السويد تثبت جدارتها وتتأهل للدور الثاني لمونديال روسيا برفقة المكسيك

ما يقرب من ٦ سنوات فى كونا

الكويت - 27 - 6 (كونا) -- أثبت المنتخب السويدي جدارته اثر فوزه على نظيره المكسيكي بثلاثة أهداف دون مقابل في المباراة التي جمعت بينهما اليوم الأربعاء في اطار منافسات المجموعة السادسة من نهائيات كأس العالم لكرة القدم ليتأهل بذلك الفريقان معا الى الدور الثاني مستفيدين من هزيمة ألمانيا المفاجئة بثنائية نظيفة أمام كوريا الجنوبية.
وأحرز أهداف السويد في المباراة التي أقيمت على أرضية ملعب (إيكاتيرينبرغ) بقيادة الحكم الأرجنتيني نيستور بيتانا كل من لودفيج أوغوستينسون الذي نال جائزة أفضل لاعب في اللقاء في الدقيقة ال50 وأندرياس غرانكفيست في الدقيقة ال62 من ركلة جزاء واللاعب المكسيكي إيدسون ألفاريز الذي سجل بالخطأ في مرماه في الدقيقة ال74.
وبدأت المباراة باستحواذ من لاعبي المنتخب المكسيكي في منتصف الملعب في مقابل تمركز دفاعي جيد من لاعبي السويد الذين تمكنوا من احباط جميع المحاولات المكسيكية لبناء هجمة منظمة.
وشهدت الدقيقة ال12 محاولة خطيرة للسويد عبر ركلة ركنية من الجهة اليمنى نفذها اللاعب لودفيغ اغوستينسن الى داخل منطقة الجزاء حيث استقبل الكرة المهاجم ماركوس بيرغ بتسديدة مقصية لكنها مرت بجانب القائم الأيمن للحارس المكسيكي جييرمو أوتشوا.
ورد بعدها المنتخب المكسيكي بتسديدة قوية وجهها لاعب الوسط كارلوس فيلا من خارج حدود منطقة الجزاء في الدقيقة ال17 لكن الكرة مرت قرب القائم الأيمن للحارس السويدي روبن أولسن.
واستمرت بعدها السويد في تنظيمها التكتيكي الجيد والعمل على شن هجمات مرتدة من أجل احراز الهدف الأول الا ان شهدت الدقيقة ال29 اثارة كبيرة عندما لجأ الحكم بيتانا الى تقنية الفيديو للتأكد من وجود لمسة يد على نجم المكسيك الأول خافيير هيرنانديز داخل منطقة الجزاء بعد اعتراضات من منتخب السويد ومدربه يان اندرسون الا انه رفض في النهاية احتسابها.
وضغط بعدها المنتخب السويدي بقوة من اجل احراز الهدف الأول الا ان الحارس جييرمو أوتشوا تمكن في الدقيقة ال31 من التصدي بنجاح لتسديدة من المهاجم بيرغ محولا الكرة الى ركنية.
وتبادل بعدها المنتخبان الهجمات في محاولة للتقدم في المباراة الا انهما لم يستطيعا هز الشباك لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.
وكانت السمة البارزة في الشوط الأولى هو تفوق المنتخب السويدي بفضل تنظيمه الجيد والتزام لاعبيه تكتيكيا ما مكنه من خلق فرص عدة للتهديف رغم استحواذ المنتخب المكسيكي على مجريات اللعب بصورة أكبر ووصول نسبة امتلاكه للكرة خلاله الى 66 بالمئة.
وبدأ الشوط الثاني بسيطرة مكسيكية مع شن هجمتين الا ان الدفاع السويدي المنضبط تمكن من ابعادهما.
وعلى عكس مجريات اللعب تمكن لاعبو السويد سريعا من شن هجمة منظمة واحراز هدف مبكر في الدقيقة ال50 عن طريق تسديدة رائعة من لودفيج أوغوستينسون من داخل منطقة الجزاء.
واستمر بعدها الهجوم السويدي حيث تمكن لاعبه أندرياس غرانكفيست في الدقيقة ال62 من احراز الهدف الثاني لمنتخب بلاده من ركلة جزاء احتسبها الحكم بعد تدخل المدافع المكسيكي هيكتور مورينو على المهاجم بيرغ داخل منطقة الجزاء.
وضغط بعدها المنتخب المكسيكي في محاولة لتقليص الفارق مع استحواذه شبه التام على اللعب وسط تراجع دفاعي سويدي واسفر ذلك عن خلق فرص عدة للتهديف الا ان اللاعبين المكسيكيين لم يتمكنوا من إسكان الكرة الشباك.
وعلى عكس مجريات اللعب أحرز المدافع المكسيكي إيدسون ألفاريز بالخطأ في مرماه الهدف الثالث لصالح منتخب السويد في الدقيقة ال74 ليؤمن بذلك الفوز للمنتخب الاسكندنافي.
واستمر بعدها المنتخب السويدي في دفاعه المنظم من وسط الملعب في ظل ضغط مكسيكي متواصل لمحاولة تقليص النتيجة الا ان كل المحاولات فشلت لتنتهي المباراة بفوز المنتخب الاسكندنافي بثلاثية نظيفة.
وتتصدر بذلك السويد المجموعة السادسة برصيد ست نقاط بفارق الأهداف فقط عن المكسيك التي جاءت في المرتبة الثانية مستفيدة من هزيمة ألمانيا في مفاجأة كبيرة أمام كوريا الجنوبية بهدفين دون رد في المباراة الأخرى للمجموعة.
ويتواجه بذلك المنتخب السويدي مع المنتخب الذي سيحتل المركز الثاني في المجموعة الخامسة التي تتنافس على بطاقتي التأهل فيها كل من منتخبات البرازيل وسويسرا وصربيا فيما سيلعب المنتخب المكسيكي مع المنتخب صاحب المركز الأول في المجموعة نفسها. (النهاية) م ع ع

شارك الخبر على