المنتخبات العربية تعقد آمالا كبيرة على محترفيها لتحقيق نتائج إيجابية بمونديال روسيا

ما يقرب من ٦ سنوات فى كونا

من محمد عادل (تقرير)

الكويت - 4 - 6 (كونا) -- تعقد المنتخبات العربية التي ستخوض منافسات الدورة ال21 لنهائيات كأس العالم في كرة القدم التي تستضيفها روسيا آمالا كبيرة على لاعبيها المحترفين لتحقيق نتائج إيجابية في ظل المنافسات الشرسة التي تنتظرها في مجموعاتها بالبطولة.
وتظهر القوائم التي أعلنتها منتخبات المغرب وتونس ومصر للمشاركة في مونديال (روسيا 2018) الذي يقام خلال الفترة من 14 يونيو الى 15 يوليو ظهورا ملحوظا للمحترفين العرب في عدد من أبرز الدوريات العالمية في حين يهيمن اللاعبون المحليون على قائمة المستدعين الى المنتخب السعودي.
فعلى صعيد المنتخب المغربي الذي وضعته قرعة كأس العالم في المجموعة الثانية الصعبة الى جوار منتخبات البرتغال واسبانيا وإيران تطغى أسماء اللاعبين المحترفين بالدوريات الأوروبية على القائمة التي أعلنها المدير الفني الفرنسي هيرفي رينار لخوض المعسكر التدريبي تحضيرا للمونديال وسيقدمها رسميا في وقت لاحق من اليوم الاثنين وفقا للموعد النهائي الذي حدده الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لجميع المنتخبات المشاركة بالبطولة.
وضمت القائمة 23 لاعبا أساسيا وجميعهم من المحترفين باستثناء ثلاثة فقط يلعبون بالدوري المغربي المحلي وهم حارس المرمى محمد التكناوتي (اتحاد طنجة) والمدافع بدر بانون (الرجاء الرياضي) والمهاجم أيوب الكعبي (نهضة بركان).
ويتصدر قائمة "أسود الأطلس" مدافع نادي (يوفنتوس) الإيطالي مهدي بنعطية (31 عاما) الذي خاض 19 مباراة مع فريقه بالدوري خلال موسم (2017 - 2018) أحرز خلالها هدفين.
كما يأتي على رأس القائمة صانع ألعاب نادي (أياكس) الهولندي حكيم زياش (25 عاما) الذي لعب 34 مباراة مع فريقه بالدوري خلال الموسم المنقضي مسجلا تسعة أهداف وصانعا أربعة أخرى ومهاجم نادي (ريال مدريد) الاسباني أشرف حكيمي (19 عاما) الذي خاض ثماني مباريات بالدوري مسجلا هدفين.
وشملت قائمة المنتخب المغربي صاحب المرتبة الرابعة على مستوى افريقيا وال42 عالميا وفقا للتصنيف الجديد الذي اعلنه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في 17 مايو الماضي حارسي مرمى محترفين في اسبانيا وهما منير المحمدي (نومانسيا) وياسين بونو (جيرونا).
