أبرز الأحداث الرياضية في الصحف العربية الصادرة الجمعة

حوالي ٦ سنوات فى التحرير

تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم الجمعة، العديد من الأحداث على الساحة الرياضية.. وفيما يلي نستعرض أبرز هذه الأحداث في التقرير التالي. 

- الشرق الأوسط (السعودية) 

الأهلي يستبعد السومة من قائمة «أبطال آسيا»

استبعد الأوكراني سيرجحي ريبروف، مدرب الأهلي، السوري عمر السومة المحترف في صفوف فريقه عن قائمته الآسيوية التي سيقدمها خلال الساعات المقبلة قبل خوض الفريق أولى مواجهاته في المجموعة التي تجمعه بفريق تراكتور الإيراني الاثنين الموافق 12 من شهر فبراير الجاري.

وسيضم الجهاز الفني لفريق الأهلي الأسترالي مارك ميليجان والمنضم حديثا لصفوف الفريق إلى القائمة المقدمة بصفته لاعبا آسيويا، بينما يتجه لإكمال قائمة اللاعبين الأجانب في بطولة دوري الأبطال الآسيوي في نسختها الحالية بالاستعانة بثنائي خط الوسط اللاعب البرازيلي كلاوديمير دي سوزا، والتونسي محمد بن عمر، بجانب المهاجم المصري مؤمن زكريا؛ التي استقر عليها بعد مشاورات عدة طوال الأيام الماضية بين أعضاء الجهاز الفني وريبروف مدرب الفريق.

وجاء قرار استبعاد السومة من القائمة الآسيوية المقدمة رغبة في منح اللاعب فرصة أكبر للاستشفاء من الإصابة التي لحقت به في كاحل القدم بصورة مثالية، وعدم الاستعجال على عودته رغم دخول اللاعب في المرحلة الأخيرة من التأهيل بعد إجرائه عملية جراحية في 22 من ديسمبر الماضي في مدينة ميونيخ الألمانية، أتبعها برنامج علاجي وتأهيلي مكثف تحت إشراف الجراح كريستيان كيناست الذي أجرى له العملية.

«عشاق السيارات» يوجهون أنظارهم لدرة الملاعب اليوم

تتجه أنظار عشاق سباقات السيارات في جميع أنحاء العالم اليوم (الجمعة) إلى استاد الملك فهد الدولي، بالعاصمة السعودية الرياض، لمتابعة سباق الأبطال الذي تستضيفه المملكة بمنافسات «كأس الأمم» للمنتخبات، وغدا (السبت) بمنافسات الفردي (سباق بطل الأبطال)، بمشاركة عدد من أبرز نجوم سباق السيارات في العالم.

ويتقدم أبرز النجوم المشاركين في السباق السعوديان يزيد الراجحي (بطل سباقات الراليات) وأحمد بن خنين، والكولومبي خوان بابلو مونتويا (سائق فورمولا 1 السابق)، والبريطاني ديفيد كولتهارد، والأمريكي رايان هنترراي، والأسكتلندي ديفيد كولتهارد، والهولندي رودي فان بورين، والدنماركي توم كرستنسن، والألماني تيمو بيرنهارد، والسويدي يوهان كرييستوفرسون، والبرازيلي هيليو كاسترو نيفيز، والنرويجي بيتر سالبرج، والأمريكي جوزيف نيو جاردن، والإماراتيان خالد القبيسي وخالد القاسمي، واللبنانيان كارل مسعد ومنصور شبلي. 

وستفتح أبواب الاستاد في الساعة الرابعة عصرا لدخول الجماهير مجانا، وستكون بداية العروض الخاصة بالسابق في تمام الساعة السابعة مساء، فيما سينطلق السباق العالمي لكأس الأمم في الساعة 8 مساء.

- الجزيرة (السعودية) 

فرجاني ساسي جاهز لقيادة النصر أمام أحد

تسلم مجلس إدارة نادي النصر، البطاقة الدولية للمحترف التونسي فرجاني ساسي من اتحاد كرة القدم في بلاده، ليصبح جاهزا للمشاركة رسميا مع فريقه الجديد.

كان النصر قد تعاقد بشكل رسمي مع ساسي لمدة ثلاثة أعوام ونصف العام قادما من الترجي التونسي، خلال فترة الانتقالات الشتوية الأخيرة، في صفقة بلغت قيمتها مليوني يورو.

