في ذكرى أحداث الدفاع الجوي.. عندما تنتهي صيحات الأوفياء تحت «ممر الموت»

حوالي ٦ سنوات فى التحرير

«كان باصص على الساعة وخايف الماتش يفوته، مكنش يعرف إنه بيقرب معاد موته.. ضمه في حضنه وقاله في ودنه عندي وصيه دي عهد عليك، خليني ذكرى تعيش.. كان آخر صوت افتح بنموت بيهز سكوت.. طار من الفرحة لقاها ألوف، فين نهايتها عينك ما تشوف.. قصاصهم جاي احلف بيمين، وأخيرا راجعين، اتاريه كان كمين.. صباح الخير يا أم الشهيد كلنا ولادك يا بختك بابنك.. كنتم خير مشجعين، وأصبحت ذكراكم مع الخالدين، رحم الله العشرين» بتلك الكلمات ينعي مشجعي نادي الزمالك شُهداءهم وزملائهم الذين عادوا في الأكفان إثر أحداث استاد الدفاع الجوي.

اليوم 8 فبراير، تمر الذكرى الثالثة على أحداث استاد الدفاع الجوي، التي راح ضحيتها 20 مشجعًا من جماهير نادي الزمالك، الذين ذهبوا لحضور مباراة فريقهم أمام إنبي، ليعودوا في الأكفان في واقعة كبرى أصابت المجتمع المصري وأدمت القلوب.

وقعت أحداث استاد الدفاع الجوي يوم 8 فبراير لعام 2015، قبل مباراة نادي الزمالك ونادي إنبي في استاد الدفاع الجوي، ضمن مباريات الدوري الممتاز، وراح ضحيتها 20 قتيلًا، بعد اشتباكات بين قوات الأمن ومشجعين القلعة البيضاء.

عودة بعد غياب

اتخذ اتحاد الكرة بالتنسيق مع وزارتي الشباب والرياضة والداخلية قرارًا بعودة الجمهور لحضور المباريات في الدوري العام مطلع فبراير عام 2015، وذلك بعد حرمان 3 سنوات منذ أحداث مذبحة بورسعيد التي راح ضحيتها 72 من مشجعي الأهلي عقب مباراة الأهلي والمصري، وتم السماح لـ10 آلاف مشجع بحضور لقاء الزمالك وإنبي، وخرج رئيس الزمالك مرتضى منصور لدعوة الجماهير البيضاء لمؤازرة الفريق أمام الفريق البترولي.

البداية

بدأت الأحداث في تمام الساعة الثالثة والنصف عصرًا، بعدما احتشد المئات من جماهير نادي الزمالك أمام بوابة الدخول التي صنعتها قوات الأمن بالتنسيق مع أمن الاستاد، وكان الدخول عبر"ممر ضيق"، يشبه القفص الحديدي، وأدى إزدياد الأعداد إلى تكدس الجماهير داخل الممر.

وحاول الجماهير الدخول بدون تذاكر، فوقعت اشتباكات ومشادات وتراشق بالألفاظ بين الجماهير وقوات الأمن، وتطورت بعد تبادل إطلاق الشماريخ وقنابل الغاز المسيل للدموع، وتحول محيط الاستاد آنذاك لساحة حرب شوارع، وحالة من الكر والفر بين الطرفين، وامتلأت المنطقة بالقنابل المسيلة للدموع والشماريخ.

بعد ذلك سادت حالة من الهدوء محيط الاستاد في تمام الساعة السادسة، وعقب وصول أتوبيس نادي الزمالك، وبداخله أعضاء الفريق، حاصره المئات من الجماهير وأعضاء الأولتراس، ومنعوا دخوله، وهددوا الشرطة بأنهم لن يسمحوا بدخول أعضاء الفريق إلا إذا سمحوا بدخول جميع الجماهير، والتي تجاوز عددها 7 آلاف شخص، فتجددت الاشتباكات مرة أخرى، وأطلقت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع.

وتمكنت قوات الأمن بالتنسيق مع إدارة النادي، من فك الحصار وإدخال الفريق لأرض الاستاد، وظلت الاشتباكات وحالة الكر والفر مستمرة، قبل أن تتحول المنطقة ثكنة عسكرية بعد وصول تعزيزات من الأمن المركزي، وتمت السيطرة على الموقف وتفريق المشجعين، ثم تم العثور على الجثث ملقاة داخل منطقة الاشتباكات على الأرض.

بيان الدخلية

أصدرت وزارة الداخلية بيانًا أعلنت فيه أنها رصدت تردد أعداد كبيرة من مشجعي نادي الزمالك على استاد الدفاع الجوي لحضور المباراة، دون حملهم لتذاكر دخول المباراة، وحاولوا اقتحام بوابات الاستاد بالقوة، ما دعا القوات للحيلولة دون استمرارهم في التعدي على منشآت الاستاد.

