في حفل تكريمه بالأعلى للثقافة.. مثقفون وسياسيون صلاح فضل قيمة وقدوة ثقافية

حوالي ٦ سنوات فى اليوم السابع

قال عمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إنه "يسعدنى ويشرفنى أن أشارك في حفل يكرم قامة رفيعة من قامات مصر ويحضره عدد كبير من مثقفيها، إذ نحتفل اليوم بدكتور صلاح فضل الذى يثبت بقدراته الأدبية والنقدية والعلمية فوق ذلك وقبله مشاعره الوطنية".

 

وأضاف الأمين العام لجامعة الدول العربية، خلال حفل تكريم الذى أقامه المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور حاتم ربيع، لتكريم الناقد الكبير صلاح فضل، "صلاح فضل اسمًا كبيرًا فى مجال القوى الناعمة لمصر، يثبت أنه مع كل ما حدث لهذه القوى من تاثيرًا سلبيًا وكما يقولون "التجريف" الذى حدث لهذه القوى إلا ان أن وجود أمثاله يثبت أن مصر قادرة على مواصلة الإبداع وإنتاج المفكرين وأساتذه النقد والعلماء في كل المجالات".

 

واستطرد "موسى": "الدكتور صلاح فضل رجل عالى الهمة ورفيع القامة عرفته فى لجان الدستور، تلك اللجان التي صاغت وقبل أن تصغ ناقشت وراجعت بجانب أساتذة أجلاء فى مختلف نواحى الحياة كان منهم وفى مقدمتهم صلاح فضل، فكان اسهامه الفكرى قويًا وكانت نصائحه اللغوية فى غاية الفائدة وخرجت من هذه اللجنة ممتنًا لهذا الأستاذ العظيم، هذا غير أننى كنت اقرأ له".

 

ولفت وزير الخارجية الأسبق "فى هذا الزمن القلق هناك رواسى فى الأمة، وحين اتحدث عن الأمة أتحدث عن أمة العرب، وكنت فى الخارج حين دعانى صلاح فضل لحضور هذا الحفل وقد عملت على أن أحضر الحفل تحت أى ظرف من الظروف لأننى أريد أن التقى بهذا الجمع الثقافى وأغوص معهم فى بحار الثقافة والتى هى لغة العصر وهى القوى الرئيسية التى تعرض بها الأمة مزاياها وقدرتها".

 

وختم السيد عمرو موسى حديثه "حين أرى هذا الجمع أشعر بتفائل وأن هناك ضوءا فى نهاية النفق وأن مصر سوف تستعيد قواتها المختلفة وتعود إلى دورها الريادى المطلوب فى هذه المنطق التى تحيط بها مناورات كثيرة وتضطرب فيها الامور.. تحية للدكتور صلاح فضل".

 

من جانبه قال الدكتور صلاح فضل، "أعتقد أننى فى موقف أحسد عليه بعد هذه الكلمات المتدفقة المخلصة المفعمة بأشياء كثيرة، وأظن أن هذا التتويج يشعرنى بكثير من الفخر وكثير من ضرورة أن أقاوم الغرور والكبرياء وأقاون تصديق ما قلتوه، لان فى شهادتهم شيئًا من المجاملة والمبالغة وشيئًا مما يجب أن يُقال فى مثل هذا الموقف".

 

وأضاف "فضل" :"هذا التقدير يجعلنى أستعيد من ذاكرتى بيتان من الشعر قرأتهم في صباى الأول، للشاعر حافظ إبراهيم ووجت "شكرت جميل صنعكم بدمعى، ودمع العين مقياس الشعور، لأول مرة قد ذاق جفنى، على ما ذاقه دمع السرور".

 

وأوضح "أحسب أن وهن المرض الذي عانيته فى الشهر الماضية ونجانى الله من معمتة الأولى، وأعرف أن معركة تالية تأتى وستكون حاسمة لكن إحساسى أن من يزرع الحب لا يحصد سوى الحب، وطول حياتى العملية والأدبية كان لى مقاربة المحبة لكل الأشياء، ويجعلهم الآن تغمرونى بفيض من الحب".