ووقع اختيار رينار في خط الدفاع كذلك على لاعبين محترفين في الدوري التركي هما نبيل درار (فنربخشة) ومروان داكوستا (إسطنبول باشاكشهر) الى جانب اللاعب غانم سايس المحترف في نادي (ولفرهامبتون) الإنجليزي ولاعب نادي (ليل) الفرنسي حمزة منديل.
أما على صعيد خط الوسط فضمت القائمة الأولية للمنتخب المغربي اللاعبين المحترفين في نادي (فينوورد) الهولندي كريم الأحمدي وسفيان أمرابط الى جانب لاعب نادي (كان) الفرنسي يوسف أيت بن ناصر.
ويشارك في خط الوسط أيضا لاعب نادي (الجزيرة) الإماراتي مبارك بوصوفة واللاعبون يونس بلهندة (غلطة سراي التركي) وفيصل فجر (خيتافي الإسباني) وأمين حاريت (شالكه الألماني) ونور الدين أمرابط (ليغانيس الإسباني).
واختار رينار اللاعبين خالد بوطيب (مالطيا سبور التركي) وعزيز بوحدوز (سانت باولي الألماني) والمهدي كارسيلا (ستاندار لييج البلجيكي) للتنافس على تمثيل المنتخب المغربي في خط الهجوم علما بأن رينا كان قد أعلن عن قائمة للاعبين الاحتياطيين ضمت كلا من المدافع وليد الحجام (أميان الفرنسي) ولاعب الوسط نصير مزراوي (أياكس الهولندي) والمهاجم يوسف النصيري (ملقا الإسباني).
في المقابل غاب عن القائمة المهاجم وليد أزارو (22 عاما) الذي تمكن من تحقيق لقب هداف الدوري المصري بإجمالي 18 هدفا في أول مواسمه مع ناديه (الأهلي).
على جانب آخر اختار المدير الفني الوطني للمنتخب التونسي نبيل معلول قائمة من 23 لاعبا سيقدمها رسميا أيضا في وقت لاحق من اليوم بينهم 17 محترفا في عدد من الدوريات الأوروبية والعربية.
ويمثل مهاجم فريق (رين) الفرنسي وهبي الخزري (27 عاما) الذي أحرز تسعة أهداف في 23 مباراة شارك فيها بالدوري خلال موسم (2017 - 2018) أحد أبرز المحترفين التونسيين الذين يضع عليهم مشجعو "نسور قرطاج" آمالا كبيرة خاصة في ضوء الفراغ الذي تركه لاعب نادي (الدحيل) القطري يوسف المساكني (27 عاما) الذي سيغيب عن المونديال جراء اصابته بقطع في الرباط الصليبي.
ويعد مدافع نادي (قاسم باشا التركي) صيام بن يوسف (29 عاما) كذلك أحد العناصر المهمة التي يعتمد عليها المنتخب التونسي صاحب التصنيف الأول افريقيا وال14 عالميا خاصة في ظل التحدي الكبير الذي يواجهه بكأس العالم بوقوعه في المجموعة السابعة الى جوار منتخبات بلجيكا وانجلترا وبنما وذلك في ظل عدم استدعاء معلول مدافع نادي (مارسيليا) الفرنسي أيمن عبدالنور (28 عاما).

