٦ مسلسلات مصرية «منحوتة» من الأجنبي.. أحدثها «طلعت روحي» و«كأنه امبارح»

حوالي ٦ سنوات فى التحرير

الكتابة الدرامية هى نوع من الإبداع؛ مزج ما بين واقع وخيال، حاضر وماضى ومستقبل، ما بين قصص حقيقية صادفناها ونهاية حلمنا بها؛ ليكون النتاج خلطة فنية ممتعة؛ تجعلك تشعر أنها تخاطب واقعك وماضيك والمستقبل الذى تحلم به من خلال قصص وحكايات يعيشها أبطال العمل الدرامى، ولكن على ما يبدو أن الفن الذى يقوم على الإبداع قد تعثر، بعد أن استسهل أغلب كتاب المسلسلات الدرامية ولجأوا إلى الاقتباس عن الأعمال الأجنبية التى حققت نجاحًا كبيرًا فى النسخة الغربية، ليتم تمصير تلك الأعمال وعرضها من جديد على الجمهور المصرى، مع تغييرات طفيفة فى النسخة النهائية.

قصص 6 مسلسلات أجنبية تم تمصيرها إلى عربية..

1- «طلعت روحى»

يعرض على قناة OSN المشفرة، مسلسل «طلعت روحى» بطولة إنجى وجدان، هو مأخوذًا عن المسلسل الأمريكى  Drop Dead Diva بطولة بروك إليوت وجاكسون هيرست، الذى عرضه فى عام 2009، تدور قصته حول فتاة تدعى «ديب» تطمح فى أن تكون عارضة ازياء مشهورة؛ ولكن القدر يحول دون ذلك؛ إذ تتعرض لحادث سير، فتجد نفسها أمام بوابة السماء وتصعد السلم المتحرك وتقابل الموظف المسؤول عنها ويخبرها بأنها مع طيبتها وجمالها إلا أنها أنانية ولا يمكنها دخول الجنة، يتوجب عليها العودة للأرض وإصلاح شخصيتها، ولكنها تعود إلى الأرض بجسد آخر وعليها التعايش مع الواقع وتقبل نفسها.

(أقرأ ايضًا.. مسلسل «طلعت روحى».. قصة حب تجمع إنجى وجدان ونيكولا معوض)

«طلعت روحى» من إخراج رامى رزق الله وسيناريو وحوار شريف بدر الدين ووائل حمدى، بطولة نيكولا معوض، إسلام إبراهيم، ميار الغيطى وهبة عبد العزيز.

2- «كأنه امبارح»

كما سبقه مسلسل «كأنه امبارح» بطولة رانيا يوسف وأحمد وفيق، الذى عرضه على نفس القناة خلال الفترة الماضية، قصة المسلسل مأخوذة عن Return of Lucas هو إنتاج درامى عالمى مكون من 60 حلقة عرض عام 2016 فى أكثر من دولة من بينها: أمريكا والأرجنتين وشيلى، ويدور حول «لوكاس» وهو صبى يخطف من والديه خلال عطلة على الشاطئ ليعود بعد 20 عاما، وتحاول عائلته التأكد إن كان هذا هو الابن فعلًا أم لا، وتم تمصير المسلسل ليدور حول عائلة مصرية تفقد أحد أبنائها فى طفولته، وهذا الأمر يعد بمثابة كارثة تقع على بيت هذه العائلة، إلا أنه يعود لهم مجددًا.

(لو عاوز تعرف أكثر.. قصته مستوحاة من عمل عالمى.. 10 معلومات عن مسلسل رانيا يوسف)

«كأنه امبارح» إخراج أكرم فريد رؤية درامية وسيناريو نجلاء الحدينى تحت إشراف مريم نعوم، من إنتاج شركة «Eagle Films» للمنتج جمال سنان، شركة «Beelink» للمنتج محمد مشيش والمنتجة صفاء أبو رزق.

3- «حلاوة الدنيا»

بينما أخذت قصة مسلسل «حلاوة الدنيا» بطولة هند صبرى وظافر العابدين، الذى عرض خلال موسم رمضان الماضى، وحقق نجاحًا كبيرًا؛ حيث نجح فى نقل مشاعر مختلطة ما بين ألم وفرحة وآمل، عن المسلسل المكسيكى Terminales الذى عرض فى 2008، بطولة آنا كلوديا تالانكون وألفونسو هيريرا، تدور أحداثه حول صحفية ناجحة تكتشف إصابتها باللوكيميا فتنقلب حياتها رأسًا على عقب، وتبدأ فى مواجهة مخاوفها فى ظل قلق العائلة والأصدقاء.

