المؤشرات الأولية ضاحي نقيبا للمهندسين.. والنبراوي هناك تجاوزات

حوالي ٦ سنوات فى التحرير

كتب- صابر العربي ومؤمن عبد اللاه:

ساعات قليلة وتعلن اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة المهندسين، عن الفائز بمقعد نقيب المهندسين بين المهندس هاني ضاحي مرشح قائمة مهندسون في حب مصر، وطارق النبراوي مرشح قائمة تيار الاستقلال الموحد، وذلك بعد أن أجريت الانتخابات على مدى 3 أسابيع، وكانت آخر جولاتها أمس الجمعة، وعقب انتهاء الانتخابات بـ24 مقر انتخابيا والخاص بـ24 نقابة فرعية على مستوى الجمهورية، ظهر بعض النتائج لعدد من النقابات الفرعية، إذ أعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة المهندسين بالقاهرة، مساء أمس، عن حصول ضاحى على 2533 صوتًا، مقابل 2319 صوتا لطارق النبراوى، وذلك من إجمالى 5017 صوتا، بلغ عدد الصحيح منها 4852 صوتًا، بينما بلغ عدد الأصوات الباطلة 165 صوتًا.

كما جاءت نتيجة الأصوات بـ16 مقرا انتخابيا، حيث حصل ضاحى على 8 آلاف و145 صوتا مقابل 6 آلاف و500 صوت بنسبة 68% من إجمالي عدد الأصوات التي شاركت في اختيار النقيب.

وكانت هناك ردود أفعال على مؤشرات النتيجة التي تصب في صالح هاني ضاحي من قبل، منافسه المهندس طارق النبراوي، الذي قال إن المخالفات التي حدثت في الجولات الماضية استمرت خلال انتخابات أمس، والتي تمثلت في استغلال قائمة في حب مصر شركات القطاع العام في العملية الانتخابية من خلال نقل المهندسين بأتوبيسات الشركات الحكومية.

وأضاف النبرواي لـ"التحرير"، أنه سيتم اعتبار يوم أمس الجمعة للمشاركة في الانتخابات بمثابة يوم عمل لمن سيقوم بالانتخاب، كما تم وعد مهندسي هذه الشركات بالمكافآت حال انتخابهم المهندس هاني ضاحي.

وتابع النبراوي أنه تم رصد هذه المخالفات وتقدمنا بالعديد من البلاغات والشكاوى لرئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، وللنائب العام لمحاسبة المتجاوزين، مستنكرًا أن يتم توجيه المهندسين والضغط عليهم لانتخاب شخص معين.

كما أشار النبرواي إلى رصده أحد الموظفين التابعين لشركة بترول، وكان بحوزته كشف حضور وانصراف لحشد المهندسين إلى صناديق الاقتراع لصالح ضاحي، مضيفا أنه لم يحرر محضرا بالواقعة بسبب هروب الموظف خارج المجمع الانتخابي.

وفيما يخص الخطوات المقبلة التي سيقوم بها المهندس طارق النبراوي، عقب النتيجة شبه المؤكدة لفوز المهندس هاني ضاحي بمنصب نقيب المهندسين، أشار مصدر قريب من النبراوي لـ"التحرير" إلى أنه لن يقدم على أي إجراء ضد المهندس هاني ضاحي، عقب إعلان النتيجة، بخلاف ما سبق من شكاوى ومحاضر تم تحريرها لتجاوزات أثناء العملية الانتخابية.

وأضاف المصدر لـ"التحرير"، أن النبراوي على يقين بأن هذه التحركات لن تفيد من قريب أو بعيد، بخلاف أنه ينأى بالنقابة أن تدخل في صراعات شكلية بدون قيمة تنتقص من قيمة أو مكانة المهندس.

وفي السياق ذاته، قال اللواء مهندس محمد ناصر حسين، رئيس الجهاز المركزي للتعمير والإسكان الأسبق، والمرشح عن شعبة الهندسة المدنية، عضو قائمة في حب مصر، إن العملية الانتخابية تمت بصورة حضارية وأثبت المهندسون للجميع مدى حرصهم على اختيار من يمثلهم، ومن هو في صالح النقابة.

