نواب عن تمويل تركي آل شيخ للخطيب مخالف للقانون ويستوجب إعادة الانتخابات

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

لا تزال أصداء أزمة بيان وزير الرياضة السعودي تركي آل الشيخ، الذي فنّد فترة مدتها 5 أشهر قضاها في رحاب النادي الأهلي، ودعمه حملة محمود الخطيب بـ6 ملايين جنيه في انتخابات رئاسة النادي الأخيرة، تملأ أجواء الساحة الرياضية في مصر.

وخلال الساعات الماضية، شكك العديد في نتيجة انتخابات النادي الأهلي التي فاز على أثرها الخطيب، أمام منافسه محمود طاهر رئيس الأهلي السابق، بدعوى تلقي الأول، تمويلا أجنبيا في حملته الانتخابية بالمخالفة لنص قانون الجمعيات الأهلية، والذي يضع ضوابط في إشكالية التمويل الخارجي. 

اقرأ أيضًا: «20» رصاصة أطلقها تركي آل الشيخ في قلب الخطيب 

أبو حامد: التمويل = إعادة الانتخابات

طالب النائب محمد أبو حامد، عضو لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، بإحالة الموضوع برمته إلى التحقيق من قبل وزارة الشباب والرياضة، لأنها صاحبة الاختصاص في هذه الأزمة.

وقال أبو حامد، في تصريحات لـ"التحرير": "لو ثبت أن هناك تمويلا خارجيا تلقاه الكابتن محمود الخطيب، وقت أن كان مرشحا لرئاسة النادي، لتمويل حملته الانتخابية، فإن ذلك سيؤثر بشكل مباشر في شرعية الانتخابات، وذلك لأنهم استخدموا أموالا من غير المصريين في العملية الانتخابية".

وأضاف: "حال ثبات صحة ادعاءات وزير الرياضة السعودي، فإن ذلك سيستوجب إعادة انتخابات مجلس إدارة النادي الأهلي".

اقرأ أيضًا: هل تَبطُل انتخابات الأهلي بعد تمويل تركي آل الشيخ لحملة الخطيب؟

ووافق مجلس النواب، في نوفمبر 2016، نهائيا على مشروع قانون تنظيم عمل الجمعيات وغيرها من المؤسسات العاملة فى مجال العمل الأهلى، والذي ضيق الخناق تمامًا على التمويل الأجنبي، وسط تصفيق أعضاء مجلس النواب، كما يعد القانون الأول المقدم من النواب ووافق عليه البرلمان دون انتظار مشروع القانون المعد من الحكومة.

رياضة البرلمان: الحل في يد الوزير 

أكد وكيل لجنة الرياضة بمجلس النواب رضوان الزياتي لـ"التحرير"، أن اللجنة لن تتطرق إلى هذه الإشكالية تحت قبة البرلمان، معتبرا أنها مشكلة داخلية تخص إدارة النادي ورئيسه الشرفي، وليست "قضية قومية" تستوجب تدخل اللجنة.

وأشار إلى أن وزارة الشباب والرياضة هي المعنية بهذه الأزمة، مطالبا المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة بالتدخل لحل الأزمة واحتواء الأمر، خاصة أن العلاقة بين مصر والسعودية ومسؤولي البلدين جيدة.

اقرأ أيضًا: ماذا قال وزير الشباب والرياضة عن دعم تركي آل شيخ للخطيب في الانتخابات؟ 

وقال الزياتي: "أعيب على تركي آل شيخ، أنه يتعجل في إصدار البيانات الإعلامية، ويتعامل مع انتقادات جماهير النادي الأهلي بالهجوم على مجلس الخطيب"، متمنيًا أن "يجلس تركي والخطيب لإنهاء الأزمة بينهما"، مطالبا إدارة القلعة الحمراء بضرورة إصدار بيان تفصيلي يفند فيه ما قاله ترك آل شيخ، من معلومات وأرقام أنفقها على النادي.