في المقابل قال ألتراس وايت نايتس، إن قوات الأمن بادرت بإطلاق قنابل الغاز على الجماهير، وردت وزارة الداخلية في بيان وقالت أن الوفيات حدثت نتيجة شدة التدافع بين الجماهير. 

الطب الشرعي

بينما أكد الطب الشرعي أن جميع الجثث ثبت أنها لقيت مصرعها نتيجة الاختناق بالغاز، مضيفًا أنه لا توجد أي طلقات رصاص بالجثامين، كما نفت مصلحة الطب الشرعي هذا التقرير فيما بعد وأوضحت أنه تمت أحالت الطبيب إلى التحقيق لاتهامه بكتابة تقارير مزورة وغير صحيحة، وقالت أن الطبيب الذي أعد التقارير اعترف في التحقيق أن أهالي المتوفين ضغطوا عليه لكتابة التقارير بأن سبب الوفاة كان نتيجة اختناق بالغاز.

في تصريح تلفزيونية قال هشام عبد الحميد المتحدث باسم الطب الشرعي إن التدافع هو السبب الوحيد لسقوط الضحايا ونفى أن يكون سبب الوفيات نتيجة الغاز أو طلقات نارية، مضيفًا ان جميع الحالات كانت الإصابة فيها عبارة عن كدمات تتركز في منطقة الصدر والوجه والرأس.

مرتضى يُعاقب جابر.. وتأجيل الدوري

قرر مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك حينها إيقاف عمر جابر بعدما رفض المشاركة في المبارة، كما قررت رئاسة مجلس الوزراء تأجيل الدوري لموعد يتم تحديده فيما بعد، كذلك قرر مجلس إدارة اتحاد الكرة تجميد قرار عودة الجماهير إلى الملاعب.

ردود أفعال عالمية 

بعث جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) آنذاك، ببرقية تعزية إلى السيد جمال علام رئيس اتحاد الكرة حينها، وعرض في رسالته تقديم الدعم للجبلاية مشيرًا إلى أن الفيفا مستعد لتقديم أي مساعدة في أعقاب هذه المأساة.

وقال الفيفا في برقيته: «سننتظر نتائج التحقيقات في هذه الفاجعة، كما أننا مستعدون لتقديم الدعم الذي قد يحتاجه الاتحاد المصري لكرة القدم في أعقاب هذه المأساة».

وأضاف: «أود أن أعبّر عن خالص تعازينا القلبية لمجتمع كرة القدم في مصر في أعقاب المأساة التي حدثت في مباراة كرة القدم بين الزمالك وإنبي، كما أود أن أعبّر عن تعاطفنا مع أسر من فقدوا أرواحهم، إنه من المحزن أن تخيم مثل هذه الأحداث المؤسفة على مباراة كرة قدم يفترض أن تحفل بالمتعة والمشاعر الإيجابية».

كما نشرت الصفحة الرسمية لنادي تشيلسي عبر «فيسبوك»: «الجميع في نادي تشيلسي يشاركون جماهير الكرة في مصر الأسى والحزن تجاه الحادث المأساوي التي شهدته القاهرة بالأمس يوم الثامن من فبراير. نرسل تعازينا لأسر وأصدقاء ضحايا هذا الحادث الأليم».

لن ننساكم

«الشهيد محمد سعيد "رزة" - الشهيد محمود سمير - الشهيد أمين أو عم أمين - الشهيدة هالة الحبيشي - الشهيد محمد صلاح "كوبرا" - الشهيد محمد أحمد شوقي - الشهيد محمد صلاح - الشهيد عبد الرحمن على توفيق - الشهيد عبد الرحمن شاذلي - الشهيد يوسف جمال - الشهيد عصام محمد عبد القادر - الشهيد شريف الفقي - الشهيد إسلام عماد - الشهيد مصطفى عبد الله - الشهيد أحمد مدحت - الشهيد محمود نبيل - إبراهيم محمد عزام - الشهيد أركان سيد عبد الباسط - الشهيد عبد الرحمن عماد - الشهيد وليد محمد عبد العال».

ماذا قال النجوم:

حرص العديد من نجوم الرياضة، اليوم، على توجيه نعي لضحايا أحداث استاد الدفاع الجوي مع حلول الذكرى الثالثة، وفيما يلي نستعرضهم لكم..

البداية مع سعد الدين سمير مدافع المنتخب الوطني والنادي الأهلي، والذي كتب عبر حسابه الشخصي على "تويتر": "ذكرى شهداء نادي الزمالك اللهم اغفر لهم وارحمهم"، فيما كتب أحمد مرتضى منصور: "سنظل نتذكركم دائما في الجنه إن شاء الله #الزمالك". 

وكتب محمود عبد المنعم (كهربا) نجم نادي الزمالك المعار لصفوف اتحاد جدة السعودي، عبر حسابه الشخصي على "تويتر": "الذكرة الثالثة على فقدانهم، العشرين في القلب، انتم رمز الوفاء رمز الإخلاص، العشرين_في الجنة، وشهدائنا وسام على صدورنا". 

