نكشف موعد تشغيل أول محطة طاقة شمسية بأسوان بـ١٤٠ مليون دولار

حوالي ٦ سنوات فى التحرير

لم تكن الكهرباء غائبة عن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته بمؤتمر حكاية وطن، أمس، الذي يستمر لـ3 أيام، حيث لفت الرئيس إلى تمكن مصر من إضافة 25 ألف ميجاوات خلال السنوات الأربع الماضية بمقدار 21 ضعف قدرة السد العالي.

وفي هذا السياق يبدأ تشغيل أول محطة لإنتاج الكهرباء من أول محطة طاقة شمسية ببنبان بأسوان بقدرة 50 مبجاوات في 25 يناير الجاري.

بدء المشروع بعد 4 سنوات

يأتي دخول هذه المحطة للخدمة بعد مرور 4 سنوات على إطلاق تعريفة التغذية لشراء الكهرباء المنتجة من محطات الطاقة المتجددة مع نهاية عام 2014 الماضي، وفي حوار سابق لرئيس هيئة الطاقة الجديدة الدكتور محمد الخياط مع "التحرير"، طرحت مشاريع التعريفة في شهر أكتوبر من عام 2014 وكان الهدف هو إنتاج 2000 ميجاوات من الطاقة الشمسية ببنبان بأسوان، و2000 ميجاوات من طاقة الرياح، و300 ميجاوات على أسطح المنازل.

وحصلت وزارة الكهرباء، وفقًا للخياط، على عروض لـ10500 ميجاوات من 136 تحالفًا لإنتاج الكهرباء من الشمس، وقرابة الـ3200 ميجاوات من طاقة الرياح، وتم عمل قائمة مختصرة لمن تقدم من الشركات، وتأهل للمرحلة الأولى بعد عمل الإغلاق المالي لتنفيذ المشاريع، 9 شركات، و3 شركات تم قبول أوراقها من الـ9 عند حلول موعد الإغلاق المالي لشركات المرحلة الأولى بتاريخ 26 أكتوبر من العام قبل الماضي 2016، وفي الحقيقة شركة واحدة التي بدأت في تنفيذ المشروعات، وهي شركة "إنفينتي" لإنتاج 50 ميجاوات وستدخل محطتها الخدمة مع نهاية العام الماضي.

نستهدف إنتاج 2000 ميجاوات 

"التحرير" بدورها تواصلت مع هشام الجمل مدير شركة "إنفينتي"، والتي ستكون البداية لإنتاج محطات مشاريع الطاقة المتجددة من طاقة الشمس ببنبان بأسوان، الذي قال إن شركته هي الوحيدة التي حصلت على ضمانة وزارة المالية المصرية باعتبارها أهم ضمانة كونها ضامنا لوزارة الكهرباء، وذلك للحصول على قروض من البنوك الدولية لتمويل المشروع.

الجمل أضاف لـ"التحرير" أن إجراءات الإغلاق المالي للمرحلة الأولى كانت مع حلول 26 أكتوبر2016، ومن لم يحقق الإغلاق تم إلحاقه بالمرحلة الثانية.

وفيما يخص المرحلة الثانية لتعريفة التغذية الخاصة بالطاقات المتجددة، فحسب وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، تم إغلاقها في 28 أكتوبر الماضي "2017"، وتأهلت 30 شركة، وسيتم تمويل 13 شركة من مؤسسة IFC، بخلاف تحقيق 17 شركة للإغلاق المالى للمرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية بقدرة إجمالية تبلغ نحو 1365 ميجاوات، بالإضافة إلي توقيع اتفاقية مع شركتين على قطعتي أراض خاصة بقدرة إجمالية 100 ميجاوات، ليصل بذلك إجمالي القدرات التي تم التعاقد عليها 1565 ميجاوات ضمن برنامج تعريفة التغذية، باعتبارها قدرات لإنتاج أكبر تجمع من الطاقة الشمسية في العالم، حيث إن المستهدف هو إنتاج 2000 ميجاوات بمنطقة بنبان بأسوان من الشمس.

