«درس صلاح وانهيار زيزو».. ٥ دروس مستفادة من الدوريات الكبرى

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

كتب- محمود البي
شهد الأسبوع الجاري، مباريات كروية ممتعة من الدوري الإسباني إلى الفرنسي والإنجليزي والألماني بمسابقات الدوريات الأوروبية الكبرى بمواصلة فرق مثل برشلونة سيطرتها المطلقة على بطولة الليجا مع السقوط الأول لغول البريميرليج مانشستر سيتي في ملعب "الأنفيلد" أمام ليفربول بأربعة أهداف لثلاثة.

دروس كروية مستفادة خلال الأسبوع الكروي الأوروبي، التي سوف يستعرضها "التحرير" في التقرير الآتي:

1- ليفربول دون كوتينيو يوقف هيمنة مانشستر سيتي
انتقم فريق ليفربول انتقامًا لعشاقه قميصه الأحمر من نظيره مانشستر سيتي، أمس، بالفوز على فريق المدرب الإسباني بيب جوارديولا بأربعة أهداف لثلاثة في الجولة الـ23 من بطولة الدوري الإنجليزي، ليرد الألماني يورجن كلوب الصفعة لجوارديولا عقب خسارة لقاء الدور الأول بخمسة أهداف.

وألحق ليفربول، الخسارة الأولى لمانشستر سيتي في الدوري الإنجليزي بعد 22 مباراة دون الهزيمة من أبناء المدرب الإسباني (20 انتصارًا و2 تعادل)، على الرغم من رحيل البرازيلي فيليب كوتينيو لصفوف برشلونة الإسباني في الأيام الماضية مقابل 150 مليون يورو.

ولم يتأثر فريق ليفربول  في غياب كوتينيو أمام القوة الهجومية والهيمنة الكبيرة لفريق مانشستر سيتي، بعدما وجد الألماني يورجن كلوب، الحل في الدفع بالوافد لريدز في الصيف الماضي من أرسنال، أليكس تشامبيرلين، الذي سجل هدف التقدم أمس، تحت الثلاثي المنسجم والقوي المكون من الفرعون المصري محمد صلاح وساديو ماني وفيرمينيو، الذين سجلوا بمرمى البرازيلي إيدرسون، حارس  مانشستر سيتي.

ولكن المشكلة الكبرى في ليفربول، مستمرة التي تتمثل في حراسة المرمى والدفاع اللذين يحسبان على أهداف مانشستر سيتي الثلاثة أمس، في غياب الوافد الجديد الهولندي فيرجيل فان ديك بصفقة قياسية هى الأغلى بتاريخ الريدز مقابل 75 مليون جنيه إسترليني.

بالمقابل، فريق مانشستر سيتي لم يستطع مواصلة النسق العالي أمام ليفربول الذي تضغط بصورة عالية بداية من الثلاثي محمد صلاح وفيرمينو وماني لمنع اوتامندي وستونز، قلب الدفاع لسيتي من بناء الهجمة المنظمة لفريقهم من الخلف.

وغياب البلجيكي كيفين دي بروين عن مستواه العالي مع الخروج الكثير للأرجنتيني سيرجيو أجويرو من منطقة الجزاء، تأثر السيتي على المستوى الهجومي في غياب جابريل خيسوس للإصابة وعلى النقيض الدولي الألماني ليروي ساني، واصل مستواه الرائع رفقة متصدر الدوري الإنجليزي.

2- أرسنال يسقط في غياب سانشيز وتشيلسي "يهدي مانشستر يونايتد فرصة الوصافة" 
استمر فريق أرسنال في مستوياته المترنحة في الموسم الجاري من فوز بمباراة والتعادل في أخرى والخسارة بأخرى عقب الهزيمة من بورنموث بهدفين لهدف من أخطاء ساذجة من دفاع الجانرز والحارس بيتر تشيك في غياب نجمه الأول التشيلي أليكس سانشيز الذي اقترب من الانتقال لصفوف مانشستر يونايتد في الأسبوع الجاري.

وقال الفرنسي أرسين فينجر، مدرب أرسنال في تصريحات عقب المباراة، إنه استبعد سانشيز لحاجة الفريق للاعبين بكامل تركيزهم بعد رغبة الأخير في الرحيل عن الجانرز في فترة الانتقالات الشتوية الجارية.

ويتعرض فينجر لسيل من الانتقادات من الموسم الماضي من جماهير الفريق حول أداء الفريق بالفترة الأخيرة، وحصد الفريق الفرنسي 39 نقطة بعد 23 مباراة (11 انتصارًا و6 هزائم و6 تعادلات).

ويحتل أرسنال المركز السادس المؤهل لدوري الأوروبي، الذي يلعب به الفريق بالموسم الجاري.

بالمقابل فريق تشيلسي الذي يدربه الإيطالي أنطونيو كونتي، فشل في تأمين مركز الوصيف عقب التعادل السلبي مع ضيفه ليستر سيتي بعدما لم يستطع مهاجمو البلوز الفارو موراتا وايدين هازارد في تحويل  الفرص التي أتيحت لهم بـ8 فرص سانحة لتسجيل على مرمى الثعالب.

