سمسار ومستشار ورجل أعمال.. وجوه جديدة في سباق انتخابات الرئاسة

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

كتب: مؤمن عبداللاه

ظهرعدد من الأسماء والوجوه الجديدة في قائمة المرشحين المحتملين الموجودة على أجهزة "التابلت" المخصصة لتوثيق التأييدات في مقار الشهر العقاري، حيث لجأ البعض من الباحثين عن الشهرة إلي الترشح للرئاسة من أجل الحصول على لقب مرشح محتمل أو مرشح سابق للرئاسة وربما من أجل الظهور الإعلامي رغم أنهم قد لا تنطبق عليهم شروط الترشح.

 حبايبي كتير 

كان من بين الأسماء "أبو أحمد الدهراوي الدمياطي" تاجرعقارات وأراضٍ برأس البر التابعة لمحافظة دمياط، أعلن ترشحه للرئاسة قائلاً "حبايبي كتير ويكفيني شرف المحاولة".

وقال "هي جت كده بقه"، المهم إني هرشح نفسي، ورجالتي هتبدأ تجمع توكيلات، أنا حبايبي كتير، أنا نازل الانتخابات إن شاء الله، وهدشن الحملة الإعلامية الأسبوع الجاي في مؤتمر بمكتبي في رأس البر.

وأضاف "أبو أحمد" الناس اللي بتحبني هي اللي طلبت مني أترشح، عشان كده أعلنت ده على صفحتي على فيس بوك لحد ما أعمل مؤتمر صحفي كبير وأعلن ده قدام الدنيا كلها، وبدأت فعلا أعمل اللافتات وهعلقها في كل مكان، عشان ابتدي في عمل التوكيلات المطلوبة في الشهر العقاري".

 

واختتم أبوأحمد، حديثه قائلاً" أنا أبو أحمد بتاع الغلابة، وإن شاء الله رأس البر هتكون مقر حملتي الانتخابية".

كما قام "محمد صلاح عجاج" المحامى، بإعلان ترشحه لرئاسة الجمهورية فى عام 2018، وقال إنه بالفعل جمع التوكيلات فقد استطاع أن يجمع 5 آلاف توكيل على حد قوله.

وأضاف "عجاج " أنه يستند إلي عائلة ضخمة ومنتشرة فى أنحاء الوطن العربى كله، وأن 5 آلاف شخص هذا رقم قليل جدا بالنسبة لعائلته التى يعتمد عليها فى الانتخابات،

إيقاف التعليم لمدة عام كامل ونهرالكونغو أبرز ملامح البرنامج. 

والبرنامج الانتخابي لعجاج سيعالج البطالة بتوزيع أراضٍ مصر على الشباب، ومن يزرع قطعة أرض أو يبنى عليها فستكون ملكه، وسيعمل على تنفيذ مشروع نهر الكونغو، وسيخفض عقوبة السجن فى جميع الجرائم، بحيث تكون أقصى عقوبة 5 سنوات فقط، وإيقاف التعليم فى كافة مدارس مصر لمدة عام كامل، حتى يرتاح المواطنون ماديا، لأن التعليم يستهلك أكثر من 70% من دخل المواطن البسيط.

ولن يقاوم الإلحاد بالسجن ويرفض المشاريع المقدمة فى البرلمان للقبض على الملحدين، بل إنه سيتيح حرية أن يكتب مواطن ما فى بطاقته "ملحد" إذا أراد.

وقال "طارق سعيد" رجال أعمال ومرشح رئاسي إن لديه قواعد فى معظم المحافظات وبدأ جمع توكيلات بالفعل، رغم أنه لم يمارس السياسة من قبل، وكان عمله الأساسى فى مجال تكنولوجيا المعلومات.

لا أملك عصا سحرية

أما عن برنامجه فإن "سعيد" قال إنه لا يملك "عصا سحرية" لحل كل المشاكل، وفي حديثه عن سد النهضة، قال إنه لا يمتلك أى معلومات عن مسألة سد النهضة، وأنه كى يقدم الحلول فلابد أن يكون على دراية أكثر بالموضوع، مشيرا إلى أنه حاول الحصول على معلومات لكن مع الأسف لم يستطع.