يخوض النصر مباراته المقبلة أمام أحد بعد غد السبت على ملعب "الأمير فيصل بن فهد" بالرياض، ضمن مباريات الجولة 20 من دوري المحترفين.

يحيى الشهري يطمح في الفوز بكأس إسبانيا مع ليجانيس

كشف الدولي يحيى الشهري، لاعب وسط فريق ليجانيس الإسباني لكرة القدم، عن رغبته في التتويج بكأس ملك إسبانيا مع فريقه الجديد، وقال الشهري، في تصريحات صحفية: "أشعر بسعادة كبيرة هنا، وسأبذل كل ما بوسعي لكي أدخل في قائمة الجهاز الفني وأحجز مكاني في قائمة الفريق، وانطباعي الأول هو الاستقبال الجيد جداً من قبل زملائي والجهاز الفني، وأتمنى أن نتمكن من الفوز بكأس الملك". واستمر: "اللعب في الدوري الإسباني أمر إيجابي وسيجعلني أتطور أكثر ويساعدني على تقديم أفضل ما لدي للمنتخب ومن الممكن أن أفيد بلادي".

يذكر أن الشهري انضم إلى صفوف ليجانيس على سبيل الإعارة من النصر، حتى نهاية الموسم الحالي في إطار الاتفاقية المبرمة بين الهيئة العامة للرياضة السعودية ورابطة الدوري الإسباني. وتشمل الاتفاقية ثمانية لاعبين سعوديين آخرين.

- الاتحاد (الإماراتية) 

ثلاث مباريات في ختام الجولة الـ15 لدوري الخليج العربي 

تختتم مباريات الجولة الـ15 لدوري الخليج العربي، بإقامة ثلاث مباريات تجمع العين وعجمان، ودبا والنصر، والجزيرة والظفرة، وتفوح رائحة رد الاعتبار في مباراة «النواخذة» و«العميد» بعد ما أقصى دبا منافسه «الأزرق» من عتبة دور الـ16 لكأس رئيس الدولة في المواجهة الأخيرة بين الفريقين بركلات الترجيح 6- 4، غير أن مهمة أصحاب الأرض لتعويض خسارة الجولة الماضية في عجمان، وتحقيق فوزه الأول في الدوري بعد صيام 11 جولة على التوالي، لن تكون سهلة أمام «العميد» المنتشي بفوزه في الجولة الماضية على الجزيرة 1-0، والمرتكز على رصيد نتائجه الإيجابية بعدم الخسارة أمام «النواخذة» في 7 مباريات في دوري المحترفين.

ويحتضن استاد هزاع بن زايد بالعين، المواجهة المرتقبة بين «الزعيم» متصدر ترتيب الدوري وضيفه عجمان الخامس، ويعول «البرتقالي» على نتائجه الإيجابية في الجولات الست الماضية، من أجل تحقيق أول انتصار على العين في دوري المحترفين، في الوقت الذي يرغب فيه «البنفسج» تجاوز عثرة التعادل في الجولة الماضية أمام شباب الأهلي، بعدما نجح الفريق في تحقيق المطلوب بتجاوز منافسه المالكية البحريني في الدور التمهيدي لأبطال آسيا، وحجز مقعده في ربع النهائي.

ويرفع الجزيرة شعار «مداواة الجراح» في مباراته أمام ضيفه الظفرة «المتذيل» على استاد محمد بن زايد، في ظل النتائج السلبية للفريق في الجولات الماضية، وتخطيه حاجز الشهرين على التوالي دون فوز في الدوري، منذ آخر انتصار أمام الشارقة 2-1 في الجولة العاشرة، في المقابل يتطلع الظفرة إلى استعادة ذاكرة الفوز الغائبة عن الفريق منذ الجولة الثانية، في الطريق نحو الابتعاد عن مؤخرة الترتيب.

