بعد تحذيرات «عبد العال».. هل لأعضاء البرلمان زي رسمي؟

حوالي ٦ سنوات فى التحرير

رغم كونه مجلسا نیابیًا یمثل شعب مصر بكل طوائفه، ویعتبر صفوة الحیاة السیاسیة، فإن البرلمان الحالي منذ دور الانعقاد الأول اختلف  كثيرا عن البرلمانات السابقة فى أمور كثيرة، فترى تهديدات وتحذيرات رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، للأعضاء أصبحت دائمة، لعدم التزامهم بالأعراف البرلمانية، من وجهة نظره، وكان آخرها اليوم بسبب عدم ارتداء أحدهم زيا يليق بالبرلمان، الأمر الذى جعلنا نتساءل: هل البرلمان له زي رسمي وهل تجاهله النواب؟

وشن الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، هجوما حادا على النائب السيناوي حسام الرفاعي، بسبب زيه في الجلسة، وقال خلال الجلسة العامة، اليوم الثلاثاء: «لن أسمح بأن يتحول البرلمان إلى ملعب كرة»، مشيرا إلى أن البرلمان له تقاليد معينة يجب الالتزام بها خصوصا في الملبس.

وتابع: «الزي الرسمي للبرلمان البدلة أو الجلابية أو الزي المخصص للمنطقة التي يمثلها النائب، أما القميص والتي شيرت فغير مقبول، على الإطلاق».

وأشار رئيس البرلمان إلى أنه لن يقبل الإساءة إلى البرلمان بسبب عدم الالتزام بالأعراف البرلمانية.

«بلوفر طنطاوي»

وسبق للدكتور علي عبد العال، أن عنَّف النائب أحمد الطنطاوي، عضو تكتل «25- 30» عندما طالبه بعدم الحضور للمجلس مرة أخرى مرتدیًا بلوفر، قائلاً: «ماتجیش بالزى دا تانى، إحنا مش فى ملعب كورة»، الأمر الذي دعا عضو مجلس النواب لیرد متسائلا: «ممنوع وفقًا للائحة ولا وفقا للهوى»، وغضب عبد العال قائلا: «یجب على النائب احترام أدب الحدیث».

ورد عليه النائب البرلمان قائلًا: «الدستور والقانون واللائحة لاتفرض زيا محددا».

واقعة «تيشرت» المنتخب الوطني

وفى واقعة أخرى أثار ارتداء النائبة سيلفيا نبيل، عضو مجلس النواب، «تيشيرت» المنتخب الوطني داخل مجلس النواب، احتفالا بصعوده إلى نهائي كأس الأمم الإفريقية الماضية أمام الكاميرون، جدلًا واسعًا، حيث اعتراض بعض النواب على هذا الزي واعتبروه لا يليق بحرم المجلس، في حين دافع آخرون عن النائبة وأنها مثلت فرحة الشعب بعد التأهل إلى المباراة النهائية ببطولة الأمم الإفريقية.

ونشرت النائبة وعضوة لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان صورا عديدة لها وهي ترتدي قميص الفراعنة وهي تحت قبة البرلمان، ووجهت كلمة إلى رئيس البرلمان علي عبد العال، قالت فيها: «ارتديت هذا الزي اليوم في ذلك المكان، لأقول لمنتخب مصر إننا ننتظر فوزه بكأس البطولة، وأريد أن أقول إن آمال كل المصريين معلقة بين أيديهم، وكلهم حماس رغم الظروف الصعبة التي نعيش فيها». 

البرلمان يحتاج إلى «مدونة السلوك»

من جانبه يقول رامي محسن، مدير المركز الوطنى للاستشارات البرلمانية، إن مجلس النواب له قدسيته واحترامه ولا يليق ببعض النواب ارتداء زي غير لائق بمؤسسة تشريعية، لافتًا إلى أنه لا يصح أن يرتدي بعض النواب «تيشرت أو شورت»، ويجب على الجميع الالتزام بالأعراف البرلمانية.

وأضاف محسن، فى تصريح لـ«التحرير» أن البرلمان يحتاج إلى مدونة السلوك البرلماني التى نصت عليها لائحة البرلمان لمحاسبة النواب على الأفعال الخاطئة، لأن القانون والدستور ولائحة البرلمان لا تلزم النواب بارتداء زين معين داخل مجلس النواب.

وأوضح مدير المركز الوطنى للاستشارات البرلمانية، أن البرلمانات السابقة لم نسمع أو نر سواء فى عهد مبارك أو الإخوان أو قبل ذلك أن يحدث من النواب مثلما يحدث الآن.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على