اختتام معرض الكتاب بإعلان الجوائز.. وتكريم عكاشة والقلماوي العام المقبل

حوالي ٦ سنوات فى التحرير

كتب- أحمد سميح
شهدت القاعة الرئيسية بأرض المعارض بمدينة نصر، عصر اليوم السبت، حفل ختام فعاليات الدورة التاسعة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب لعام ٢٠١٨ بحضور أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، و د. إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، وعدد من قيادات وزارة الثقافة والذي انتهى بإعلان د. هيثم الحاج على، رئيس هيئة الكتاب، جوائز الفائزين في المعرض.

وفاز الكاتب وجدي الكومي بجائزة أفضل مجموعة قصصية، عن مجموعته "شوارع السماء" الصادرة عن دار الشروق، وفازت القاصة والروائية هالة البدري في فرع الرواية عن روايتها "مدن السور" الصادرة عن الدار المصرية اللبنانية، وفاز د.عبد الحكيم راضي، عن كتابه "دراسات في النقد الأدبي" الصادر عن هيئة الكتاب.

كما فازت الشاعرة عبير عبد العزيز بجائزة أفضل ديوان فصحى عن ديوانها "يوم آخر من النعيم" الصادر عن دار الجزيرة للنشر، وفاز الشاعر مسعود شومان بأفضل ديوان عامية عن ديوان "عارف يا رب" الصادر عن هيئة الكتاب، وفاز "كتاب الممنوعات" الصادر عن دار دلتا للنشر بجائزة فرع الفنون لمؤلفه حسن الحلوجى، وفي المسرح فاز المؤلف إبراهيم الحسيني، عن النص المسرحي بعنوان "حكاية سعيد الوزان" الصادر عن هيئة قصور الثقافة.

وفى مجال تحقيق التراث فاز كل من أحمد عبد الستار، وآية كامل، وزينب البندارى، عن مجلد "عيون التواريخ" الصادر عن دار الكتب والوثائق القومية، وكأفضل كتاب مترجم للأطفال فازت سارة محمود عبد الصبور عن سلسلة "كوكيز وماما ذات المريلة" الصادرة عن دار جبلى للثقافة والنشر، وفى مجال الأطفال فاز الكاتب صبحى شحاتة عن كتابه "كنوز السماء" الصادر عن هيئة الكتاب.

وفي فرع العلوم الرقمية، حصل على الجائزة مناصفة كل من الكاتب إيهاب عبد الحميد، عن كتابه "القوة الإلكترونية" الصادر عن دار العربى للنشر والكاتب محمد سيد ريان عن كتابه "تسويق المنتج الثقافي" الصادر عن المجلس الأعلى للثقافة، وذهبت جائزة أفضل مترجم للكتاب العام، لـلمترجمة زينب عاطف عن كتابها "ثنائيو اللغة" الصادر عن مؤسسة هنداوي، فيما فاز الناشر ماجد سرور بـ جائزة أفضل ناشر عن إصدارات "دار نبتة".

أما جائزة الكتاب الأول فرع الإبداع الأدبى، ففاز بها الروائي بسام الدويك عن مؤلفه "عائشة قنديشة" الصادر عن دار "المثقفون العرب"، كما فاز مشروع هيثم السيد "عربية الحواديت" بالمركز الأولى، فى فرع "المبادرة" كأفضل مشروع ثقافى، بينما فازت بالمركز الثانى يوستينا عن مشروعها "مسرح بانوراما البرشا" فيما حصل على المركز الثالث مشروع محمود السيد وعنوانه "مكتبة الكشك".

وحصل مشروع "بوكا بيكيا" على المركز الأول في جائزة أفضل منصة إلكترونية، وفاز بالمركز الثانى مناصفة كل من مشروع "متحف الشرق" ومنصة "كتب وكتاب" الإلكترونية، كما فاز بالمركز الثالث مشروع «عنادل» لنشر اللغة بالفن.

وكان دكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب قد قام بالأمس بتكريم أعضاء لجنة تحكيم الجائزة برئاسة الكاتب الصحفى الزميل محمد مندور مستشار وزير الثقافة السابق، وأحمد الفران مدير مركز التراث بالجهاز القومى للتنسيق الحضارى، والباحث محمد حبيب المتخصص فى الإنثروبولوجيا الثقافية.

كما كرمت الهيئة أعضاء مبادرة "أنا متطوع" من شباب الجامعات المختلفة ومنسقها العام مصطفى عز العرب عضو اللجنة العليا بمعرض الكتاب، والشباب المتطوعين، عن جهودهم المبذولة أثناء فعاليات المعرض، كما أعلن الحاج على عن تكريم المعرض في دورته المقبلة للأديبين ثروت عكاشة وسهير القلماوى.

شارك الخبر على