نبيع الكهرباء للوزارة الأسبوع المقبل

ومنذ 26 أكتوبر 2016 بدأنا نتحرك على أرض الواقع ونتواصل مع الموردين لاستيراد المعدات لتنفيذ المحطة، هذا ما أوضحه مدير شركة إنفينتي، لافتًا إلى أنه في أول يناير من 2017 الماضي، بدأ العمل في أرض مشروع المحطة ببنبان، وفيما يخص الشركتين الأخريين المتأهلين مع إنفينتي لتنفيذ محطات المرحلة الأولى، فإحداهما انسحبت والأخرى لم تنزل للعمل على أرض الواقع بشكل جدي، متابعًا بأن المحطة الآن في تجارب التشغيل، من خلال لجان اختبار على أعلى مستوى من وزارة الكهرباء وشركة إنفينتي لمراقبة التشغيل وإبداء الملاحظات، وانتهت اللجان من عملها، وستربط المحطة تجاريًا" لبيع الكهرباء للوزارة" بداية من الأسبوع المقبل وتحديدا يوم 25 يناير الجاري.

85% من التمويل أجنبي و15 محلي

مدير إنفينتي أشار إلى الانتهاء من أعمال المحطة في شهر أغسطس الماضي، كما انتهت الشركة من دفع أموال الطرق والحصة الخاصة بالمحطة للمساهمة في الـ4 محطات محولات لربط المحطات لإنتاج الـ2000 ميجاوات، حيث إن كل محطة بقدرة 50 ميجاوات تدفع مبلغا نظير شبكة نقل الكهرباء وشبكة نقل الكهرباء، قدر بـ50 مليون جنيه لكل محطة، منوهًا بأن هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ستتحصل على 2% من قيمة تحصيل الطاقة المنتجة من المشروع سنويًا مقابل حق الانتفاع بالأرض الخاصة بالمحطة طوال فترة المشروع والمقدرة بـ25 سنة.

وعن تكلفة المحطة، فقدرت بأكثر من 140 مليون دولار، وبطريقة تمويل حسب شروط وزارة الكهرباء، بأن يكون تمويل المشروع بـ85ِ% "أجنبي"، و15% تمويل "محلي".

سعر شراء الوزارة للكهرباء من محطات المرحلة الأولى لمدة 25 سنة

وفيما يخص طريقة حصول الشركة أو "المحطة" على القيمة المالية لبيع الكهرباء بعد الإنتاج، فأفاد مدير شركة إنفينتي، بأن الشركة ستحصل على 85% من الفاتورة بقيمة 7.15 قرش للدولار، بينما سيتم سداد الـ15% بالجنيه المصري بما يعادلها من سعر الصرف للدولار بتاريخ يوم السداد على خلاف السعر الثابت لقيمة الـ85% عند 7.15 قرش للدولار طوال فترة المشروع والمقدرة بـ25 سنة، وهذا قرار مجلس الوزراء، والشركة ارتضت به ولن يعدل.

"إنفينتي" أول محطة تدخل الخدمة بعاصمة الطاقة الشمسية في العالم "بنبان"، هكذا وصف الجمل بنبان، لإنتاج 50 ميجاوات من إجمالي 2000 ميجاوات، مضيفًا أن الشركة تمتلك محطة "صغيرة" لإنتاج الكهرباء بقدرة 1 ميجاوات بأكتوبر، وتسعى للانتهاء من تشغيل محطة أخرى بقدرة 3 ميجاوات بأسوان.

وفيما يخص المرحلة الثانية، فأكد مدير إنفينتي أن الشركة لها 3 مشاريع بالمرحلة بإجمالي قدرات 130 ميجاوات، بينما الشركة دخلت في الـ3 مشاريع من خلال تحالف "مصري – أجنبي"، فغير متاح أن يكون للشركة أكثر من 100 ميجاوات في مكان واحد للمشروعات سواء كانت "شمسا- رياحا"، والتحالف يطمح لإنتاج محطتين بقدرة 50 ميجاوات للمحطة الواحدة، ومحطة ثالثة بـ30 ميجاوات.

20 ألف عامل لإنشاء المحطات من أبناء أسوان

وحسب تقديرات الجمل، فعدد العمالة بمحطة إنفينتي يتراوح ما بين 600 و700 عامل بمرحلة إنشاء المحطة أغلبهم من أبناء بنبان، وبعد تأهل 33 شركة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، وسيكون عدد العمال بالمحطات عند البدء في التشغيل لن يقل عن 20 ألف عامل بشكل مباشر، وهو ما سيخلق فرص عمل كبيرة لأهل أسوان.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على