آخرهم أنغام.. «الخلجنة» تسيطر على مطربين مصريين

حوالي ٦ سنوات فى التحرير

تطرق المخرج خالد جلال لظاهرة «الخلجنة» في أحد اسكتشات مسرحية «قهوة سادة» التي عرضت عام 2009، إذ قصد جلال تقديم ظاهرة دبلجة الأعمال التلفزيونية باللهجة الخليجية والتي أصبحت منتشرة، ورصد بطريقة ساخرة سيطرة المال الخليجي وتأثيرة على الطرب المصري وخلجنته - أي سيادة الثقافة الخليجية- وإجبار مطربة مصرية على الغناء باللهجة الخليجية بدلا من الأغاني المصرية.
وبينما يحرص نجوم الطرب في كافة أرجاء الوطن العربي على الغناء باللهجة المصرية، اتجه عدد من أصحاب الحناجر الذهبية المصرية إلى «الخلجنة» فباتت بضع أغانٍ خليجية في الألبوم شيء مهم إن لم يصدروا ألبوما كاملا بلهجات الدول الشقيقة، ونرصد في السطور التالية أبرز المطربين المصريين الذين قدموا أغاني باللهجة الخليجية. 

أنغام

طرحت المطربة أنغام منذ أيام ألبومها الجديد «راح تذكرني» والتي أنتجته لها شركة «روتانا»، وقدمت فيه 12 أغنية باللهجة الخليجية فقط، وهى «هدى قلبه، راح تذكرنى، إلهى، أشوف نجوم، الخيانة، لا تهجى، يوجعونك، مجرد شيء، لو تحلف، مستحيل، وين تروح، وتلاقينا».

وتعاونت أنغام في هذا الألبوم مع عدد كبير من شعراء وملحني الخليج، وهم سعود البابطين وأحمد الصانع وتركى وقوس عزوف وياسر بوعلي وسهم والانين وحمد الخضر وراكان وناصر الصالح وحمد الخضر، والموزعين طارق مدكور وعصام الشرايطي وسيروس وخالد عز ووليد فايد، وتركي المشيقح والعالية ورزان وأسير الرياض وعبداللطيف آلِ الشيخ وخالد العوض.

ولم تكن هذه هي التجربة الأولي لأنغام في تقديم ألبومات خليجية كاملة حيث قدمت من قبل ثلاثة ألبومات خليجية وهي «أنت العالم»، «شيء ضاع»، و«خلي بكرة لبكرة».

هاني شاكر

لا تعتبر أنغام هي المطربة المصرية الأولى التي قدمت ألبوم كاملا باللهجة الخليجية، فقدم سبقها أمير الطرب الفنان هاني شاكر بألبوم أصدره عام 2014، والذي حمل اسم «أغلى بشر»، وضم 8 أغنيات كلها باللهجة الخليجية.

وكتب كل كلمات أغنيات الألبوم الخليجي لشاكر الشاعر الخليجي أسير الرياض، ولحنه خالد جنيدي، إلا أغنية واحدة للملحن محمود خيامي، وأنتجته أيضا شركة «روتانا»، وأغنيات الألبوم هي «أغلب بشر، كلمة أحبك، ويقول يحبني، أحب الناس، دنيا، دروب، والله حسيبي، ويا حبيبي».

خالد سليم

من بين النجوم الذين غنوا ألبومات كاملة باللهجة الخليجية، المطرب خالد سليم والذي دفعه لذلك لأنه ولد وتربى بدولة الكويت وعاش هُناك حتى انتهى من الثانوية العامة وأجاد اللهجة الخليجية، الأمر الذي دفعه لتقديم ألبوم «ما أنساك» أكمله بهذه اللهجة، والذي أنتجته شركة «مزيكا» عام 2012.

وضم ألبوم «ما أنساك» 13 أغنية، وهي «مرايتك، الدنيا وردي، ما أنساك أبدا، أحلى النساء، أنتي زماني، أقربي، ياللي مهتم، فرخ الحمام، هذا المهم، مادرت بي، إن رحت، مرت الأيام، وغني».

أحمد جمال 

قدم المطرب الشاب أحمد جمال عام 2015 ثلاث أغنيات باللهجة الخليجية من أصل 13 أغنية في ألبوم «يلا نعيش» عام 2015، وهى أغنية «لو سمحتي» كلمات عبداللطيف آل الشيخ وألحان مصطفى جاد، و«دير بالك» كلمات مأمون النطاح وألحان محمود خيامي، وأغنية «هغنيلك» كلمات وألحان حازم العساف.

كارمن سليمان

حرصت دائما نجمة «أراب أيدول» المطربة كارمن سليمان على تقديم الأغنية الخليجية على مدار مشوارها الفني، التي قدمت خلاله عدة أغنيات سينجل باللهجة الخليجية، لعل أولها أغنية «أخباري»، عام 2013 والتي كتبها عبد اللطيف آل شيخ ولحنها فنان العرب محمد عبده، وتوزيع وليد فايد، وأغنية «حسيبك ربنا» التي قدمتها عام 2014 من كلمات أحمد العلوي وألحان طلال وتوزيع وليد الفايد، وقدمت عام 2015 «ما هي سهلة» كلمات أحمد العلوي وألحان طلال وعام 2017 قدمت أغنية «مبغي شيء» كلمات عبد الفتاح الشيخ وألحان مصطفى جاد.

ويبقى السؤال هنا مطروحا: ما السبب وراء اتجاه بعض المطربين المصريين للغناء باللهجة الخليجية، وهل الأمر مقتصر على حبهم لاكتساب شريحة الجمهور الخليجي فقط أم أن الأمر غير ذلك؟ خاصة أن من المتعارف عليه هو أن يحدث العكس وهو اتجاه مطربي الوطن العربي جميعهم للغناء في مصر وباللهجة المصرية كي يحققوا انتشارا واسعا.

شارك الخبر على