وأعطى تشيلسي الفرصة لمانشستر يونايتد الذي سيواجه اليوم ستوك سيتي لاقتناص المركز الثاني برصيد 50 نقطة حال فوز فريق البرتغالي جوزيه مورينيو بفارق 3 نقاط عن ليفربول وتشيلسي وتوتنهام.

3- برشلونة الأفضل في أوروبا وريال مدريد الأسوأ في الليجا منذ 2000
يقدم فريق برشلونة مستويات رائعة مع مدربه الجديد أرنستو فالفيردي خلال الموسم الجاري، بعدما أنهى الدور الأول من بطولة الدوري الإسباني دون خسارة (16 فوزًا و3 تعادلات) عقب العودة القوية لفريق الكتالوني بملعب "ألانويتا" الصعب أمام ريال سوسيداد بفضل ثنائية سواريز وركلة ليونيل ميسي الرائعة ليغرد البارسا وحيدا في صدارة الليجا.

حصد برشلونة 51 نقطة كثالث أفضل معدل لفريق الكتالوني بعد موسم 2012 - 2013 مع تيتو فيلانوفا (55 نقطة) وموسم 2010 - 2011 مع بيب جوارديولا 52 نقطة.

برشلونة الفريق الوحيد في الدوريات الخمس الكبرى، الذي لم يخسر في بطولة الدوري بعد سقوط مانشستر سيتي أمس بجانب عدم خسارته في مسابقتي دوري أبطال أوروبا وكأس ملك إسبانيا.

بالمقابل المنافس التقليدي لبرشلونة، ريال مدريد واصل نتائجه المخيبة والصادمة هذا الموسم بالخسارة من فياريال بملعبه "سانتياجو برنابيو" بهدف قاتل، ليفشل البلانكوس في تحقيق انتصار في آخر 3 مباريات بمعقله الشهير.

وجمع ريال مدريد 32 نقطة، بعد 19 جولة في المركز الرابع كأسوأ بداية لفريق الملكي منذ موسم 1998 - 2000 وسط أداء كارثي من نجومه، وعلى رأسهم كريستيانو رونالدو.

خرج ريال مدريد من سباق الدوري هذا الموسم بعد الهزيمة من برشلونة في كلاسيكو الأرض بثلاثية نظيفة قبل فترة التوقف، ليصبح تركيز الفريق الملكي على التواجد بدوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل.

فشل الفرنسي زين الدين زيدان في إيجاد الحلول الفنية لفريقه في الموسم الجاري وسط انتقادات قوية من الجماهير والصحافة الإسبانية لمدرب الذي يرفض تدعيم الفريق في فترة الانتقالات الشتوية الجارية ويتمسك بالتشكيلة الحالية من اللاعبين.

4- باريس سان جيرمان يواصل التغريد وحيدًا في فرنسا
حقق باريس سان جيرمان فوزًا متوضعًا على نانت بهدف في افتتاح الدور الثاني من بطولة الدوري الفرنسي في غياب البرازيلي نيمار دا سيلفا، أغلى لاعب في العالم للراحة من قبل أوناي إيمري.

نجح الأرجنتيني أنخيل دي ماريا في تعوض غياب نيمار عن باريس سان جيرمان ليسجل هدف اللقاء الوحيد الذي شهد لقطة كوميدية باعتداء الحكم على لاعب نانت الذي أدى لإيقافه.

ويغرد باريس سان جيرمان وحيدًا في صدارة الدوري الفرنسي برصيد 53 نقطة بفارق 11 نقطة عن بطل النسخة الماضية موناكو.

5- بايرن ميونخ "جيمس رودريجيز" يصعب إيقافه في الدوري الألماني مع مواصلة ترنح دورتموند
استمر فريق بايرن ميونخ في الانتصارات القوية رفقة مدربه المؤقت يوب هاينكس عقب الفوز على باير ليفركوزن بثلاثة أهداف لهدف.

وشهد اللقاء تألق الكولومبي جيمس رودريجيز الوافد لفريق البافاري من ريال مدريد على سبيل الإعارة لمدة عامين مع خيار الشراء في الصيف الماضي، بعدما سجل هدفًا رائعًا من ركلة حرة مباشرة.

وابتعد بايرن ميونخ في صدارة الدوري الألماني برصيد 44 نقطة بفارق 13 نقطة عن وصيفه لايبزيج.

بالمقابل، الفريق المنافس وغريم بايرن ميونخ، بوروسيا دورتموند واصل مسلسل نتائجه المخيبة هذا الموسم بالتعادل مع فولفسبورج دون أهداف في غياب نجمه الجابوني بيير إيميريك أوباميانج الذي اقترب من الانتقال لصفوف أرسنال في فترة الانتقالات الشتوية الجارية.

ويحتل بوروسيا دورتموند، الذي أقال مدربه بيتر بوس في الفترة الماضية مع الاستعانة بالمدرب المؤقت بيتر شتوجر حتى نهاية الموسم الجاري، المركز الرابع برصيد 29 نقطة.

شارك الخبر على