أزمة دبلوماسية بين مصر والسودان بسبب "أبو عمر المصري".. وبيان عاجل من شبكة قنوات "ON"

ما يقرب من ٦ سنوات فى الموجز

كتب: ضياء السقا
أثار مسلسل «أبو عمر المصري» أزمة دبلوماسية بين مصر والسودان، بعد أيام من عرضه على قناة "on e" ضمن السباق الرمضاني، ووصل الأمر إلى استدعاء الخارجية السودانية السفير المصري بالخرطوم، لتقديم احتجاج رسمي، واتهام العمل بأنه يسيء للشعب السوداني، مما دفع إدارة القناة للدفاع عن نفسها عبر بيان لها.
بيان الخارجية السودانية
واستدعت الخارجية السودانية السفير المصرى بالخرطوم وأبلغته احتجاجا رسميا على المسلسل، مؤكدة أنه يسيء للسودان، حسبما جاء فى بيان أصدرته الوزارة.
وسلمت الخارجية السودانية مذكرة للسلطات المصرية، مطالبة بـ"المبادرة لاتخاذ قرار مناسب يضع حدا أمام محاولات البعض العبث بمصالح ومكتسبات البلدين الشقيقين".
وقالت الخارجية السودانية، في بيان لها إن المسلسل تم الترويج له بصورة عكست إصرار البعض على اختلاق وتكريس صورة نمطية سالبة تلصق تهمة الإرهاب ببعض المواطنين المصريين المقيمين أو الزائرين للسودان.
وتابعت: "القائمون على المسلسل سعوا لإيهام المتابعين بأن بعض أجزاء السودان كانت مسرحاً لبعض أحداث المسلسل، بعد أن استخدمت العديد من الوسائل كلوحات السيارات السودانية التي تعد رمزاً سيادياً لا يجوز التعامل به إلا بعد الحصول علي موافقة من السلطات السودانية المختصة".
وأضافت: "هذا المسلسل المسئم للمواطنين المصريين القادمين والمقيمين بالسودان ما هو إلا محاولة عبثية لضرب الثقة وشل التواصل بين الشعبين الشقيقين ومن المؤكد أن مصير هذه المحاولة البائسة الفشل الذريع".
[[{"fid":"1811149","view_mode":"wysiwyg","fields":{"format":"wysiwyg","alignment":"","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false,"external_url":""},"link_text":null,"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"wysiwyg","alignment":"","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false,"external_url":""}},"attributes":{"height":555,"width":740,"class":"media-element file-wysiwyg","data-delta":"1"}}]]
بيان شبكة قنوات "ON"
من جانبها أصدرت شبكة قنوات "ON"، بيانا للرد على الخارجية السودانية، مؤكدة أن المسلسل بُنى على وحى وخيال مؤلفه، ولم يحتوِ على مشاهد أو تلميحات للدولة السودانية أو حكومتها أو الشعب السودانى الشقيق، ولا يمت بصلة لمواقف الدولة المصرية الحريصة دومًا على تقوية وتنمية علاقاتها مع دولة السودان وشعبها الشقيق.
وتابعت الشبكة: "إننا نؤكد أن المسلسل لم يتعمد الإشارة إلى دولة السودان من قريب أو بعيد، كما أن صناع المسلسل يدركون جيدًا أهمية دور الفن فى التقريب بين الشعوب وليس إثارة الأزمات بينهم، خاصة أنهم يعلمون خصوصية العلاقات المصرية السودانية، وأهمية الشراكة الإستراتيجية بين البلدين وأهمية تعزيز وترسيخ علاقات الأخوة، وتعظيم مساحات التعاون المشترك، بما يليق بطموحات الشعبين، ويتسق مع ما يجمعهما من تاريخ وعلاقات وطيدة، اجتماعية وثقافية وأيضًا سياسية وأمنية واقتصادية".
وأضافت: "إن العلاقات المصرية السودانية تظل دومًا مثالًا للتعاون والأخوة، خاصة فى ظل الحرص المتبادل بين قيادتى البلدين، على تنمية وتطوير العلاقات بما يصب لصالح شعبى وادى النيل، وهو ما ظهر من خلال الإجراءات والقرارات التى اتخذت خلال الفترة الماضية، وتعمق من آليات التعاون، وكذلك حرص رئيسي البلدين، فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى، وفخامة الرئيس عمر حسن البشير على مواصلة التنسيق والتشاور المكثف من أجل ترسيخ التعاون خلال الفترة القادمة والعمل على إعطاء قوة دفع جديدة للعلاقات فى كافة جوانبها".
«أبو عمر المصري» مأخوذ عن روايتي «مقتل فخر الدين» و«أبو عمر المصري» للكاتب عز الدين شكري فشير، سيناريو وحوار الكاتبة مريم نعوم، وإخراج أحمد خالد موسى، بطولة أحمد عز، فتحى عبد الوهاب، أروى جودة، أمل بوشوشة، منذر رياحنة، أحمد العوضى، عباس أبو الحسن، صبرى فواز، محمد سلام، محمود حجازى، محمد على رزق، محمد الشرنوبى وعارفة عبد الرسول.

شارك الخبر على