البترول نستهدف جذب استثمارات بـ10 مليارات دولار

almost 6 years in التحرير

قال وزير البترول طارق الملا إن بلاده تستهدف جذب استثمارات أجنبية بقيمة 10 مليارات دولار في قطاع الطاقة، خلال السنة المالية المقبلة 2018 - 2019، التي تبدأ في 1 يوليو المقبل، مضيفا أن الاستثمارات الأجنبية بالقطاع في السنة المالية الحالية ستبلغ نحو 10 مليارات دولار، بزيادة 2 مليار دولار عن السنة السابقة.

وأرجع الملا، في تصريح له، اليوم الإثنين، ارتفاع الاستثمارات في السنة الحالية إلى توجه الشركات الأجنبية لزيادة ضخ الاستثمارات في المشروعات الكبرى لتنمية موارد الغاز وإنتاجها في البحر المتوسط.

وتعكف مصر على زيادة إنتاج الغاز في شرق البحر المتوسط من حقول مثل مشروع تنمية غرب دلتا النيل، وحصتها في حقل ظُهر العملاق، الذي تديره شركة "إيني" الإيطالية، بجانب وجود محطات لإسالة الغاز ستساعدها على التصدير لأوروبا.

ويضم حقل ظُهر، الذي اكتشفته "إيني" عام 2015، احتياطيات تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز، وسيساعد مصر على تجاوز النقص الحاد في إمدادات الطاقة، ويوفر على البلاد مليارات الدولارات من العملة الصعبة، التي كانت ستنفقها على الاستيراد.

وفتح اكتشاف إيني لحقل ظُهر المجال أمام طرح مزايدات جديدة للتنقيب عن موارد الطاقة، في إطار سعي مصر لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز خلال هذا العام.

Mentioned in this news
Share it on