كنت رئيسا لاتحاد الطلاب

وشملت قائمة المرشحين المستشار"عاطف لبيب جاد الكريم"، محامى بالنقض والإدارية والدستورية العليا، من مواليد مدينة نجع حمادي، بمحافظة قنا، أعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة.

والذي قال في نص كلمته عن الانتخابات، أخشى من المسئولية والحساب عنها أمام الله ثم أمامكم وهو مادفعنى أن أقدم نفسي لها مخاطرا.

ويقول "عبد الكريم" إن ما دفعه إلي الترشح هو خبرته السياسية حيث كان رئيسا لاتحاد الطلاب فى جميع مراحل تعليمه.

وعن برنامجه الانتخابي قال "لبيب" سوف أقوم ببناء مؤسسة الرئاسة وأجهزة الدولة، وإنشاء وزارة للتوجيه المعنوى وبناء الإنسان (التنميه الإيجابية والاهتمام بالأخلاق والسلوكيات)، وربط جميع محافظات مصر بشبكة مترو الأنفاق بدون تكلفة لميزانية الدولة، وحرية إطلاق الصحف والأحزاب ودعمها وضمانات لتفعيل دورها، والاهتمام بحل مشكلة المياه وسد النهضة حلاً مرضيا بكافة الوسائل المتاحة وتوفير مصادر بديلة للمياه.

أما أحمد مختار شرف الدين وشهرته "أحمد المختار"من مواليد حى الشرابية عام 1957 حصل علي بكالوريوس علوم عسكرية فى يناير 1978، أحيل للتقاعد من القوات المسلحة فى يوليو 1989.

ترشح لرئاسة الجمهورية 2005 فى عهد مبارك، وترشح لمجلس الشعب عن دائرة أكتوبر فى انتخابات 2010 ولكنه منع من الترشيح ولم يسمح له بتقديم أوراقه وحصل على حكم قضائى من القضاء الإدارى بالقيد والإدراج.

أما "ماجد محمد محمد كشك" المرشح لرئاسة الجمهورية، من مواليد محافظة الإسكندرية، عام 1965 فحصل على ليسانس آداب عام 1988 ودراسات عليا في العلوم الإدارية 1993، وعمل مراسل أخبار تليفزيون الإسكندرية من 5 نوفمبر 1992.

عمل "ماجد" سفيرا للسلام العالمي لدى منظمة الفرات للسلام العالمي والمركز الدولي، وسفيرا للنوايا الحسنة من المركز الدولي والاتحاد الأوروبي، حصل على الدكتوراه الفخرية في الإعلام من جامعة أكسفورد.

ومن اللافت أن القائمة تضمنت أسماء بعضها لم يعلن ترشحه من الأساس مثل المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي، وأخرى تراجعت عن الترشح كالفريق أحمد شفيق.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات، أعلنت الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية، بأن تبدأ في تلقي طلبات الترشح يوم السبت 20 يناير حتى يوم 29 يناير 2018، على أن تجرى عملية الاقتراع خارج مصر أيام 16 و17 وو18 مارس المقبل، وداخل مصر أيام 26 و27 و28 مارس 2018.

وحددت المادة 142 من دستور 2014 شروط الترشح لرئاسة الجمهورية، ونصت على أنه "يشترط لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يزكى المترشح عشرين عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن خمسة وعشرين ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب فى خمس عشرة محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة".

وأضاف المتحدث باسم الهيئة، في بيان صحفي، أنه نظرًا للإقبال الشديد على بعض المكاتب بمحافظة القاهرة نسقت الهيئة مع قطاع الشهر العقاري بوزارة العدل لتعزيز تلك المكاتب بـ20 جهاز تابلت إضافي، وأنشئت مكتب شهر عقاري بدائرة "الخصوص" ليصبح إجمالي عدد المكاتب 390 مكتبا، مشيرا إلي أنه جارى تعزيز عدد من المكاتب بمحافظات أخرى.

 

 

شارك الخبر على