محبو فريد الأطرش يكرمون النمنم في قصر الأمير طاز الخميس

حوالي ٦ سنوات فى التحرير

تحتفل جمعية محبى الفنان الراحل فريد الأطرش، بالتعاون مع قطاع صندوق التنمية الثقافية، وتواكبا مع أعياد الربيع، بذكرى مرور 101 سنة على ميلاد الموسيقار فريد الأطرش، وذلك فى السابعة من مساء الخميس، المقبل، بقصر الأمير طاز.

وصرح د. عادل السيد، رئيس الجمعية، بأن برنامج الاحتفال يتضمن تكريم الكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة السابق، تقديرا لمجهوداته فى تخليد اسم فريد الأطرش، وإزاحة الستار عن تمثاله بساحة دار الأوبرا خلال فترة توليه الحقيبة الوزارية وذلك فى 26 ديسمبر 2016.

كما يتضمن البرنامج باقة من أروع ما تغنى به الموسيقار الخالد "فريد الأطرش" أداء المطربة "أحلام أحمد وهبة الخولى ومحمد عرب ومحمد وحيد"، بمصاحبة الفنان الكبير "فاروق سلامة" على الأكورديون، وعلى العود الفنان المطرب "سعيد العندليب"، والفنان الكبير "سيد زكى" على الطبلة، ويلقى مجموعة من الشعراء أحدث قصائدهم.

وفريد الأطرش (19 أكتوبر 1917 - 26 ديسمبر 1974) موسيقى ومطرب مصرى من أصول سورية. ولد فى بلدة القريا فى جبل الدروز. وقد دفعت ظروف سياسية من أهمها المواجهة مع المحتل الفرنسى لسوريا ولبنان، واجتماعية متعددة والدته للهرب بأبنائها، وأكبرهم أسمهان، إلى القاهرة، عام 1917.

ترك فريد الأطرش بصمات واضحة فى الموسيقى والغناء العربى ويعد من أعلام الفن العربى فى مجال الموسيقى والغناء والسينما. قدم مئات الألحان والأغنيات، وغنى لعشرات الشعراء، وقدم للسينما؛ فى الفترة الممتدة من السنة 1941 حتى السنة 1975، 31 فيلما سينمائيا كان هو بطلها.

 

شارك الخبر على