السودان وأثيوبيا مصر لن تتضرر من سد النهضة

ما يقرب من ٦ سنوات فى كونا

الخرطوم - 3 - 5 (كونا) -- أكد السودان وأثيوبيا اليوم الخميس على ضرورة تكامل المصالح بين دول النيل دون الأضرار باي طرف.
وقال الرئيس السوداني عمر البشير في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الاثيوبي أبي احمد أن بلاده تتفق تماما مع إثيوبيا فيما يتعلق بسد النهضة وأن حصة مصر من مياه نهر النيل لن تتأثر بإنشائه.
واضاف البشير "إننا متوافقون تماما حول قضايا سد النهضة وهناك التزام قاطع بألا تتأثر حصص مياه جمهورية مصر العربية من قيام السد" مشيرا إلى أن السودان قد وجد عبر الدراسات أن آثار السد الإيجابية تفوق بأضعاف آثاره السلبية.
وأكد البشير أنه تم التأكد تماما من سلامة السد وأنه لا يشكل تهديدا للسودان ومصر وأن ملء البحيرة لا يؤثر سلبا على منشأت الري في السودان ومصر.
من جهته قال رئيس الوزراء الاثيوبي أبي احمد إن بلاده تعمل على خفض الجوانب السلبية لسد النهضة في محاولة لعدم الإضرار بمصالح الدول الصديقة مضيفا "الأمر الأكثر أهمية هو خفض الجانب السلبي للمشروع ونحن نعمل على ذلك لحماية مصالح الدول الصديقة".
وقال احمد "ليس لدينا أي نية للإضرار بالسودان أو مصر".
ووصل رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد الى الخرطوم يوم امس في زيارة رسمية تستغرق يومين وذلك قبل اجتماع مصري سوداني إثيبوبي في العاصمة أديس أبابا في الخامس من مايو القادم للوصول إلى تفاهمات في ملف سد النهضة بعد تعثر مفاوضات الشهر الماضي في الخرطوم بسبب تباين وجهات النظر حول سعة تخزين السد وعدد سنوات عملية ملئه بالمياه.(النهاية) م م م / ط ب

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على