مدبولي بـ«الإنشائي»، وقال لـ«التحرير»، إن برنامج الحكومة لم يتضمن أليات لتنفيذ بنوده على أرض الواقع، لافتا إلى أن برنامج الحكومة هو مجرد نسخة طبق الأصل من برنامج المهندس شريف اسماعيل، والذي سبق ورفضه التكتل منذ عامين.

اقرأ أيضًا: برلماني: وافقنا على برنامج الحكومة والتصويت الأحد المُقبل 

وأضاف عبد العزيز، أن أبرز ملاحظاته على البرنامج، أنه غير طموح ولم يطرح أدوات لكسب الاستثمار، لكن تعمق في زيادة الدخل من الاقتصاد، بمزيد من فرض الضرائب على المواطنين وزيادة الأسعار، دون التفكير في كيفية تنمية الموارد سواء في الزراعة أو السياحة، بالإضافة إلى عدم وضع جدول زمني لتنفيذ البنود التي ذكرها البرنامج.

وأكد النائب محمد عبد الغني، على رفضه لبرنامج الحكومة، مؤكدا: "اعترضنا من قبل على برنامج حكومة شريف إسماعيل، ورغم ذلك لم ينفذ منه سوى 20% من مستهدفاته، وهناك أزمات كبرى في برنامج مدبولي تتمثل في الحديث عن استمرار رفع الدعم وخصخصة الشركات".

ومن المقرر أن يناقش مجلس النواب، الأحد المقبل، تقرير لجنة دراسة برنامج حكومة الدكتور مصطفي مدبولي، والذي انتهت، أمس، إلى الموافقة على البرنامج، مع التأكيد على عدد من التوصيات المهمة في المحاور الـ(5) المتضمنه بالبرنامج.

اقرا أيضًا: الحكومة تعرض برنامجها على البرلمان.. 5 أهداف رئيسية وخطط للمواطن

وطالبت اللجنة الحكومة ببرنامج زمني لتطبيق البرامج المتضمنه بالبرنامج، سواء الرئيسية منها أو الفرعية، بالإضافة إلى التوصية بتقديم تقرير ربع سنوي إلى البرلمان عن حجم المشروعات المنفذة على أرض الواقع.

وشهد اجتماع اللجنة أمس البالغ عددها 31 نائبا، موافقة 27 عضوا، مقابل رفض 4 أعضاء، وهم: ضياء الدين داود، إيهاب منصور، محمد بدراوي، السيد عبد العال.

اقرأ أيضًا: بعد تقديمه للبرلمان.. كيف تناول برنامج الحكومة ملفي «الصحة والتعليم»؟

شارك الخبر على