فيدرير يروض الإعلام لصالحه

حوالي ٦ سنوات فى البلاد

استخدمت ماريا شارابوفا تعبيرات حادة لوصف الصحفيين، وقال نيك كيريوس إنه يكرههم، لكن أي لاعب تنس محترف مطالب بالرد على أسئلتهم.

وربما يكون المؤتمر الصحفي بعد كل مباراة أكثر ما يكرهه أي لاعب بعد الخسارة، وبينما تتمنى شارابوفا أو كيريوس تجنب الصحفيين، وجد روجر فيدرير وسيلة لاستغلالهم لصالحه.

وقال فيدرير الحاصل على 19 لقبًا في البطولات الأربع الكبرى: "أحيانًا يحضر المدربون لمشاهدتي في المؤتمرات الصحفية، لأنهم يشعرون أن بإمكانهم الحصول على بعض الأفكار أو معلومات عن حالتي".

وأضاف للصحفيين على هامش بطولة أستراليا المفتوحة: "يمكنني أن استرجع ذكريات المباراة في ذهني خلال المؤتمرات الصحفية ولذلك استمتع بها".

وقال بول أناكون الذي درب اللاعب السويسري في الفترة بين 2010 و2013، إن فيدرير لديه طريقة فريدة من نوعها في التعامل مع وسائل الإعلام، مضيفًا: "هذا مرتبط بشخصية فيدرير لأنه لا يأخذ الأمور بشكل شخصي، ولا يصدر الأحكام ببساطة".
وتابع: "يعرف فيدرير أنه يتعامل مع الكثير من البشر المختلفين، والكثير من المهن المختلفة، وطالما لا يوجد تجاوز للحدود فإنه يحب التحدث عن أفكاره".

وقال فيدرير إن الأمر تطلب بعض الوقت لتعلم كيفية الاستفادة من تعاملاته مع الصحفيين، موضحًا: "كنت حذرًا جدًا في السابق، لكي لا يتم تحريف كلماتي، أو لكي لا يساء فهمي وكانت هناك حالات كهذه مع وسائل الإعلام السويسرية مع رياضيين في السابق".

وواصل: "قلت لنفسي إنني لا أريد أن أقضي 15 أو 20 عامًا من مسيرتي، اعتبر فيها قاعة الصحفيين مكانًا مرعبًا، وفي كل مرة لا أصدق أنني أرى شخصًا بعينه باستمرار، لذا قررت أن أغير المعادلة، وأظهر أمام الصحفيين لأعطي إجابات واثقة، وبمرور الوقت بدأت الاستمتاع حقًا بالحديث أمام الصحفيين".

ويستمتع لاعبون آخرون بالمؤتمرات الصحفية خاصة عندما تكون الفرصة متاحة لاستخدام العقل.

وقالت بترا كفيتوفا بطلة ويمبلدون مرتين: "أحب الأسئلة المخادعة عندما يتعين علي التفكير قبل الإجابة، بالنسبة لي هذا أفضل من استخدام عبارات نمطية مثل (حاولت اللعب بقوة)، لذا أحيانًا أستمتع بالأسئلة المخادعة".

ومن هذه الفئة رافائيل نادال وآندي موراي، إذ يأخذ كل واحد وقته قبل إعطاء إجابة مناسبة، ولكن البعض الآخر يفضل الهرب من الظهور أمام الصحفيين وقبول دفع غرامة قيمتها 5 آلاف دولار.

وقال كيريوس: "لا أطيق وسائل الإعلام لكي أكون صادقًا، أعرف أنني يجب أن أتحدث للصحفيين لكنني لا أحب هذا حقا، ولكن هكذا تمضي الأمور الآن".

وفي كتابها الذي يحمل عنوان "لا يمكن إيقافها"، وصفت شارابوفا معاناتها عند مواجهة الصحفيين بعد هزيمة سيئة، قائلة: "آخر شيء تود القيام به بعد الخسارة هو التحدث عنها".

واعترف أناكون الذي بلغ أعلى تصنيف في مسيرته عندما احتل المركز 12 عالميًا، بأن قاعة الصحفيين تظل مكانًا صعبًا، لكن فيدرير ينظر إليها بشكل مختلف.

وأوضح: "أؤمن بشدة بأن أفضل الرياضيين يجب ألا يتركوا شيئًا يعكر صفوهم بشكل كبير، ربما يظهرون انفعالات عاطفية، لكن يجب ألا يربكهم الأمر وهكذا يتصرف روجر".

ويجيد فيدرير ثلاث لغات، لكنه يتقن أمورًا أخرى مثل كيفية التعامل مع الصحفيين، والتصرف أمام الكاميرات، ويدرك أن أي تصرف منه يكون مميزًا لشخص آخر، وأعتقد أنه يتصرف على طبيعته دائمًا.

شارك الخبر على