وأضاف ناصر لـ"التحرير"، ردا على النبراوي، أن المرحلة الأولى من العملية الانتخابية هي من حصل بها بعض التجاوزات، بسبب الإجراءات الخاطئة التي اتخذها مجلس النبراوي استعدادًا للانتخابات، من خلال وضع أصوات القوائم في توقيتات غير قانونية وعدم توظيف اللجان بشكل صحيح مما سبب نوعا من اللغط.

وتابع ناصر أن الاتهامات التي تحدث عنها المهندس طارق النبراوي وأعضاء قائمته عن وجود تجاوزات في العملية الانتخابية من استغلال شركات القطاع العام وبعض الوزراء في الدعاية الانتخابية ونقل المهندسين إلى مقر الانتخابات بأتوبيسات الشركات، واعتبار يوم الانتخابات يوم عمل لمن يذهب إلى صندوق الانتخابات ليس لها أساس من الصحة وغير مقبولة تماما، ولماذا لم يقم المهندس طارق النبراوي بتصوير أحد الأتوبيسات وهو ينقل المهندسين؟!

وشدد ناصر على أن ما دفع مهندسي هذه الشركات إلى النزول في الانتخابات هو حبهم لقيادتهم وحرصهم على مستقبل النقابة. وأردف قائلاً: لو قمنا بالضغط على المهندسين كما يدعي النبراوي كان سيحدث تصرف عكسي من قبل الأعضاء أمام الصندوق.

وأختتم حديثه قائلاً: من الأجدر بالمهندس طارق النبراوي أن يقدم للمهندس شريف إسماعيل والرقابة الإدارية ما يثبت أين ذهبت أموال صندوق المعاشات بالنقابة وفيم تم إنفاقها؟ بدلاً من تقديم شكوى ضدنا.

وشارك عدد من الشخصيات العامة، أبرزهم مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، إبراهيم محلب، واللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي، والدكتور هشام عرفات وزير النقل، ووزير البترول الأسبق المهندس سامح فهمي، ووزير النقل السابق المهندس سعد الجيوشي.

ولم ينتظر المهندس هاني ضاحي الإعلان الرسمي من قبل اللجنة المشرفة على الانتخابات بفوزه، وأصدر بيانًا، تضمن: "أتقدم إليكم جميعا بكل الشكر والتقدير والعرفان على ثقتكم الغالية التي منحتموها لنا، وحقا لا أجد الكلمات التي تفيكم حقكم، لقد لمست حبكم من القلب الذي كان واضحا للقاصي والداني، لقد أثبتم لكل جموع المهندسين على مستوى المنطقة العربية والمتابعين للعملية الانتخابية مدى وعيكم وحبكم وحسن اختياركم، ولم تستجيبوا لأي تشكيك أو تضليل. لقد كلل الله مجهودكم وسعينا بنجاح ساحق لقائمة مهندسون في حب مصر، وإن دل ذلك عن شيء إنما يدل عن قناعتكم وفطنتكم وتمييزكم لما هو في صالح جموع المهندسين والمهنة، ومن له القدرة على العطاء دون مقابل. إنكم تستحقون كل الاحترام ويعجز لساني عن الوفاء بحقكم. لقد سعينا لكم فوعدتم وصدقتم فوفيتم".

وأضاف: "حق علينا اليوم أن نتقدم لكم جميعا بالشكر والعرفان لتأييدكم لنا معترفين بفضلكم ومحبين لكم. وحق علينا الوفاء بكل ما وعدنا به، فهذه مسؤولية وضعتموها في عنق هذه المجموعة المحترمة من المتطوعين لخدمتكم، فوجب علينا الوفاء بها وتحملها. ولقد تحملنا في سبيل ذلك الكثير والكثير من التجريح والتشكيك والتضليل ولكن عفي الله عما سلف، فلنلتف جميعا حول هدف واحد وهو خدمة جموع المهندسين المصريين الذين يستحقون منا كل الاحترام والتقدير وينتظرون منا جميعا الكثير والكثير، فلا ضياع للوقت ولا ضياع لمجهود إلا في خدمتكم ومهنتنا العريقة. وأهيب بكل الزملاء والمحبين ألا يلتفتوا إلى الوراء وأن ننظر جميعا إلى المستقبل الذي آمل أن يكون مشرقا بمعاونتك وآرائكم البناءة. شكري وتقديري واحترامي لكم جميعا".

شارك الخبر على