فرنسا تبدأ مشوارها في مونديال روسيا بفوز بشق الأنفس أمام أستراليا

ما يقرب من ٦ سنوات فى كونا

اعادة مصححة

الكويت - 16 - 6 (كونا) -- بدأ المنتخب الفرنسي اليوم السبت مشواره بنهائيات كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها روسيا حاليا بتحقيق فوز بشق الأنفس أمام نظيره الأسترالي بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد في أولى مباريات المجموعة الثالثة للبطولة.
وقدم المنتخب الفرنسي أداء مخيبا للآمال خلال المباراة التي أقيمت على ملعب (كازان أرينا) لم يتمكن من خلاله من منح الثقة الكافية لمشجعيه في قدرته على المنافسة على لقب البطولة رغم تحقيقه المكسب.
ولم يستطع "الديوك" فرض سيطرتهم على أحداث المباراة منذ البداية رغم الفارق الكبير بين المستوى بين المنتخبين الفرنسي والأسترالي سواء من ناحية التاريخ او النجوم التي تضمهما صفوفهما.
وفي المقابل قدم المنتخب الأسترالي أداء حماسيا كبيرا وكان ندا لنظيره الفرنسي في أوقات كبيرة من عمر المباراة ما جعله ينال اعجاب متابعي كرة القدم رغم الهزيمة.
وشهدت المباراة حدثا تاريخيا جديدا في كأس العالم عندما قرر الحكم اندريس كوناها القادم من أوروغواي احتساب ركلة جزاء لصالح فرنسا من خلال اللجوء لحكم الفيديو لأول مرة في عمر البطولة.
وعودة لأحداث المباراة التي بدأت بضغط كبير من فرنسا معتمدة على نجومها العالميين مع انكماش لأستراليا في نصف ملعبها لتضييق المساحات والحفاظ على شباكها نظيفة وسنحت الفرصة الأولى باللقاء سريعا لصالح منتخب الديوك عندما وجه مهاجم نادي (باريس سان جيرمان) كيليان مبابي تسديدة قوية في الدقيقة الثانية تصدى لها حارس أستراليا ونادي (برايتون الانجليزي) ماثيو راين وحولها الى ركنية.
وأعقب ذلك سلسلة من التسديدات التي وجهها لاعبو المنتخب الفرنسي باتجاه المرمى الأسترالي الا ان الحارس راين تمكن من انقاذها بنجاح في ظل استمرار الهجوم الفرنسي الضاغط لنحو 15 دقيقة سعيا لاحراز الهدف الأول.
وسنحت لأستراليا أبرز فرصة لها في الشوط الأول في الدقيقة ال17 عندما أرسل لاعب نادي (هادرسفيلد يونايتد) الإنجليزي آرون موي كرة عرضية من ضربة ثابتة قرب منطقة الجزاء كاد لاعب الوسط الفرنسي كورينتين توليسو ان يحولها بالخطأ في مرماه الا ان حارس فرنسا ونادي (توتنهام) هوغو لوريس تمكن من التصدي ببراعة للكرة محولا إياها الى ضربة ركنية.
واعطت هذه الهجمة الثقة للمنتخب الأسترالي الذي بدأ في نقل الكرة بين لاعبيه وتبادل السيطرة على اللعب مع نظيره الفرنسي مع تراجع الهجمات بوضوح وانحسار اللعب في وسط الملعب.
وسنحت بعد ذلك فرصة كبيرة لفرنسا عندما لعب مبامي كرة بينية داخل منطقة الجزاء في الدقيقة ال31 الى مهاجم نادي (أتلتيكو مدريد) الاسباني أنطوان غريزمان الذي سددها بقوة الا ان المدافع الأسترالي ترنت ساينزبوري (غراسهوبرز السويسري) وحولها الى ركنية.
واتسم أداء الفريق الأسترالي في الشوط الأول الذي انتهى بالتعادل السلبي بالانتشار الجيد في الملعب والضغط الدفاعي على لاعبي المنتخب الفرنسي الذي حاول في أكثر من مرة الاختراق بكرات طويلة الى العمق لكن المدافعين الاستراليين كانوا لها بالمرصاد.
وبدأ الشوط الثاني بهدوء من جانب الفريقين في ظل انحسار اللعب في نصف الملعب قبل ان تشهد الدقيقة ال56 حدثا تاريخيا في كأس العالم عندما قرر الحكم كوناها لأول مرة على الاطلاق احتساب ركلة جزاء لصالح فرنسا من خلال اللجوء لحكم الفيديو للتأكد من صحة ارتكاب المدافع جوشوا ريسدون مخالفة ضد المهاجم غريزمان داخل منطقة الجزاء.
وتمكن غريزمان من تنفيذ ركلة الجزاء بنجاح حيث سدد الكرة بقوة على يسار الحارس راين مسجلا بذلك أولى اهداف المباراة.
وفي الدقيقة ال60 عاد كوناها لاحتساب ركلة جزاء ولكن هذه المرة لصالح استراليا اثر تعمد المدافع الفرنسي صامويل أومتيتي (برشلونة الاسباني) لمس الكرة بيده داخل منطقة الجزاء.
وتمكن لاعب وسط المنتخب الأسترالي ميل جاديناك من تعديل النتيجة بتسديد الركلة بنجاح على يسار الحارس لوريس.
وشهدت الدقيقة ال70 اجراء المدير الفني الوطني للمنتخب الفرنسي ديدييه ديشان تبديلين دفعة واحدة على صعيد خط الهجوم بنزول اللاعبين نبيل فقير (ليون) بدلا من عثمان ديمبيله واوليفيه جيرو (تشيلسي) بدلا من غريزمان وهو ما رد عليه المدير الفني الهولندي للمنتخب الأسترالي بيرت فان مارفيك باجراء تبديل ثان في فريقه بنزول اللاعب جاكسون ارفين (سلتيك) بدلا من لاعب خط الوسط توم روغيتش (سلتيك) ثم عاد ديشان لاجراء تبديل ثالث في الدقيقة ال77 بنزول بلايس ماتويدي (يوفنتوس) بدلا من توليسو.
وتمكن لاعب خط الوسط بول بوغبا (مانشستر يونايتد) من احراز هدف الفوز للمنتخب الفرنسي في الدقيقة ال80 اثر تسديده الكرة التي ارتطمت بالمدافع عزيز بهيش (بورصة سبور التركي) لتسكن شباك استراليا بعد ارتطامها بالعارضة.
وحاول المنتخب الأسترالي بعدها الضغط لتعديل النتيجة مع اجراء فان مارفيك تبديلا ثالثا في الدقيقة ال84 بدخول المهاجم دانيل ارزاني بدلا من اللاعب روبي كروز الا ان هذه المحاولات باءت بالفشل لتنتهي المباراة بفوز فرنسا.
وتتصدر بذلك فرنسا المجموعة الثالثة بثلاث نقاط فيما تذيلت أستراليا المجموعة بانتظار المباراة التي تجمع منتخبي بيرو والدنمارك في وقت لاحق. (النهاية) م ع ع

شارك الخبر على