لحظات تاريخية لا تنسى من جوائز الاوسكار

حوالي ٦ سنوات فى البلاد

في حفل توزيع الاوسكار لحظات تاريخية لا تنسى عند عشاق الافلام في هوليوود الذين ينتظرون كل سنة الاعلان عن الافضل في السينما العالمية منذ 1929، وهذه جولة تاريخية لاهم الإحداث التي مرت على ارفع جائزة سينمائية في العالم:

- أقيم أول حفل للأوسكار في الأول في 16 مايو 1929 في فندق روزفلت في هوليوود، وقدمه الممثل دوجلاس فيربانكس الأب. وكانت هذه المرة الوحيدة التي يحصل فيها فيلم من عصر السينما الصامتة (وينجز) على جائزة أفضل فيلم.

- كانت هاتي ماكدانيال أول ممثلة سوداء تحقق الأوسكار في فيلم " ذهب مع الريح" في 1940 وكان قد طلب منها الجلوس على طاولة منفصلة في الحفل!

- أول بث تلفزيوني للأوسكار كان في 1953 وكان من تقديم " بوب هوب".

- كان سيدني بواتييه أول ممثل أسود يحقق الأوسكار في فيلم "ليليز أوف ذا فيلد " في 1963.

- تم تأجيل توزيع الاوسكار في عام 1968 بسبب اغتيال مارتن لوثر كينج جونيور لمدة يومين.

- في 1969 تم منح جائزة أفضل ممثلة مناصفة بين كاثرين هيبورن عن دورها في فيلم "ذا ليون إن ذا وينتر" وباربرا سترايساند عن "فاني جيرل" وكانت هذه المرة الوحيدة التي تحدث فيها.

- مارلون براندو يفوز بجائزة أفضل ممثل لتجسيده شخصية فيتو كورليون في فيلم (ذا جود فاذر) في 1973، لكنه يقاطع الحفل للاحتجاج على كيفية تصوير الأميركيين الأصليين في الأفلام والتلفزيون. تصعد الناشطة ساشين ليتلفيذر وهي من الأميركيين الأصليين على خشبة المسرح مرتدية الزي التقليدي لقبائل الأباتشي المنتمين للهنود الحمر نيابة عن براندو لكنها ترفض استلام الجائزة.

- اكتسح فيلم "لورد أوف ذا رينجز: ذا ريتيرن أوف ذا كينج" في 2003 أكبر اكتساح في تاريخ الأوسكار الى يومنا هذا بفوزه في كل فئة ترشح لها. وشهدت هذه الدورة أيضا فوز المخرج البولندي رومان بولانسكي بجائزة أفضل مخرج لفيلمه (ذا بيانست) لكنه لم يتمكن من السفر إلى لوس انجليس لأنه مطلوب في الولايات المتحدة بتهمة اغتصاب قاصر العام 1977.

- حققت كاثرين بيجيلو في 2009 لقب أول امرأة تفوز بجائزة أوسكار عن فيلم "ذا هرت لوكر".

شارك الخبر على