طاقم إماراتي لمباراة شباب الأردن والوحدات

وصل عصر أمس إلى العاصمة الأردنية عمان، طاقم الحكام الإماراتي، المكلف بإدارة قمة مباريات دوري المناصير الأردني للمحترفين، بين فريقي الوحدات وشباب الأردن، والتي تقام اليوم، وكان الاتحاد الأردني قد خاطب اتحاد الكرة بطلب تعيين طاقم حكام إماراتي للمباراة، حيث عينت لجنة الحكام كلاً من الحكم الدولي سلطان عبد الرزاق حكما للساحة، والحكم المساعد الدولي جاسم عبد الله، مساعدا أول، والحكم الدولي المساعد علي راشد النعيمي مساعدا ثانيا، فيما تم تعيين حكم الدرجة الأولى خالد ناجم حكما رابعا للمباراة.

11 لاعبا في تحدي «عربية الجو جيتسو»

أعلن البرازيلي رامون ليموس، المدير الفني لمنتخب الجو جيتسو، عن قائمة تضم 11 لاعبا للمشاركة في البطولة العربية في المغرب وهم خالد إسكندر وحمد نواد في وزن تحت 56 كجم، وزايد المنصوري وخليفة نصرتني البلوشي في وزن 62 كجم، وطالب الكربي وحميد الكعبي في وزن تحت 69 كجم، وسالم خلفان السويدي ومحمد القبيسي في وزن تحت 77 كجم، وخلفان بالهول ومحمد العامري في وزن 85 كجم، وزايد الكعبي في وزن تحت 94 كجم.

- البيان (الإماراتية) 

«زايد التراثي» يسدل الستار على فعالياته بالوثبة

نجح مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة في خطف الأضواء، في ختام فعاليات مهرجان الشيخ زايد التراثي الذي استمر لمدة شهرين، وأسدل الستار على فعالياته مؤخراً بمنطقة الوثبة في إطار الاحتفالات بعام زايد، ومرور 100 سنة على ميلاده، ومرور 10 سنوات على انطلاق فعاليات مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية، وذلك من خلال الفعاليات المنوعة التي قدمها المهرجان على مدار الشهرين للجماهير الغفيرة، التي حرصت على زيارة جناح المهرجان يوميا، حيث يتم تعريفهم بفعالياته ومسابقاته التي تتعدى مئة فعالية وسباق على مدار العام، وتقام في أكثر من 88 دولة تحت شعار عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة، وتابع الحضور الكبير أيام السحب على الجوائز القيمة التي يقدمها المهرجان للجمهور، التي تبلغ مليون درهم منها 12 سيارة نيسان صني مقدمة من المسعود للسيارات - نيسان، إضافة للجوائز النقدية والعينية التي قدمها المهرجان لرواده.

انطلاقة قوية لبطولة فخر الأجيال للصيد بالصقور

انطلقت صباح أمس، منافسات النسخة السادسة من بطولة فخر الأجيال للصيد بالصقور، التي ينظمها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، ثاني أضخم بطولات الصيد بالصقور هذا الموسم، وتقام حتى 15 فبراير الجاري في منطقة الروية في دبي، وجاءت الانطلاقة قوية، بمشاركة 160 طيرا لنخبة الصقارين، الساعين لتحقيق نجاح مزدوج بالفوز بجوائز المراكز الأولى، وقطع بطاقات التأهل إلى بطولة النخبة التي ستقام في اليوم الأخير من المنافسات. وشهد اليوم الأول أشواطا نارية بين المتنافسين في فئة جير شاهين فرخ وجرناس للشيوخ، وسط تفوق كبير من فريق «إف 3»، الذي هيمن على غالبية المراكز الأولى، وسط مزاحمة من فريق «اليلايس».

108 لاعبين يدشنون كأس رئيس الدولة للجولف

تحتفل كأس صاحب السمو رئيس الدولة للجولفاليوم، بانطلاق نسختها السادسة على التوالي، في ظل مشاركة قياسية، هي الأضخم بتاريخ البطولة، التي تعود انطلاقتها الأولى إلى عام 2013، وسط منافسة 108 لاعبين من مختلف أندية الدولة، ويتقدمهم رئيس وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد، إلى جانب عدد من رواد اللعبة القدامى، للظفر بالكأس الغالية، التي تحمل في نسخة 2018 شعار «عام زايد».

وتستمر المنافسات حتى مساء غدٍ، تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح، وترعاها مجموعة بنك «إتش إس بي سي» للخدمات المصرفية للعام السادس على التوالي، وتشهد البطولة، وللمرة الأولى، وجود 15 لاعبا من منتخبات المراحل السنية الصغيرة العمر، في ظل استحداث اتحاد اللعبة، منافسة جديدة ضمن مسابقات «كأس رئيس الدولة»، على أن تقام على حفر ذات معدل الضربات الثلاث.

