تحليل .. كيف يخرج الأهلي من عباءة "عبد الله السعيد"؟

ما يقرب من ٦ سنوات فى الموجز

مصراوي - كتب - محمد يسري مرشد
برر الجهاز الفنى للأهلي بقيادة حسام البدري تراجع أداء الفريق الأحمر فى المباريات الأخيرة إلى غياب عبد الله السعيد صانع ألعاب الفريق المعار لنادي كوبس الفنلندي.
واتخذ مجلس إدارة الأهلي قراراً بعرض عبد الله السعيد للبيع أو الإعارة على الرغم من تمديد عقده مع النادي وذلك على خلفية توقيعه للزمالك.
وعاني الأهلي منذ غياب السعيد وتحديداً فى أخر ثلاث مباريات وبثلاث بطولات مختلفة، حيث خسر من الزمالك فى الدوري وودع كأس مصر بالهزيمة من الأسيوطي وتعادل مع الترجي فى افتتاح مبارياته بدور المجموعات لبطولة دوري أبطال أفريقيا.
وجدد سيد معوض مدرب الأهلي الحديث حول تأثير غياب السعيد دون الحديث عن حلول وهو ما سنطرق إليه فى السطور القادمة.
1- تغيير طريقة اللعبيعتمد حسام البدري المدير الفنى للأهلي على طريقة لعب واحدة طوال ما يقرب من عامين ، 4-2-3-1 ، يبني خلالها طريقته وفلسفته على لاعب واحد فقط وهو عبد الله السعيد الذى يشغل مركز صانع الألعاب أو رقم 10 كما يطلق على صاحب هذا المركز.
البدري وجهازه الفني يتحملان هذا الجمود الفكري والخططي والذى جعل الفريق الأحمر محفوظاً ، أولاً لفشله فى إيجاد بديل أو تجهيز بديل لعبد الله السعيد ، والثاني الخوف من تجربة طرق أخري.
الأهلي كان يمكن أن يجرب فى أوقات حصل فيها على أريحية كاملة وغياب المنافسة طريقة 4-4-2 وتحولها لـ 4-2-2-2 الاستعانة بـ 3-5-2 كان ممكناً فى وجود أيمن أشرف و4-3-3 كانت ستبقى مثالية لو منح البدري الفرصة لهشام محمد فى مركز 8 لصناعة اللعب.
2- بديلالبديل الأول للسعيد فى هذا المركز هو أحمد حمدي صانع الألعاب الشاب الذى خاض فترة معايشة بنادي أودينيزي الإيطالي ورفض الأهلي التخلي عنه كما رفض من قبل احترافه فى سبورتنج براجا.
واتفق من سبق البدري على أن حمدي البديل الأول للسعيد فى غياب صالح جمعة ، مارتن يول المدرب العالمي رأي هذا وسلفه بيسرو أراد جلبه للبرتغال أما المدير الفني الحالي فرفض الاستفادة من نصائح السابقين وظل يجرب ويجرب ويفقد الوقت ويضيع على صانع الألعاب الشاب فرصة الإحتراف والمشاركة والفرصة.
3- صفقة جديدةكيجان دوللي الدولي الجنوب أفريقي وصانع ألعاب مونبليه الفرنسي يبرز هنا كونه أحد أفضل الأفارقة الذين شغلوا هذا المركز داهل القارة قبل احترافه فى فرنسا.
دولي وأن أشاد به عبد العزيز عبد الشافي المدير الرياضى للأهلي الذى شغل منصب رئيس قطاع الكرة فى عهد المجلس السابق وكشف أنه طالب التعاقد معه.
وكان الأهلي يستهدف التعاقد مع دوللي من صن داونز فى فترة الإنتقالات الشتوية قبل الماضية إلا أن اللاعب فضل الإنتقال لمونبلييه الفرنسي بمليون و800 ألف يورو ليتجه الأحمر إلى التعاقد مع الإيفواري سليماني كوليبالي.
محمد مجدي "قفشة" صانع ألعاب إنبي يدخل منافساً أيضاً ليكون خليفة السعيد.
يبلغ "قفشة" من العمر 22 عاماً حيث إنه مواليد الأول من يناير لعام 1996 وقدم اللاعب أداء جيداً فى مركز 10 هذا الموسم مع انبي وحصل على ثقة إيهاب جلال مدربه السابق فى النادي البترولي والمدير الفني الحالي للأبيض.
وشارك قفشة مع انبي فى 30 مباراة م فى الدوري سجل فيهم 8 أهداف بالإضافة إلى صناعة 6 أهداف وضمه الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني للمنتخب لقائمة الفراعنة لمباراتي البرتغال واليونان وشارك لأول مرة دولياً.
الأهلي كان قد أعرب عن اهتمامه بصانع ألعاب إنبي ورحب النادي البترولي ببيعه ولكنه اشترط بحسب رئيسه الحصول على رقم مليون ونصف المليون دولار .

شارك الخبر على