تضامنًا مع خيري رمضان.. «الأعلى للإعلام» يجتمع و«الصحفيين» تقدم التماسًا

حوالي ٦ سنوات فى التحرير

أعلن عدد من المؤسسات والهيئات الإعلامية الرسمية بالدولة، دعمها وتأييدها الكامل للإعلامي خيري رمضان مقدم برنامج «مصر النهاردة» على ماسبيرو، بعد قرار حبسه 4 أيام احتياطيا على ذمة التحقيق فى قضية اتهامه بنشر أخبار ومعلومات من شأنها الإساءة إلى جهاز الشرطة والعاملين به، مؤكدين أن رمضان لم يخطئ ولم يكن هناك سوء نية فى تصريحاته، مشددين على مساندة الإعلامي قانونيا ونقابيا فى القضية لإخلاء سبيله.

نقيب الصحفيين: قضية خيري رمضان «نقابية».. وما قاله ليس جريمة

قال الكاتب الصحفي عبدالمحسن سلامة نقيب الصحفيين، تعقيبا على تساؤل «التحرير» بشأن حبس الإعلامي خيري رمضان، مقدم برنامج «مصر النهاردة» 4 أيام احتياطيا على ذمة التحقيق بتهمة الإساءة إلى الشرطة، إن النقابة لن تدخر جهدا من أجل حل تلك القضية فى أسرع وقت ممكن، مشيرا إلى أن القضية نقابية فى المقام الأول - حسب قوله.

وأضاف سلامة أن النقابة تتحرك بقوة لمساندة مقدم برنامج «مصر النهاردة» قانونيا، مشيرا إلى أن النقابة قدمت التماسا لجهات التحقيق من أجل الإفراج عن خيري رمضان، قائلا «نأمل أن يخرج خيري رمضان اليوم بعد هذا الالتماس.. وسنمارس كل حقوقنا القانونية والمشروعة فى تلك القضية لأن القضية نقابية فى المقام الأول والأخير».

وأوضح نقيب الصحفيين أن خيري رمضان من وجهة نظره لم يرتكب جريمة على الإطلاق فيما قاله، وأن ركن حسن النية متوافر بشكل كبير، والنقابة لن تتأخر فى تقديم أي دعم له، وستقوم بدورها المطلوب منها مثلما تفعل مع أي زميل يقع فى تلك القضية، ونتمنى أن يخرج مع أسرته اليوم.

وأردف: «كل إمكانياتي سواء فى مؤسسة الأهرام أو نقابة الصحفيين، لن أدخرها لأن خيري بخلاف كونه إعلاميا فإنه زميل أيضا لي فى مؤسسة الأهرام التى أتشرف برئاسة مجلس إدارتها».

 

نقيب الإعلاميين: تصريحاته لم تنم عن سوء نية للشرطة أو القوات المسلحة

وقال الإذاعي حمدي الكنيسي نقيب الإعلاميين، إن النقابة لن تتدخل فى تلك القضية بأي شكل من الأشكال احتراما لأحكام القضاء، مردفًا «مع ثقتنا الكاملة بأن خطأ خيري وتصريحاته لم تصدر عن سوء نية للإساءة للشرطة أو القوات المسلحة، والجميع يعرف تاريخ خيري رمضان، ولكننا لن نتدخل فى تلك القضية، أما لو طلب خيري نفسه منا محاميا فسنقوم بتكليف محامٍ له على الفور».

وأشار الكنيسي إلى أن نقابة الصحفيين ملزمة بأن تدفع له بمحامٍ من النقابة كونه صحفيا نقابيا، ولكن لكون الخطأ حدث على شاشات الإعلام المرئي فسنكلف محاميا من النقابة بمباشرة مهام القضية فى حاله طلبه ذلك.

 

مكرم: سنعقد اجتماعا «الأربعاء» لبحث تداعيات أزمة خيري رمضان

فيما قال الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن المجلس سيجتمع بعد غد «الأربعاء»، لمناقشة تلك القضية، وتداعياتها وبحث الأطر القانونية التى سيمارسها المجلس فى هذا السياق، منوهًا بأن المجلس سيدفع بكل الوسائل القانونية المشروعة فى تلك القضية.

وأوضح مكرم أنه سيخاطب المسئولين بالدولة فى هذا الشق، وسيكتب لهم رأيه الشخصي فى تلك القضية، مردفا «وجهة نظري الشخصية، أنه مادام حقق معه سابقًا وقدم اعتذارًا عن هذا الخطأ، وقُبل الاعتذار ينبغي أن يقف الموضوع عند هذا الحد، حتى لا ندخل فى دائرة تعقب الأشخاص».

 

 

رئيس التليفزيون المصري: ننتظر نتائج التحقيقات

فيما قال مجدي لاشين رئيس قطاع التلفزيون المصري فى تصريحات لـ«التحرير»، إننا نتابع تطورات قضية خيري رمضان لحظة بلحظة، موضحا أنهم فى انتظار نتائج التحقيقات التى تجرى معه حاليا، مستطردا «الموضوع حاليا فى يد القضاء.. ومنتظرين ما ستسفر عنه التحقيقات».

وبشأن مصير برنامج «مصر النهاردة» المذاع على قناة ماسبيرو قال لاشين، «الإعلامية رشا نبيل تظهر في البرنامج بشكل طبيعي لحين انتهاء أزمة الإعلامي خيري رمضان».

وكان المستشار سمير حسن المحامي العام الأول لنيابات وسط القاهرة الكلية، أمر بحبس الإعلامي خيرى رمضان، لمدة 4 أيام احتياطيا على ذمة التحقيقات التى تجرى معه بمعرفة النيابة، فى قضية اتهامه بنشر أخبار ومعلومات من شأنها الإساءة إلى جهاز الشرطة والعاملين به.

وأسندت النيابة فى التحقيقات إلى خيرى رمضان الاتهام بنشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة بحق هيئة الشرطة على نحو يمثل إساءة لها، وذلك فى ضوء البلاغ المقدم ضده بهذا الشأن من وزارة الداخلية.

شارك الخبر على