وتقام المنافسات ضمن مسابقة «الكروس» و«الصافي»، بالصورة المعتمدة في البطولات العربية والخليجية عامة، لكل من فئات الرجال والسيدات والناشئين، هذا بالإضافة إلى تخصيص اتحاد الغولف لمسابقات تنافسية تشجيعية، مرتبطة بالضربات الأفضل والأطول والأقرب إلى الحفر على مضمار معلب نادي ياس لينك للجولف بالعاصمة أبوظبي، كما عمد الاتحاد، وفي إطار سياسته واستراتيجياته المتعلقة بزيادة انتشار اللعبة، واكتشاف المواهب الناشئة، إلى أن تتزامن المنافسات مع إقامة ورشة عمل مفتوحة، ضمن برنامجه الوطني الرائد لاكتشاف المواهب الناشئة، من خلال ترك الباب مفتوحا أمام جميع الراغبين من اللاعبين الهواة المواطنين، للقدوم إلى موقع الحدث برفقة أولياء أمورهم، والاستفادة من الحصص العملية والمجانية للتشجيع على ممارسة اللعبة.

- الشروق (التونسية) 

الترجي يستعيد محمد علي منصر

بعد تردد كبير، قرر محمد علي منصر العائد من تجربة احترافية دافع خلالها عن أزياء الاتحاد السكندري أن يخوض مغامرة ثانية مع الترجي الرياضي التونسي.

وكان منصر يفكر في القيام بتجربة ثانية خارج تونس، وذلك بعد أن يوافق نادي باب سويقة على تسريحه من جديد في شكل إعارة. وقد دخل منصر فعلا في مفاوضات مع بعض الجمعيات الأوروبية والعربية قبل أن يحسم أمس أمره ويختار اللعب في باب سويقة وكله أمل في الحصول على فرصة كاملة لإثبات سعة امكاناته بعد أن كان قد مر بجانب الحدث أثناء الفترة الأولى من تجربته في الحديقة ب، وهو ما أجبره آنذاك على الهجرة إلى مصر.

على هامش «إلزام» بن يوسف بالتوقيع للاتفاق .. عندما ينتصر «ميثاق الشرف» على ثقافة «خطف» اللاعبين

الرياضة أخلاق أولا تكون . شعار براق يعبر عن المعنى العميق لمختلف الألعاب الرياضية وفي مقدمتها كرة القدم التي وجب على أهلها احترام القوانين والأعراف وعدم انسياق الجمعيات وراء المزايدات و التورط في حروب مخجلة بسبب لاعب قد ينجح وقد يخفق بعد أن يشعل نار الفتنة بين الفريقين المتنافسين على خدماته وهذا السيناريو المرير رافق عدة صفقات تونسية مثل عبد القادر كايتا و إدريسا كوليبالي و فرانك كوم ... وغيرهم كثير.

ولئن تحول الشعار المذكور إلى حبر على ورق في الكرة التونسية التي دخلت أنديتها في معارك ضارية لخطف الكوارجية باسم الاحتراف المزعوم فإن العديد من البلدان الأخرى ما زالت تحافظ على الحد الأدنى من الأخلاق الرياضية والسلوكات الملكية في تعاملات الأندية في سوق الانتقالات وقد جاء الدرس هذه المرة من المملكة العربية السعودية، التي ألزمت هياكلها الكروية الدولي فخر الدين بن يوسف باللعب لفائدة الاتفاق بدل الفيصلي، وذلك من باب التقيد بميثاق الشرف الذي يقف في صف الاتفاق لأنه كان أول من فاوض بن يوسف الذي وجد نفسه حتما في موقف بايخ، على رأي عادل إمام.

ومن الواضح أن محترفنا الدولي لعب على الحبلين بحثا عن امتيازات أضخم. والحقيقة أن الذنب ليس ذنب بن يوسف وإنما الإشكال يكمن في منظومتنا الكروية التي سقطت فيها الأخلاق بالضربة القاضية أمام سطوة المال وعقلية الخطف وثقافة المزايدات.

شارك الخبر على