اقرأ أيضًا: تركي آل الشيخ يواصل هجومه على مجلس الأهلي: لم يعط مكافأتي لـ4 لاعبين 

تشريعية النواب: الخطيب ضد القانون

قال النائب جمال الشريف عضو اللجنة التشريعية، إن ما أثير مؤخرا، من تلقي مجلس إدارة النادي الأهلي ورئيسه محمود الخطيب، أموالا من تركي آل شيخ، يعد تمويلا خارجيا يتعارض مع نصوص قانون الجمعيات الأهلية التي وضعت ضوابط لعمليات تلقي التمويلات الخارجية.

وأوضح: "قانون الرياضة أجاز التبرعات بشروط معينة ومنظمة في مواده، لكن من خلال بيان تركي آل شيخ، فإن مبلغ 6 ملايين جنيه التي حصل عليها الخطيب بصفة شخصية، يعد تمويلا وليس تبرعا".

وتوقع الشريف أن تنتهي الأزمة في أقرب وقت، مختتمًا: "ما يحدث الآن مجرد فقعات إعلامية، وستنتهي عاجلا".

اقرأ أيضًا: تركي آل الشيخ: الأهلي يسرب «بيان ركيك» وينفيه.. أتمنى رد رسمي 

ووجه رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية تركي آل شيخ، الجمعة الماضي، انتقادات حادة واتهامات لمجلس إدارة النادي الأهلي، وعلى رأسه رئيس المجلس محمود الخطيب.

وذكر بيان صادر من مكتب تركي آل شيخ، أنه يود أن يوضح "بعض الحقائق حول اعتذاره عن الرئاسة الشرفية للنادي الأهلي بعد أن التزم الصمت طوال الفترة الماضية حيال تجاوزات وإساءات بسبب مواقف سلبية من إدارة النادي الأهلي، وعدم إيضاحها للحقائق وإظهار الواقع كما هو".

وروى آل شيخ، بداية قصة وصوله إلى الرئاسة الشرفية للأهلي، حتى اعتذاره عنها يوم الخميس الماضي، وما قدمه للنادي خلال هذه الفترة. وقال إن الأمر بدأ بدعمه لترشح الخطيب لرئاسة النادي وتمويل حملته الانتخابية بمبلغ 6 ملايين جنيه ضد محمود طاهر المدعوم من رجلي الأعمال نجيب ساويرس وأحمد أبوهشيمة.

اقرأ أيضًا: لماذا صمت الخطيب عن تمرد شريف إكرامي في الأهلي؟ 

وتحدث آل شيخ عن أن الخطيب طالبه بالتدخل في عدة صفقات لشراء وبيع لاعبين والتعاقد مع مدرب بالإضافة إلى مشروع "استاد القرن". واتهم الخطيب بأنه كان يتراجع عن بعض طلباته بعد أن يقترب آل شيخ من تنفيذها أو بعد تنفيذها.

وقال آل شيخ إنه تعرض لحملة إعلامية شرسة مليئة بالإساءات بسبب عدم التوضيح والموقف السلبي من إدارة الأهلي.

وكشف تركي آل شيخ أن حجم دعمه المالي للنادي الأهلي بلغ 260 مليون جنيه خلال 5 أشهر تولى فيها الرئاسة الشرفية للنادي. وانتقد آل شيخ تعامل إدارة الأهلي معه كأنه "جهاز صراف"، وقال إنه بسبب الأخطاء والتشويه الذي حدث له أصبح في نظر جمهور الأهلي "شوال الرز" الذي يتحكم ويعبث بالكرة المصرية، وهدد في ختام حديثه بكشف المزيد من الحقائق إذا اضطر إلى ذلك.

اقرأ أيضًا: تركي آل الشيخ يكشف حقيقة علاقة العامري فاروق بالخطيب 

شارك الخبر على