مقتدى الصدر يعرض على رئيس الوزراء العراقي تولي فترة ثانية «بشرط»

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

قال مصدر إن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، طرح على رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي فكرة تولي الولاية الثانية بشرط التنازل عن عضوية حزب الدعوة الذي يترأسه نوري المالكي، وذلك حسبما ذكرت قاة "السومرية نيوز".

وأوضح المصدر، اليوم الأحد، أن الفكرة طرحت ضمن الأحاديث بشكل عفوي وليس جديا ودون تثبيتها كشرط أساس، ورد عليها العبادي بالابتسامة واستكمال الحوارات، بحسب وكالة سبوتنيك.

اقرأ أيضا: العبادي والصدر: نسعي لترجمة قرار الشعب العراقي لواقع ملموس 

وأضاف أن هذا المطلب ليس جديدا لأنه سبق أن دعا الصدر لتنازل العبادي عن حزب الدعوة بوقت الاعتصامات وتشكيل حكومة التكنوقراط، وأعلن حينها العبادي رفضه هذا الطلب.

ولفت إلى أن العبادي لن يستطيع القبول بهذا المطلب بهذه السهولة لأن تشكيل الحكومة لا يرتبط بالصدر فقط، فهنالك تحالفات داخل سائرون غير الصدر، إضافة إلى كتل أخرى كالفتح ودولة القانون والمكونين السني والكردي ولديها أيضا مواقف وشروط للحكومة المقبلة.

اقرأ أيضا: واشنطن بوست: البغدادي ما زال حيا.. ويدير مهمة سرية «تقشعر لها الأبدان» 

وتأتي زيارة الصدر إلى بغداد ولقاء العبادي بعد أقل من 24 ساعة على إعلان النتائج النهائية للانتخابات النيابية لعام 2018، التي أسفرت عن فوز ائتلاف "سائرون" الذي يدعمه الصدر بالمركز الأول بحصوله على 54 مقعدا من إجمالي عدد مقاعد البرلمان البالغة 329 مقعدا.

شارك الخبر على