براءة ريهام سعيد ورحيل ريم بنا.. أهم أحداث مارس

حوالي ٦ سنوات فى التحرير

شهر مارس أو آزار كما يطلق عليه في العراق وبلاد الشام، الذي قال فيه الشاعر الفلسطيني محمود درويش «في شهر أذار ندخل أول سجن وندخل أول حبّ»، وقيل في الأمثال إن مارس هو أبو الزلازل والأمطار، ووقعت الكثير من الأحداث الفنية والإعلامية خلال هذا الشهر، الذي نودعه بعد 4 أيام من الآن، كما شهد وفاة مجموعة من الشخصيات المؤثرة، فيما مرّ آخرون بأزمات كبيرة، إلى جانب طرح أغنيات وأعمال جديدة.

براءة ريهام واستقالة هالة وعودة عكاشة

من أهم الأحداث التي شهدها شهر مارس، كانت عدة مفارقات إعلامية، منها إطلاق سراح الإعلامية ريهام سعيد من محبسها بسجن القناطر، وذلك بعد توجيه اتهام لها بالاتجار بالأطفال والتحريض على خطفهم، كما قضت المحكمة ببراءة كل من أكرم حسني، منتج البرنامج، ومحمد راضي ومحمد صلاح مصوري البرنامج، فيما حكمت على غرام عبد الفتاح وشهرتها "غرام عيسى"، معدة ببرنامج صبايا الخير، بالحبس سنة مع الشغل ووقف تنفيذ العقوبة لمدة 3 سنوات.

وتم احتجاز الإعلامي خيري رمضان لمدة 4 أيام على ذمة التحقيق، وذلك بتهمة الإساءة للشرطة لإذاعته في برنامجه «مصر النهارده»، الذي يُعرض على القناة الأولى بالتليفزيون المصري، قصة إحدى زوجات الضباط التي تشتكي من فقر زوجها الضابط، وأكدت في رسالة من جانبها لمقدم البرنامج معاناتها ومعاناة زوجات وأسر ضباط الشرطة، وأنها تفكر في العمل كخادمة للإنفاق على الأسرة وهو ما ردت عليه وزارة الداخلية بقوة، وتقدمت ببلاغ ضد الإعلامي تتهمه فيه بإهانة ضباطها وأسرهم، لكن تم إخلاء سبيله من النيابة بكفالة 10 آلاف جنيه وعاد لتقديم برنامجه مرة أخرى.

أما الإعلامية هالة سرحان فقد قررت تقديم استقالتها من منصب رئيس قنوات «الحياة»، وأوضحت تفاصيل ذلك في بيان صحفي لها، قالت فيه إنها تعتز بالفترة التي تولت فيها رئاسة الشبكة على مدى خمسة أشهر، ورغم دقة وحساسية هذه الفترة التي كانت فيها شبكة القنوات، تنتقل فيها من ملكية إلى أخرى، ورغم أن العمل في هذه الفترة كان يتم تحت ظروف بالغة الصعوبة فنيًا وبشريًا وماليًا وتقنيًا، فإنها كانت فترة إيجابية ومثمرة حافلة بالأحلام الطموحة أثناء عملها مع شريف خالد رئيس مجلس إدارة مجموعة تواصل.

كما شهد شهر مارس، عودة الإعلامي توفيق عكاشة رئيس قناة «الفراعين»، وعادت الفضائية للبث مرة أخرى بعد توقفها لمدة عامين، وذلك عبر برنامج جديد على القناة الرسمية لها بموقع «يوتيوب»، فيما عاد عكاشة ببرنامج جديد يحمل اسم «كلام جديد» وظهر في الحلقة الأولى مرتديا جلبابا بأحد حقول القمح.

تمزيق الدفاتر القديمة

ON E

وعلى غرار قول الشاعر مزق دفاترك القديمة كلها، قامت مجموعة قنوات ON E، بحذف أرشيفها القديم من قبل 2016، من موقع الفيديوهات «يوتيوب»، وهو ما سبب صدمة للبعض باعتبار أن القناة تعدت على حق من حقوقهم، بمسح الأرشيف الخاص بثورة 25 يناير، ولكل البرامج التي رصدت وثقت الأحداث، الأمر الذي أثاره الإعلامي يسري فودة قائلاً: «امسحوا الأرشيف، الحق محفور في القلوب، وعلى الهارد ديسك».