(قد يهمك ايضًا.. نقاد: «حلاوة الدنيا» من أفضل الأعمال التى تناولت السرطان) 

قبل تمصير هذه القصة تم تقديم المسلسل ذاته فى نسخته الأمريكية تحت عنوان Chasing Life بطولة إيطاليا ريتشى وريتشارد برانكاتيسانو، فى 2014، رشح للفوز بالعديد من الجوائز.

4- «جراند اوتيل»

هناك أكثر من نسخة لمسلسل «جراند أوتيل» بطولة عمرو يوسف وأمينة خليل، الذى اختارته شبكة Netflix الشهر الماضي؛ ليكون أول عمل مصرى عربى يعرض على شاشتها، فهو بالأصل ماخوذ عن العمل الأسبانى الذى يحمل نفس الأسم Grand Hotel، بعد تمصيره وعرضه فى رمضان 2016، حقق العمل نجاحًا كبيرا فى مصر والوطن العربى، كما حاز على إعجاب صناع النسخة الغربية، الذين قاموا بإرسال برقية تهنئة للمخرج محمد شاكر خضير والجهة المنتجة للمسلسل، تم تقديم العمل بأكثر من نسخة (إيطالية، برتغالية ومكسيكية).

(قد يهمك ايضًا..«جراند أوتيل».. 8 أسباب جعلت «نتفلكس» تختاره كأول مسلسل عربي)

تدور أحداث «جراند أوتيل» فى الخمسينيات من القرن الماضى، حول «على» الذى يبدأ فى البحث وراء اختفاء شقيقته المريب، التى كانت تعمل خادمة فى أحد الفنادق الكبرى بأسوان.

5- «هبة رجل الغراب»

يأتى مسلسل «هبة رجل الغراب» الذى حقق نجاحًا جماهيريا كبيرا على مدار عرض أجزائه الأربعة، الذى قامت ببطولته الفنان إيمى سمير غانم واستكملت جزئيه 3 و4 الفنانة ناهد السباعى، العمل مأخوذ عن المسلسل الأمريكى الشهير Ugly Betty، المستوحى من النسخة الكولومبية التى تحمل نفس الاسم، وتدور أحداثه حول فتاة ليست جميلة تعمل فى إحدى الشركات الكبرى وتقع فى حب صاحب العمل فى الوقت الذى تعانى فيه من تعالى زميلاتها بالعمل، حيث تتطور الأحداث وتتصاعد من خلال مواقف كوميدية وغريبة.

المسلسل من إخراج رامى رزق الله ورؤية درامية ومعالجة وسيناريو سيناريو شريف بدر الدين ومنة إكرام ونهال سماحة، شارك فى البطولة محمد سليمان، تامر يسرى، أحمد فريد، حنان سليمان، هبة عبدالعزيز، سعيد الصالح، عزة لبيب، نورهان وحمادة بركات.

6- «طريقى»

بينما أخذ السيناريست تامر حبيب قصة مسلسل «طريقة» التجربة الدرامية الأولى للفنانة شيرين عبد الوهاب، عن المسلسل الكولومبى La ronca de oro، الذى يتناول قصة حياة المطربة الكولومبية «هيلينسيا فرغاس» helenita vargas، وتم تمصير القصة لتدور حول «دليلة» فنانة تكافح للصعود من الصفر، حيث تواجهها عقبات عديدة على الصعيد المهنى والشخصى، كونها تعانى باستمرار من القهر من أفراد أسرتها بسبب عشقها للغناء.

«طريقى» من إخراج محمد شاكر خضير، ورشة كتابة تامر حبيب، بطولة أحمد فهمى، باسل خياط، سوسن بدر، محمود الجندى ومحمد عادل.

هناك الكثير من المسلسلات المصرية المأخوذة عن مسلسلات أجنبية، وهذه ليست النهاية فقد اجتاح الاستسهال كل شيء حتى عالم الإبداع بعد أن نقل الكتابة عن القصص الناجحة دون تعب فى وجود قصة تلائم مجتمعنا المصرى.

شارك الخبر على