صندوق أبوظبي للتنمية يدعم الاقتصاد الأثيوبي وتحقيق التنمية المستدامة بـ ٣ مليارات دولار

ما يقرب من ٦ سنوات فى بنا

أبوظبي في 15 يونيو/ بنا/ وقع صندوق أبوظبي للتنمية مذكرة تفاهم مع الحكومة الأثيوبية يقدم بموجبها الصندوق 3 مليارات دولار، لدعم الاقتصاد الأثيوبي وتحقيق التنمية المستدامة وزيادة القدرة التنافسية وتمكين الاقتصاد من مواجهة مختلف التحديات.
وحسب وكالة أنباء الامارات (وام) أن مذكرة التفاهم تضمنت اتفاقية لإيداع مليار دولار في بنك أثيوبيا الوطني، بهدف دعم السياسة المالية والنقدية في البلاد وكذلك تعزيز السيولة والاحتياطيات النقدية من العملات الأجنبية لدى لبنك أثيوبيا الوطني.

وجاء توقيع مذكرة التفاهم على هامش الزيارة التي يقوم بها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الاماراتية للعاصمة الأثيوبية أديس أبابا.

ووقع مذكرة تفاهم سعادة محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، ومعالي تكليولد أتنافو محافظ البنك الوطني الاثيوبي عن الحكومة الأثيوبية.

وفي هذا السياق قال محمد سيف السويدي أن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها اليوم مع الحكومة الأثيوبية تأتي بناء على توجيهات القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة، وسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وفي إطار الجهود التي تبذلها دولة الإمارات ممثلة بصندوق أبوظبي للتنمية لتحقيق التنمية المستدامة في الدول النامية ومساعدتها على تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية لسكانها.

وأضاف أن مذكرة التفاهم تتضمن استثمارات بقيمة 2 مليار دولار، سيتم توجيهها لتعزيز التعاون المشترك ودعم الاقتصاد الأثيوبي وتمكين البلاد من تجاوز التحديات الاقتصادية التي تواجهها كما أنها تهدف إلى تشجع القطاع الخاص الإماراتي على دخول السوق الأثيوبي والاستفادة من الفرص الاستثمارية التي يوفرها، مشيرا إلى أن الاستثمارات المشتركة ستنعكس بشكل ايجابي على الناتج القومي الاجمالي لأثيوبيا لا سيما وأنها ستعمل على تعزيز إنتاجية القطاعات التنموية الاستراتيجية الرئيسية.. لافتا إلى أن صندوق أبوظبي للتنيمة سيعمل بالتعاون مع الحكومة الأثيوبية على بحث أفضل الفرص التي تعمل على تحسين البنية الاقتصادية والاستثمارية في البلاد.

من جانبه أثنى معالي تكليولد أتنافو محافظ البنك الوطني الاثيوبي على الدور الكبير الذي تقوم به دولة الإمارات ممثلة بصندوق أبوظبي للتنمية في دعم الأولويات الوطنية التي حددتها الحكومة الأثيوبية ومساعدتها على تحقيق التنمية المستدامة في القطاعات الاقتصادية المختلفة، مؤكدا أن دولة الإمارات وقيادتها الرشيدة تقف إلى جانب الدول النامية وتساهم بشكل ايجابي في مساعدة الحكومة الأثيوبية على تجاوز التحديات المالية والاقتصادية وتوفير الدعم الكبير لها، مشيرا إلى أن إيداع مليار دولار في البنك الوطني الأثيوبي سيعمل على تحقيق الإستقرار المالي والاقتصادي ويدعم الاحتياطات من العملات الأجنبية.

وأضاف أن الاستثمارات الإماراتية التي تصل قيمتها إلى نحو 2 مليار دولار تأتي في وقت تسعى الحكومة الأثيوبية إلى تعزيز قدرتها الاقتصادية ودفع عجلة التنمية في البلاد، لافتا إلى أن الحكومة الأثيوبية ترحب بالاستثمارات المشتركة مع رجال الأعمال والمستثمرين الإماراتيين في القطاعات التنموية المختلفة.

يذكر أن علاقة صندوق أبوظبي للتنمية مع الحكومة الأثيوبية بدأت في عام 2012 حيث قدم الصندوق قرضا تنمويا للحكومة الأثيوبية بقيمة 10 ملايين دولار لتمويل مشروع طريق (جيدو فينشا – ليملم بيريها) الذي يبلغ طوله 80 كيلو مترا، ويخدم المنطقة الغربية من الهضبة المرتفعة في إقليم أوروميا، ويعتبر من المشاريع الرائدة في ويترجم الحلول العملية التي اتخذتها الحكومة الأثيوبية لمواجهة تحديات الطلب المتنامي على قطاع النقل والمواصلات.

خ.أ

بنا 2207 جمت 15/06/2018

شارك الخبر على