من هو «عز الدين أبو ستيت» وزير الزراعة الجديد؟

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

أدى اليوم عز الدين أبو ستيت اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي وزيراً للزراعة في حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة.

اختيار أبو ستيت مثل مفاجأة للكثيرين، حيث كانت جميع التوقعات تُشير إلى تعيين الدكتورة منى محرز وزيرا للزراعة.

ولد عز الدين أبو ستيت في عام 1956 في مركز البلينا بمحافظة سوهاج، وحصل على بكالوريوس العلوم الزراعية في قسم المحاصيل عام 1977، وحصل على ماجستير العلوم الزراعية من الولايات المتحدة الأمريكية، من جامعة "مينيسوتا" عام 1980، ودكتوراه في العلوم الزراعية من جامعه كارولينا الشمالية بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1983، يبلغ من العمر 60 عاما، تقدم بأوراق ترشيحه لرئاسة جامعة القاهرة بشكل رسمي ولكنه لم يحالفه التوفيق.

قدم عز الدين أبو ستيت أكثرمن 35 بحثا علميا في مجال الزراعة والمحاصيل الزاعية، بالإضافة إلى كم كبير في مكافحة الحشرات، وهو صاحب مشروع تحسين بنجر السكر، والمشروع القومي لتحسين إنتاجية المحاصيل الزيتية.

تولى "أبو ستيت" منصب عميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة في أغسطس 2009، لينتقل بعدها لمنصب نائب رئيس جامعة القاهرة في عام 2011، والذي ظل فيه حتى خروجه للتقاعد في يناير 2016، لم تنته مسيرة أبو ستيت مع جامعة القاهرة عند هذا الحد، حيث حينما أعلن في يونيو 2013 ترشحه لمنصب الرئيس، أوضح وقتها أنه سيحرص في حال فوزه برئاسة الجامعة على الحفاظ على استقلالها والابتعاد بها عن السياسة، والجنوح نحو مزيد من "التقدم العلمي"، قبل أن يخسر الانتخابات لصالح منافسه الدكتور جابر نصار وقتها.

تولى أبو ستيت منصب مدير المشروع الممول من هيئة التعاون الدولي باليابان "جايكا" لاستخدام الأنظمة المستدامة لإنتاج محاصيل الغذاء والطاقة بوادي النيل في مصر بالأساليب المرشدة لمياه الري، بالتعاون مع 3 جامعات يابانية.

عمل عز الدين أبو ستيت مشرفا عاما على جامعة القاهرة، فرع الخرطوم في السودان، وحصل على تفويض للعمل رئيسا لجامعة القاهرة في 6 فترات قصيرة.

أبو ستيت أول وزير للزراعة من جامعة القاهرة منذ سيطرت جامعة عين شمس على مقاليد الوزارة بداية من حقبة الدكتور يوسف والي في الثمانينيات.

حصل أبو ستيت على جائزة عبد الحميد شومان للعلماء العرب الشبان في العلوم الزراعية عام 1994، وأصبح أستاذًا زائرًا بجامعة كارولينا الشمالية بمنحة من هيئة الفولبرايت الأمريكية عام 95/1996، وممثلًا لوزارة التعليم العالي في لجنة تمويل المشروعات الزراعية من فائض المعونة الأمريكية بوزارة التعاون الدولي.

شارك الخبر على