وتضمنت قائمة المنتخب التونسي حارس المرمى معز حسن المحترف في نادي (شاتورو) الفرنسي الى جانب الحارسين المحترفين بالدوري السعودي أيمن المثلوثي (الباطن) وفاروق بن مصطفى (الشباب).
وجاء في خط الدفاع لنسور قرطاج كل من اللاعبين المحترفين ديلان برون (غينت البلجيكي) ويوهان بن علوان (ليستر سيتي الانجليزي) وأسامة الحدادي (ديجون الفرنسي) الى جانب اللاعبين المحترفين في الدوري المصري حمدي النقاز (الزمالك) وعلي معلول (الأهلي).
وعلى صعيد خط الوسط اختار المدرب معلول اللاعبين المحترفين بالدوري الفرنسي إلياس السخيري (مونبلييه) وسيف الدين الخاوي (تروا) الى جانب المحترفين في الدوري السعودي محمد أمين بن عمر (الأهلي) والفرجاني ساسي (النصر).
وضمت قائمة المنتخب التونسي على صعيد خط الهجوم اللاعبين المحترفين بالدوري الفرنسي نعيم السليتي (ديجون) وبسام الصرارفي (نيس) الى جانب المحترف بالدوري السعودي فخرالدين بن يوسف (الاتفاق).
أما المنتخب المصري فيواجه مأزقا كبيرا بعد تعرض نجمه الأبرز مهاجم نادي (ليفربول) الإنجليزي محمد صلاح (25 عاما) لاصابة في الكتف خلال المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا التي اقيمت في 26 مايو الماضي وخسرها فريقه أمام (ريال مدريد) بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد حيث يحتاج الى فترة علاج تتراوح بين أسبوعين وثلاثة أسابيع وفقا للتقديرات الأولية وبالتالي قد يغيب على اثرها عن مباراة "الفراعنة" الأولى أمام أوروغواي المقررة في 15 يونيو الجاري.
وخاض صلاح مع (ليفربول) موسما استثنائيا تم بناء عليه اختياره أفضل لاعب بالدوري الإنجليزي الممتاز حيث تمكن خلاله من تسجيل 32 هدفا وصناعة 10 أخرى خلال 34 مباراة خاضها في المسابقة مكنته من احتلال صدارة هدافي المسابقة وذلك الى جانب احرازه عشرة أهداف في دوري ابطال أوروبا خلال 12 مباراة لعبها بالمسابقة.
ووقع اختيار المدير الفني لمنتخب "الفراعنة" الأرجنتيني هيكتور كوبر على 29 لاعبا للمشاركة بالاستعدادات الختامية للبطولة تمهيدا لاعلان القائمة النهائية للمنتخب المشكلة من 23 لاعبا في وقت لاحق من اليوم.
وضمت القائمة الأولية 11 لاعبا في الدوري المصري المحلي الى جانب عدد من المحترفين في الدوري الإنجليزي الممتاز ومنهم لاعب خط وسط (أرسنال) محمد النني (25 عاما) الذي خاض 11 مباراة مع فريقه في الدوري خلال الموسم الماضي الى جانب مدافعي نادي (وست بروميتش ألبيون) أحمد حجازي (27 عاما) وعلي جبر (29 عاما) ولاعب خط الوسط في نادي (ستوك سيتي) رمضان صبحي (21 عاما).
وشملت قائمة المنتخب المصري الذي يأتي في المرتبة الخامسة افريقيا وال46 عالميا وفقا لتصنيف (فيفا) المدافع أحمد المحمدي المحترف في صفوف نادي (أستون فيلا) الانجليزي الى جانب المحترفين في الدوري الأمريكي المدافعين عمر جابر (لوس انجلوس) وعمرو طارق (أورلاندو سيتي).
كما اشتملت القائمة على مدافع نادي (لانس الفرنسي) كريم حافظ ولاعبي خط الوسط محمود حسن تريزيغيه (قاسم باشا التركي) وسام مرسي (ويغان الانجليزي) وعمرو وردة (أتروميتوس اليوناني) والمهاجم أحمد حسن كوكا (سبورتينغ براغا البرتغالي).
الى جانب ذلك يأتي بالقائمة عدد من المحترفين في الدوري السعودي وهم حارس المرمى عصام الحضري (التعاون) والمدافع محمد عبدالشافي (الفتح) ولاعبا خط الوسط محمود عبدالرازق شيكابالا (الرائد) ومحمود عبدالمنعم "كهربا" (اتحاد جدة) الى جانب اللاعب عبدالله السعيد الذي انتقل قبل أيام الى (الأهلي) السعودي قادما من (الأهلي) المصري.
وعلى صعيد استعدادات المنتخب السعودي للمونديال أبرمت الهيئة العامة للرياضة السعودية اتفاقية شراكة مع رابطة الدوري الإسباني من أجل تطوير رياضة كرة القدم في المملكة أثمرت عن انتقال تسعة لاعبين سعوديين الى سبعة أندية من الدرجتين الأولى والثانية في اسبانيا بنظام الإعارة لمدة ستة شهور.
وشملت قائمة اللاعبين الذين انتقلوا للعب بالدرجة الأولى ثلاثة من أبرز نجوم منتخب "الأخضر" الذي يأتي في المرتبتين الخامسة على الصعيد الآسيوي وال67 على المستوى العالمي وهم يحيى الشهري (ليغانيس) وفهد المولد (ليفانتي) وسالم الدوسري (فياريال).
وأعلن المدير الفني الاسباني لمنتخب "الصقور" خوان انطونيو بيتزي عن قائمة نهائية مشكلة من 23 لاعبا سيقدمها في وقت لاحق اليوم ضمت اللاعبين المحترفين الثلاثة الشهري (27 عاما) والمولد (23 عاما) والدوسري (26 عاما) تمهيدا لخوض منافسات كأس العالم ضمن المجموعة الأولى التي تضم منتخبات روسيا وأوروغواي ومصر. (النهاية) م ع ع

شارك الخبر على