هؤلاء ساندوا خيري رمضان في أزمته مع الداخلية.. «بلاش نشمت فينا الأعادي»

حوالي ٦ سنوات فى التحرير

جدل واسع أُثير عقب قرار النيابة العامة، أمس الأحد، بحبس الإعلامي خيري رمضان، مقدم برنامج «مصر النهاردة»، على القناة الأولى بالتليفزيون المصري، 4 أيام على ذمة التحقيقات بتهمة الإساءة إلى الشرطة، فخرجت أصوات الإعلاميين لتدافع عنه، كما تعاطف معه عدد من الشخصيات العامة، وما جعل هؤلاء جميعا يتنفسون الصعداء، اتخاذ قاضي المعارضات بمحكمة العباسية، اليوم الاثنين، قرارا بإخلاء سبيل «خيري» بكفالة مالية 10 آلاف جنيه على ذمة التحقيقات.

إخلاء سبيل خيري رمضان في اتهامه بالإساءة للداخلية 

مكرم محمد أحمد

قال الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن «خيري خرج واعتذر عما قاله في حق الداخلية، وطالما اعتذر فكان يجب فتح صفحة جديدة معه»، مضيفًا خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «هنا العاصمة»، عبر «سي بي سي»، «إيه اللي عمله خيري رمضان؟ هو أخطأ واعتذر ولا مبرر على وجه الإطلاق لهذه الحالة من الترصد».

ولفت إلى أنه كان من الأفضل ألا يصل الأمر إلى هذه المرحلة، وهذه ليست الطريقة التي يجب التعامل بها، ولا بد أن يُحفظ لكل شخص حقوقه، متابعًا: «أتمنى أن يكون آخر خطأ لخيري رمضان، واللي بيفهم في الإعلام يتكلم في الإعلام، فحينما يخطئ الإعلام فنحن أول من نؤكد ذلك، ونتخذ ضده القرارات».

نقيب الصحفيين

وقال عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين، إن «قرار حبس رمضان صادم ومثير للدهشة، خاصةً أن خيري لم يكن يقصد أي إساءة لرجال الشرطة، فضلًا عن أنه لم يرتكب الجريمة التي ترقى لحبسه، وهو إعلامي كبير يمارس عمله على شاشة التليفزيون المصري»، مضيفًا في تصريحات تليفزيونية عبر فضائية «النهار»، أن «النقابة ستقف مع رمضان بكل السبل الممكنة والمتاحة، والشؤون القانونية بالنقابة تحركت لدعمه، وأيضًا الشؤون القانونية بالأهرام باعتباره عضوًا في المؤسسة».

وأكد نقيب الصحفيين أن «حالة خيري مختلفة تمامًا، فرُكن حسن النية متوافر بأقصى درجة ممكنة، وقد يكون الزميل أخطأ أو خانه التعبير في العرض، لكن في النهاية لديه حُسن نية وكان يدافع عن جهاز الشرطة ولم يكن ضده، ويقول إنهم مواطنون مكافحون مثل باقي الشعب المصري، وبالرغم من أن قرار حبسه صادم لنا، فإنه لحسن الحظ ما زالت لدينا إجراءات كثيرة نستخدمها لدعم الزميل بكل السبل الممكنة».

عمرو أديب

ومن جانبه؛ ناشد الإعلامي عمرو أديب، وزارة الداخلية بتسوية أزمة «رمضان»، قائلًا: «خيري لم يأخذ موقفَا ضد الداخلية.. لازم نحافظ على بعض.. الموقف ده لازم يتحل داخل العائلة الواحدة»، مضيفًا خلال برنامجه «كل يوم»، عبر فضائية «ON-E»، «النيابة قررت حبس خيري 4 أيام على ذمة التحقيق.. أنا عارف قد إيه إن إخوانا في الشرطة متضايقين.. الخطأ وارد في شغلنا.. فبلاش يتم التوسع في المسألة دي، والأفضل أن نلتفت إلى الأعداء الحقيقيين للدولة».

لميس الحديدي

كما تطرقت الإعلامية لميس الحديدي، إلى الواقعة، قائلةً: «أعرف خيري طوال عمري الصحفي، وهو إنسان دمث الخلق ورحيم ومحترم، كان أكثر المدافعين عن الداخلية، ومواقفه واضحة في 30 يونيو ومواجهة الإخوان»، مضيفةً ببرنامجها «هنا العاصمة»، عبر شاشة «سي بي سي»: «صورنا جميعًا كانت معلقة على المشانق من الإخوان أنا وخيري، كنت أتمنى أن تحل الأمور بشكل ودي أكثر من الداخلية، خاصة أن خيري ظهر على الشاشة واعتذر وقدم توضيحا لما حدث، كان يحسن القصد ولم يكن يريد أن يسيء إلى أحد».

جابر القرموطي

وقال الإعلامي جابر القرموطي، إن هناك جهات معنية تُحقق فيما قاله «خيري»، مضيفًا خلال برنامجه «مانشيت»، عبر فضائية «النهار»، «قلبي مع الأستاذ خيري، هو زميل عزيز، وأتمنى أن يخرج من هذه المحنة سالمًا.. ترشيد الأمور مهم بين مؤسسات الدولة والإعلام في هذا الإطار».

يوسف الحسيني

حرص الإعلامي يوسف الحسيني، على إبداء كامل تعاطفه مع «خيري»، قائلًا خلال برنامجه «نقطة تماس»، عبر فضائية «أون لايف»، «خيري عزيز جدًا على قلبي، وقف معايا في واحدة من أصعب المحن الإعلامية التي مرّت عليّا، خيري لا يتواني عن مساعدةً أي منّا في هذه المهنة، هو مهذب وهادئ ومهذب ومحترم وأتمنى من الجميع أن يتدخل بالواسطة بين خيري ووزارة الداخلية.. خيري مارس دوره المهني بمنتهى النشاط في الدفاع عن الدولة ومؤسساتها والوقوف بجانب 30 يونيو، أتمنى أن يتم رأب هذا الصدع.. لا تُشمتوا فينا الأعادي».

