كل ما تريد معرفته عن دور الـ٨ في كأس العالم ٢٠١٨

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

أسدل الستار مساء أمس الثلاثاء، على دور الـ16 لكأس العالم 2018، المقام حاليًا في روسيا وحتى يوم 15 يوليو، وستكون بداية المرحلة المقبلة مع الدور ربع النهائي من البطولة الأغلى والأهم على مستوى العالم، يوم الجمعة المقبل، حيث تقام هذه المرحلة على يومين من أجل مواصلة المشوار لأربعة فرق ستصل إلى الدور قبل النهائي، ومنه إلى النهائي الحلم يوم 15 يوليو الجاري.

- الفرق التي تأهلت إلى الدور ربع النهائي؟

اكتمل عقد المتأهلين إلى الدور ربع النهائي من كأس العالم 2018، بتأهل 8 منتخبات يسعى كل منها لحصد اللقب، بواقع 6 من قارة أوروبا (فرنسا - السويد - كرواتيا - روسيا - بلجيكا - إنجلترا) وفريقين من قارة أمريكا الجنوبية هما (البرازيل - أوروجواي).

- كيف تأهلت الفرق الـ8 إلى الدور ربع النهائي؟

فرنسا × الأرجنتين

بلغ المنتخب الفرنسي الدور ربع النهائي، بفوزه السبت الماضي على الأرجنتين ونجمها ليونيل ميسي بنتيجة (4-3) على ملعب كازان آرينا، في مباراة كان نجمها الفرنسي الشاب كيليان مبابي.

وبلغ منتخب «الديوك» الدور المقبل للمونديال الروسي، بفضل ثنائية كيليان مبابي (64 و68)، وهدف لكل من أنطوان جريزمان (13) من ركلة جزاء اقتنصها مبابي، وبنيامان بافار (57)، بينما سجل للأرجنتين وصيفة مونديال 2014، أنخل دي ماريا (41) وجابريال ميركادو (48) وسيرخيو أجويرو (90+3).

أوورجواي × البرتغال

قاد إدينسون كافاني منتخب أوروجواي، يوم السبت، إلى ربع نهائي كأس العالم، بعد أن سجل ثنائية في مباراة ثمن النهائي ضد البرتغال التي انتهت بنتيجة (2-1) على ملعب فيشت الأولمبي في سوتشي الروسية.

وافتتح منتخب أوروجواي التسجيل عبر كافاني في الدقيقة 7 بعد أن تابع كرة عرضية من لويس سواريز، وتمكن أبطال أوروبا من تحقيق التعادل عبر ركلة ركنية أكملها بيبي برأسه في الشباك في الدقيقة 55، وسجل كافاني الهدف الثاني لأوروجواي من تسديدة مقوسة رائعة من بعيد استقرت على يسار الحارس البرتغالي.

روسيا × إسبانيا

بلغ المنتخب الروسي ربع نهائي كأس العالم على ملعبه، بفوزه على نظيره الإسباني بنتيجة (4-3) بركلات الترجيح، بعد انتهاء مباراتهما الأحد الماضي، بالتعادل 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي.

وعلى ملعب لوجنيكي في موسكو، سجل سيرجي إيجناشيفيتش في الدقيقة 12 بالخطأ في مرمى منتخب بلاده، هدف إسبانيا، فيما تعادل للروس أرتيم دزيوبا في الدقيقة 42 من ركلة جزاء.

وهي المرة الأولى التي تبلغ فيها روسيا الدور ربع النهائي للمونديال منذ تفكك الاتحاد السوفيتي، علما بأنها كانت تخوض ثمن النهائي للمرة الأولى أيضًا منذ مشاركتها الأولى في مونديال الولايات المتحدة عام 1994.

وفي ركلات الترجيح، سجل إنييستا وجيرارد بيكيه وسيرخيو راموس لإسبانيا، وأضاع كل من كوكي وياجو أسباس ركلتي جزاء، تصدى لهما الحارس الروسي إيجور أكينفيف ببراعة، أما روسيا فسجلت ركلاتها الأربع، عن طريق فيدور سمولوف وإيجناشيفيتش وألكسندر جولوفين ودينيس شيريشيف.