أبلة فاهيتا

أما الدُمية «أبلة فاهيتا» فقد قررت قناة CBC تمزيق أرشيفها الكامل من «يوتيوب» ولم تصدر أي بيان توضح فيه تطورات ما حدث، وذلك بعد أن تم غلق جميع الحسابات الرسمية الخاصة بـ«الأبلة» من مواقع التواصل الاجتماعي دون أي أسباب معلنة حتى هذه اللحظة، جاء ذلك بعدما أشيع عن تلقى CBC قرارا من المجلس الأعلى للإعلام بإيقاف البرنامج، لكن الفضائية أصدرت بيانا تنفي فيه وقف «الدوبلكس»، مؤكدة أن كل ما يتم نشره غير صحيح بالمرة.

«بوكس» تركي آل شيخ لآمال ماهر

كان الحدث الأبرز لشهر مارس هو «بوكس» تلقته المطربة آمال ماهر، من تركي آل شيخ مستشار الديوان الملكي السعودي، حتى قامت بتحرير محضر رسمي، تتهمه فيه بالتعدي عليها بالضرب باللكمات بالقرب من منزلها بالمعادي، لكن آمال عادت لتنفي ما ردده كثيرون، وأكدت أنها مجرد خلافات فنية.

تهرب الفنانين من الضرائب

فيفي عبده

أحالت وزارة المالية ملف الفنانة فيفي عبده، منتصف مارس الحالي، إلى نيابة الأموال العامة، بتهمة إخفاء نشاطها الفني الحقيقي، وعدم تسجيل إيرادات أعمالها الفنية، بهدف التهرب من دفع الضرائب، وتم بالفعل تسجيل قضية تهرب ضريبي في النيابة، لكن نفت "فيفي" ما حدث، قائلة: «أنا خارج مصر في لبنان دلوقتي، وماعرفش حاجة عن التهرب الضريبي».

الريفي

المطرب المغربي محمد الريفي هو الآخر تهرب من سداد الرسم النسبي عن الحفلات التي يقوم بها لنقابة المهن الموسيقية، وتم وقفه من قبل النقابة "وقف مؤقت" ينتهي بالمثول أمام الشؤون القانونية للتحقيق معه وسداد الرسوم النسبية عن الحفلات التي تهرب من سداد رسومها.

محمد رمضان

أيضًا الفنان محمد رمضان كشفت الأوراق بوزارة المالية تهربه من سداد نحو ثلاثة ملايين جنيه من الضرائب المستحقة عليه، بداية من 2016، ولم يتقدم بأي طلب للتصالح عن تلك الفترة، ولذلك وقعت مصلحة الضرائب غرامة مماثلة ليصبح إجمالي المبلغ المطلوب 9 ملايين جنيه، وقال مصدر مسؤول بالمالية، في تصريحات صحفية، إنه فى حال عدم التصالح سوف يتم إحالة الملف برمته إلى نيابة التهرب الضريبى للمحاكمة.

المزيكا في مارس

أغنيات وطنية

خلال هذا الشهر أيضًا، تم طرح العديد من الأغنيات التي سيطر عليها الطابع الوطني، وذلك لتزامنها مع إقامة الانتخابات الرئاسية، حيث طرح الفنان حسين الجسمي أغنية «مساء الخير ياريس»، وشاركه في هذه الأغنية ثلاثون فنانا مصريا، كما طرح المطرب الشعبي حكيم أغنية «أبو الرجولة».

حمزة نمرة وسعد لمجرد

وحقق الفنان حمزة نمرة مشاهدات مرتفعة بألبومه الجديد «هطير من تاني»، ونال رواجًا على مواقع التواص الاجتماعية، بينما طرح المطرب المغربي سعد لمجرد أغنية «غزالي غزالي»، بعد إطلاق سراحه وعودته المؤقتة إلى المغرب عقب اتهامه في قضية الاغتصاب الشهيرة، وجذبت الأغنية كثيرين، حتى حققت عدد مشاهدات ضخم، وتصدرت موقع «يوتيوب» عدة أيام.

وفيات

رحلت الفنانة ريم بنا يوم 24 مارس في العاصمة الألمانية برلين، بعد صراع طويل مع مرض السرطان، عن عمر ناهز 51 عامًا، كما رحل، أمس الثلاثاء، الكاتب الصحفي والروائي لويس جريس، وذلك عن عمر ناهز الـ90 عاما بعد صراع طويل مع المرض، ليذهب جريس إلى صديقة رحلته التي لم ينساها أبدا، وهي زوجته الفنانة سناء جميل التي سبقته إلى العالم الآخر.

شارك الخبر على