سيد علي

وأكد الإعلامي سيد علي، خلال برنامجه «حضرة المواطن»، عبر فضائية «الحدث اليوم»، أنه يذكّر الدولة المصرية بأن الإعلاميين كانت أعانقهم معلقة على المشانق أيام الإخوان، مضيفًا: «نحن الذين تصدينا للإخوان ومحدش فينا طالب بحاجة، وأعظم واحد فينا لما بيطلع معاش بياخد 1500 جنيه، الإعلام في مصر خاض معارك بشرف ورجولة، ولكن حينما يُخطئ أي شخص في الدولة يطلع يقول الإعلام، الإعلام ده هو اللي حافظ على كرامة الدولة المصرية، بجد كفاية، وأنا لا أنتصر لخيري ولكن أنتصر لنفسي وكل الزملاء».

محمد الغيطي

أكد الإعلامي محمد الغيطي «خيري أنا اختلفت معاه كتير، ولكنه راجل مهني وصحفي وإعلامي كبير، وأنا عندي يقين إن الرسالة اللي قالها حقيقية ووردت إليه بالفعل ولو أتت إليّ لكنت قرأتها»، مضيفًا خلال برنامجه «صح النوم»، «أنا حزين، ومش معقول إننا نحسس على كل حدث لأننا خايفين لما نقول حاجة نتاخد أو نتجر، الإعلام بين الأعلى للإعلام ونقابة الإعلاميين ومطرقة إن حد يرفع علينا قضية.. انتوا عايزين من الإعلام والإعلاميين إيه؟ نبقى زي النعام ندفن راسنا في الرمل؟ عايزين تدخلونا جميعًا الحظيرة؟ عايزنا نبقى زي النعاج نردد ما تريدونه؟ مش هنعمل كده أبدًا.. أنا متضامن مع خيري، لأنه أكيد مكنش يقصد إهانة الشرطة».

نبيل الحلفاوي

وعقّب الممثل نبيل الحلفاوي على ما حدث، وكتب عبر حسابه بـ«تويتر»، «خيري رمضان لم يوفق في التطرق لتفاصيل جرحت المشاعر، يغفره حسن النية الواضح، عدم التوفيق يستلزم الاعتذار، والمشاعر المجروحة بحسن نية يشفيها تسامح الكرام».

#خيري_رمضان عدم التوفيق في التطرق لتفاصيل جرحت المشاعر.. يغفره حسن النية الواضح.
عدم التوفيق يستلزم الاعتذار. والمشاعر المجروحة بحسن نية يشفيها تسامح الكرام.
— نبيل الحلفاوي (@nabilelhalfawy) March 4, 2018

إبراهيم فايق

فيما كتب الإعلامي الرياضي إبراهيم فايق، عبر حسابه بـ«تويتر»، «قلبي مع الإعلامي الكبير خيري رمضان.. ربنا يعدي الأيام الصعبة دي بسرعة وترجع بيتك بألف سلامة إن شاء الله».

قلبي مع الإعلامي الكبير ا خيري رمضان.. ربنا يعدي الأيام الصعبة دي بسرعة وترجع بيتك بألف سلامة إن شاء الله
— إبراهيم فايق (@IbrahimFayek) March 4, 2018

ميدو

ومن جانبه؛ كتب الكابتن أحمد حسام ميدو، لاعب الزمالك السابق، تعليقًا مغايرًا لسابقيه، قائلًا عبر «تويتر»، «دفاع الإعلاميين عن خيري رمضان واجب عليهم وأحترم كل من يقف بجانب زميله وقت الشدة، ولكن المطالبة بالتسامح وعدم تنفيذ القانون هذا كلام يعود بِنا عشرات السنوات للوراء ويوصل رسالة إلى المشاهدين بأن في بعض الأوقات تستطيع أن تكون فوق القانون خاصةً إذا كنت شخصية بارزة».

دفاع الاعلاميون عن خيري رمضان واجب عليهم واحترم كل من يقف بجانب زميله وقت الشده ولكن المطالبه بالتسامح وعدم تنفيذ القانون فهذا كلام يعود بِنَا عشرات السنوات للوراء ويوصل رساله الى المشاهدين بأن في بعض الأوقات تستطيع ان تكون فوق القانون خاصة اذا كنت شخصيه بارزه!!
— Mido (@midoahm) March 5, 2018

وكان قد تم إلقاء القبض على خيري رمضان بسبب البلاغ الذي تقدمت به وزارة الداخلية، وحمل رقم 1170 لسنة 2018، متهمةً إياه بالإساءة إلى ضباط وهيئة الشرطة في إحدى حلقات برنامجه، وكذلك إذاعة أخبار كاذبة، على خلفية ذكره أن زوجة أحد ضباط الشرطة أرسلت له رسالة تؤكد فيها معاناة زوجات وأسر ضباط الشرطة، بسبب ضعف رواتبهم وأنها لا تستطيع سداد مصروفات المدارس لأولادها، وأنها تفكر في العمل كخادمة للإنفاق على الأسرة.

حرص على زيارة «رمضان» والاطمئنان عليه كل من رشا نبيل، زميلته في البرنامج، وعمرو الخياط، رئيس تحرير «أخبار اليوم»، ووليد العيسوي، مستشار الهيئة الوطنية للإعلام، إضافةً إلى مجدي الجلاد، رئيس تحرير وكالة أنباء «أونا».

شارك الخبر على