 

فيما قال السيد عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية الأسبق، إن "صلاح فضل اسمًا كبيرًا في مجال القوى الناعمة لمصر، يثبت أنه مع كل ما حدث لهذه القوى من تاثيرًا سلبيًا وكما يقولون (التجريف) الذى حدث لهذه القوى إلا ان أن وجود أمثاله يثبت أن مصر قادرة على مواصلة الإبداع وإنتاج المفكرين وأساتذه النقد والعلماء فى كل المجالات".

 

وقال جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، "ما أستطيع أن أقوله أن صلاح فضل واحد من عمد الحداثة الثقافية، وإذا أردنا أن نؤرخ هذه الحركة فصلاح فضل على مستوى النقد هو واحد من أعمدة الحداثة وقد برز ذلك منذ سنوات بعيدة ترجع عام ١٩٨٠، ونقول له أن نحييه بمناسبة بلوغه الثمانين هذه وتحية له على هذه الرحلة، فعش طويلًا  يا صديقى".

 

وأعتبر الدكتور مصطفى الفقى، مدير مكتبة الإسكندرية أن صلاح فضل يمثل في حياتنا قيمة فكرية وأدبية وثقافية لا ينكرها أحد ونحن جميعًا نتذكر مواقفه المعروفة والتى يبدو منفردًا فيها، وكان لى شرف مزاملته في الصالون الثقافى العربي والمجلس الأعلى للثقافة، وكنت أرى فيه النموذج الحى للمثقف المصرى المتفاعل.

 

وعدد "الفقى" الصفات التى تميز بها صلاح فضل، المتمثلة فى التعددية في شخصيته إذ أنه درس فى كليات ذات طابع دينى ومع ذلك احتك بالثقافات الأخرى وتكونت فيه سبيكة ثقافية تأخذ من الحضارة الإسلامية والحضارة الغربية، كذلك دعوته للتحرر العقلى والخروج من الدائرة الضيقة للفهم المحدود.

 

وقال "أنا ممن زاملوه فى إعداد وثيقة الأزهر التي كتبها هو وحده وهى نقطة منضئة فى تاريخ الأزهر الشريف وكان لها اصداؤها ولو عدنا إليها سنجدها خير تجديد حقيقى فى الخطاب الدينى".

 

من جانبه قال الدكتور صابر عرب، وزير الثقافة الأسبق، إن الاحتفاء بالمثقفين الكبار، تقليد إيجابى يتبعه المجلس، فمن الضرورى أن نكرم رموز مصر التي استمدت قيمتها فى العالم القديم والحديث ليس لانها دولة غنية وكبيرة ولكنها تبلغ رصيدا ضخمًا من الوعى والثقافة والبشر المثقفون المتعلمون المبدعون عبر التاييخ المصرى".

 

شارك فى حفل تكريم الدكتور صلاح فضل على خلفية بلوغه الثمانين، بالمجلس الأعلى للثقافة، اليوم الاثنين، حاتم ربيع، جابر عصفور، مصطفى الفقى، أحمد درويش، صابر عرب، حسين حمودة، شيرين العدوى، صلاح الصالح (سوريا)، أريج خطاب (ليبيا)، مصطفى الضبع، محمد الشحات، أحمد حسن، فوزى الحداد، سعيد الكفراوى، سلوى بكر، وسناء البيسى، ومحمد الخولى، وغيرهم.

 

شارك في حفل تكريم الدكتور صلاح فضل على خلفية بلوغه الثمانين، بالمجلس الأعلى للثقافة، اليوم الاثنين؛ جابر عصفور، مصطفى الفقي، أحمد درويش، صابر عرب، حسين حمودة، شيرين العدوي، صلاح الصالح (سوريا)، أريج خطاب (ليبيا)، مصطفى الضبع، محمد الشحات، أحمد حسن، فوزي الحداد، سعيد الكفراوي، سلوى بكر، وغيرهم.

 

شارك الخبر على