كرواتيا × الدنمارك

حقق المنتخب الكرواتي فوزًا صعبًا على نظيره الدنماركي في دور الـ16، بعد لقاء ماراثوني حسمته ركلات الترجيح، الأحد الماضي، حيث انتهى الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1، عن طريق هدفين سُجلا في الدقائق الأربع الأولى، في حين انتهت ركلات الترجيح بانتصار كرواتيا (3-2).

وافتتحت الدنمارك التسجيل بهدف ماتياس يورجنسن بعد مرور 57 ثانية، الذي بات أسرع هدف في المونديال الجاري، إلا أن ماريو مانزوكيتش سرعان ما تعادل لكرواتيا في الدقيقة 4.

البرازيل × المكسيك

قاد نيمار منتخب بلاده البرازيل لتحقيق انتصار مثير على المكسيك بنتيجة (2-0) الإثنين الماضي، في دور الـ16 من منافسات المونديال، حيث سجل نجم باريس سان جرمان الفرنسي هدف المباراة الأول في الدقيقة 51، بعد أن استغل تمريرة عرضية من زميله ويليان، ليسكنها بسهولة في الشباك.

وساهمت انطلاقة نيمار الرائعة من جهة اليسار بحسم اللقاء في الدقيقة 88، بعد أن أهدى تمريرة على طبق من ذهب لزميله فيرمينو، الذي أسكنها الشباك، منهيا آمال المكسيك في العودة للقاء.

بلجيكا × اليابان

تأهل المنتخب البلجيكي إلى دور ربع النهائي، بعد انتصار مثير على نظيره الياباني بنتيجة (3-2)، بعد أن كان متأخرا بهدفين نظيفين، يوم الإثنين الماضي، ضمن، فبعد شوط أول سلبي، تقدمت اليابان بهدفين سريعين باغتت بهما الدفاع البلجيكي، عن طريق جينكي هاراجوتشي (الدقيقة 48) وتاكاشي إنوي (الدقيقة 52).

وعادت بلجيكا للمباراة من رأسيتين فصلتهما 4 دقائق أيضا، حيث سجل المدافع يان فيرتونجن الهدف الأول (الدقيقة 70) ومروان فيلايني (الدقيقة 74)، وسجل ناصر شاذلي الهدف القاتل في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع، قبل ثوان من انتهاء اللقاء.

السويد × سويسرا

بلغ المنتخب السويدي الدور ربع النهائي لمونديال روسيا بفوزه على نظيره السويسري (1-صفر)، أمس الثلاثاء، في سان بطرسبورج في الدور ثمن النهائي، وسجل إميل فورسبرج هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 66.

إنجلترا × كولومبيا

فازت إنجلترا بركلات الترجيح (4-3) على كولومبيا، أمس الثلاثاء، بعدما سجل إيريك داير الركلة الحاسمة ليرسل بلاده إلى دور الثمانية في كأس العالم حيث ستواجه السويد.

وبدت إنجلترا في طريقها لتحقيق أول انتصار في أدوار خروج المغلوب في البطولة منذ 12 عاما، عندما نفذ القائد هاري كين بنجاح ركلة جزاء في الدقيقة 57.

لكن ييري مينا مدافع كولومبيا انتزع تعادلا دراميا في الوقت المحتسب بدل الضائع مسجلا ثالث أهدافه في ثلاث مباريات في البطولة الحالية، ليدفع المباراة لشوطين إضافيين لكن النتيجة ظلت على حالها.

- مواعيد مباريات الدور ربع النهائي لمونديال روسيا

- أوروجواي × فرنسا: الجمعة 6 يوليو، في تمام الساعة الرابعة مساء القاهرة، على ملعب "نيجني نوفجورود".

- البرازيل × بلجيكا: الجمعة 6 يوليو، في تمام الساعة الثامنة مساء بتوقيت القاهرة، على ملعب "كازان أرينا".

- السويد × إنجلترا: السبت 7 يوليو، في تمام الساعة الرابعة مساء بتوقيت القاهرة، على ملعب "سامارا أرينا".

- كرواتيا × روسيا: السبت 7 يوليو، في تمام الساعة الثامنة مساء بتوقيت القاهرة، على ملعب "سوتشي".

شارك الخبر على