وزير الصحة تعاون مصري صيني في مجالات الأمصال والوقاية وتنظيم الأسرة

أكثر من ٧ سنوات فى أخبار اليوم

اجتمع وزير الصحة والسكان د. أحمد عماد الدين راضي، مساء الأربعاء 19 أكتوبر، مع وفد من الخبراء الصينيين بدعوة من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لمتابعة خطة التعاون في المجال الصحي بين الجامعة ووزارة الصحة الصينية.

وأوضح وزير الصحة والسكان أنه تم خلال اللقاء الاتفاق على التعاون في المجال الفني بين "مركز الوقاية من الأمراض المعدية الصيني" وبين "المركز الإقليمي للوقاية من الأمراض" والذي اعتمدت مصر مركزا إقليميا له عن دول شمال أفريقيا ، وتم دعم مصر لتكون المركز الرئيسي للوقاية من الأمراض بأفريقيا.

ولفت إلى أن اللقاء تضمن بحث أوجه التعاون بين البلدين في إطار تفعيل الزيارة الماضية للرئيس عبد الفتاح السيسي لدولة الصين، معربا عن تطلعه لتقديم الدعم من الجانب الصيني للمصري في المجال الفني والتجهيزات.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على التعاون في عدة مجالات أولهم تنظيم الأسرة وخاصة التصنيع المشترك لوسائل تنظيم الأسرة من خلال الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" للوصول إلى الاكتفاء الذاتي والتصدير للأسواق العربية والأفريقية، لافتا إلى امتلاك مصر للموارد البشرية المدربة ذات المهارة العالية.

وأوضح أن المجال الثاني هو تصنيع الأمصال واللقاحات والطعوم، حيث تمتلك مصر مصانع تعمل بكفاءة وإنتاجية عالية في "فاكسيرا"، وبالفعل يتم تصدير منتجاتها للدول العربية والأفريقية، مشيرا إلى استعداد وزارة الصحة لمزيد من الاستثمار في هذا المجال وخصوصا بما لديها من مصانع قائمة بالفعل.

وتابع وزير الصحة والسكان أن المجال الثالث فهو في دراسة النظم المتبعة للاعتراف المتبادل بالأطباء العاملين في مجال الطب البديل، على أن يقوم الجانب الصيني بموافاة الوزارة بدراسة كاملة لعرضها على المختصين في هذا المجال وبحث إمكانية التطبيق في مصر.

وأكد وزير الصحة والسكان على أن زيارته المرتقبة في نوفمبر من العام القادم للصين ستسفر عن تعاون أكثر في المجال الصحي بين البلدين.

 

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على