ترامب بصمات إيران تقف خلف مشاكل الشرق الأوسط

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه على النظام الإيراني إنهاء دعمه للإرهاب، مضيفا أن بصمات إيران تقف خلف المشاكل التي تحدث في الشرق الأوسط.

وأضاف الرئيس ترامب ـ خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في البيت الأبيض مساء اليوم ـ إنه لا يمكن السماح لإيران بانتاج أسلحة نووية.

وشدد على ضرورة أن تنهض دول المنطقة الى تحمل مسؤولياتها في مواجهة ايران وزعزعتها للإستقرار في المنطقة.

وقال ترامب " إنه في أعقاب أهوال الحرب العالمية الأولى فرضت الدول المتحضرة حظرا على استخدام الأسلحة الكيماوية ، ومنذ نحو أسبوعين ، قامت الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة بضرب قلب برنامج الأسلحة الكيماوية السوري".

وأضاف أن هذا الإجراء هدف إلى ردع استخدام هذه الأسلحة التي وصفها "بالشنيعة" ، موجها الشكر إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على قيادته في هذا الجهد ، وواصفا إياه بأنه "كان جهدا تم تنفيذه بنجاح" ، وشكر أفراد الجيش الفرنسي على "شجاعتهم وبراعتهم الفائقة".

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن الولايات المتحدة وفرنسا تتعاونان من أجل منع انتشار الأسلحة النووية ، معربا عن امتنانه لشراكة فرنسا الرئيسية في حملة "الضغط القصوى" التي تفرضها واشنطن على النظام في كوريا الشمالية.

وقال " كما تعلمون سأقابل قريبا الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون ، بينما نسعى الى مستقبل مفعم بالسلام والانسجام والأمن لشبه الجزيرة الكورية كافة وفي العالم بأسره ، إلا أنه في سعينا نحو السلام لن نكرر أخطاء الإدارات الأمريكية السابقة ، حيث أننا سنواصل حملة الضغط القصوى".

وأكد الرئيس الأمريكي على أن الولايات المتحدة وفرنسا يتفقان أيضا على أنه لا يمكن السماح لإيران بتطوير سلاح نووي ، مشيرا إلى أنه على هذا النظام إنهاء دعم الإرهاب في كل مكان . وأضاف " أينما تذهب في الشرق الأوسط ترى بصمات الأصابع الإيرانية خلف المشاكل".

وشكر ترامب الرئيس الفرنسي على إسهام بلاده الحيوي في الحملة الناجحة ضد تنظيم داعش الارهابي ، مضيفا أنه في الوقت الذي يتم فيه إخراج مقاتلي داعش من سوريا فإنه من الضروري أن تقوم الدول المسئولة في الشرق الأوسط بزيادة إسهاماتها لمنع إيران من الاستفادة من نجاح الجهود المبذولة لدحر داعش.

وقال إنه على الدول الغنية في الشرق الأوسط تقديم إسهامات كبيرة ، مشيرا إلى إنه قام بمناقشة هذا مع الرئيس الفرنسي ، وشدد على ضرورة زيادة الإسهامات المالية بشكل كبير وليس بشكل صغير.

وأشار إلى أن فرنسا وأمريكا يتعاملان مع تحد استمر لوقت طويل وهو الهجرة غير النظامية ، منوها إلى أنه يتم اتخاذ موقف قوي في أمريكا لاستعادة السيطرة على الحدود الأمريكية وسيادة بلاده ، وأكد أن هذا التحدي استمر لوقت طويل وأنه قام بتثبيطه بشكل ملحوظ ، كما أنه سيعمل على إيقاف الهجرة غير الشرعية.

وأبدى ترامب إعجابه بالقيادة الفرنسية في معالجتها التحدي المماثل الذي تواجهه فرنسا ، وقال إنه ناقش مع ماكرون العلاقات الاقتصادية القوية بين البلدين ، لافتا إلى أن الولايات المتحدة تسجل رقما قياسيا في الأعمال التجارية ، وأعرب عن توقعه أن تحقق القيادة الفرنسية قريبا رقما قياسيا أيضا.

وأعرب ترامب ، في ختام كلمته بالمؤتمر الصحفي ، عن تطلعه لاستكشاف الفرص المتزايدة للتجارة والاستثمار الثنائية المبنية على مبدأ العدالة والتبادل.

شارك الخبر على