فيما كتب هيثم فاروق نجم الزمالك السابق والمحلل بمجموعة قنوات «بي إن سبورتس»، عبر حسابه الشخصي على "تويتر": "رحمة الله على جماهير الزمالك الوفية التي خرجت لتشجيع الفريق ولم تعد، نحتسبهم عند الله شهداء ولانزكي على الله احدا. اللهم ارحمهم وصبر ذويهم". 

كما كتب الصقر أحمد حسن، نجم المنتخب الوطني والأهلي والزمالك السابق، عبر "تويتر": "اليوم ذكرى رحيل 20 مشجع زملكاوي في أحداث الدفاع الجوي، اللهم اغفر لهم وارحمهم واسكنهم فسيح جناتك"، بينما كتب إبراهيم سعيد: "رحم الله جميع الشهداء، في ذكراهم لا ننساهم، دعواتكم لهم والرحمة عليهم جميعا". 

من جانبه كتب محمد إبراهيم قائد نادي الزمالك، عبر "تويتر": "سنحيي ذكراكم حتى الممات.. 20 شهيدًا في الجنة لم ولن ننسى #JFT20"، فيما كتب محمود عبد الرازق (شيكابالا): "سيظل العشرين هما رمز الوفاء والانتماء، وسيظل نادي الزمالك بالجماهير وللجماهير. رحم الله العشرين. لن ننسى أبدا". 

كما كتب عمر جابر، لاعب نادي الزمالك السابق، والمحترف حاليًا في صفوف نادي لوس أنجلوس الأمريكي، عبر حسابه الشخصي على "تويتر": "في ذكراهم .. لم ننساهم .. وإن غابوا عن الحياة .. فلازالت أرواحهم وهتافاتهم حاضرة مهما طال الزمن أو قصر.. رحم الله شهداء الدفاع الجوي". 

وكتب العالمي أحمد حسام ميدو، نجم المنتخب الوطني ونادي الزمالك السابق، عبر حسابه على تويتر: "رحم الله شهداء نادي الزمالك..20 شهيد وشهيده في الجنة إن شاء الله"، فيما كتب شريف إكرامي حارس مرمى المنتخب الوطني والنادي الأهلي: "شهداء نادي الزمالك سيظلوا دائمًا رمزًا للوفاء، في جنة الخلد بإذن الله، صبر يا رب أهلهم و ذويهم و أغفر لهم وأرحمهم". 

فيما كتب عمرو السولية، لاعب خط وسط النادي الأهلي، عبر حسابه الشخصي على "تويتر": "رحم الله شهداء نادى الزمالك"، وكتب محمد هاني: "فى جنة الخلد ان شاء الله .. ربنا يرحمكم"، بينما كتب أحمد الشناوي: "في الجنه اكيد رايحيين المجد للعشرين".

كما كتب الحساب الرسمي لنادي الزمالك، على "تويتر": "ثلاثة أعوام قد غيرت الكثير ولم تعد الامور كما كانت قبل أن تفارقونا، ستظلوا أهم من ارتدى القميص الأبيض يوماً في تاريخ نادي #الزمالك، ستظلوا علامة فارقة لن تنسى أبداً تتوارثها أجيال بعد أجيال من مشجعين هذا النادي. #Remember20".

وكتب عمر جمال مهاجم المنتخب الوطني والنادي الأهلي المعار لصفوف نادي بيدفيست الجنوب أفريقي، عبر حسابه الشخصي على "تويتر": "رحم الله شهداء نادي الزمالك رحم الله العشرين"، وكتب محمود حسن تريزجيه: "في الجنه ان شاء الله شهداء جمهور الزمالك".

من جانبه كتب حازم إمام نجم نادي الزمالك السابق وعضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، عبر حسابه الشخصي على "تويتر": "ربنا يرحمهم في الجنه ان شاء الله"، كما كتب عبد الله السعيد: "رحم الله شهداء جمهور الزمالك #افتكروهم"، فيما كتب أحمد الشيخ: "ربنا يرحمهم".

كما كتب خالد بيومي عضو مجلس إدارة نادي الإسماعيلي السابق، والمحلل الرياضي، عبر حسابه الشخصي على "تويتر": "رحمه الله علي شهداء مصر من جماهير الاهلي والزمالك .. فبراير الأسود علي الكره المصريه ذكري مريره .. دعائي للمولي عز وجل انها لا تتطل علي ملاعبنا وأولادنا وشبابنا  بوجهها القبيح".

وكتب الحساب الرسمي للنادي الأهلي، على "تويتر": "كنتم خير مشجعين، وأصبحت ذكراكم مع الخالدين، رحم الله العشرين"، كما كتب زكريا ناصف: "في ذكري وفاة شباب نادي الزمالك، ندعو لهم بالرحمة والمغفرة والفوز بالجنة والعزاء لأسرهم ولأعضاء وجماهير الزمالك وإلهامهم بالصبر علي مصيبتهم".

شارك الخبر على