لعشاق التنس دليلك الكامل للأسبوع الأول من الموسم الجديد

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

ينطلق موسم 2018 في عالم الكرة الصفراء، من خلال بطولتين وهما الدوحة وبريسبين، واللذان يشهدان مشاركة العديد من اللاعبين المصنفين الباحثين عن انطلاقة قوية للموسم والتحضير جيدًا للمشاركة في بطولة أستراليا المفتوحة أولى البطولات الأربع الكبرى هذا الموسم يوم 15 يناير المقبل.
 
ومن جانبه استعرض موقع رابطة محترفي التنس أبرز اللاعبين المنتظر متابعتهم في الأسبوع الأول من الموسم الجديد في السطور التالية كالأتي:
 
- بطولة بريسبين
 
1) تنطلق النسخة العاشرة من بطولة بريسبين اليوم الأحد، وحتى يوم 7 يناير المقبل، وسيكون المصنف الأول في البطولة اللاعب البلغاري جريجور ديمتروف والمصنف الثاني البريطاني أندي موراي والثالث الأسترالي نيك كيريوس.
 
2) بدأ ديمتروف عام 2017 بالتتويج بلقب بطولة بريسبين بعد التغلب على 3 لاعبين من المصنفين العشر الأوائل على العالم حينها، وأنهى العام بالتتويج بالبطولة الختامية لينهي الموسم في التصنيف الثالث عالميًا.
 
3) يعود أندي موراي للمشاركة في البطولة من جديد للمرة الأولى منذ عام 2013، عندما تغلب حينها في المباراة النهائية على ديمتروف ليدافع عن اللقب، ويبدأ موراي هذا العام في التصنيف الـ16 عالميًا وهو نفس التصنيف الذي بدأ به فيدرير العام الماضي قبل أن ينهي الموسم في التصنيف الثاني عالميًا، ولم يشارك موراي في أي بطولة منذ خروجه من ربع نهائي بطولة ويمبلدون بسبب الإصابة في الفخذ.
 
4)تشهد نسخة هذا العام عودة العديد من اللاعبين الذين أنهوا الموسم الماضي بسبب الإصابة وهم نيك كيريوس وميلوس راونيش وجيلس مولر، ويذكر أن راونيش توج بلقب البطولة في عام 2016.
 
5) أنهى المصنف السادس على البطولة دييجو شفارتزمان عام 2017 بتحقيقه 31 انتصار، ودخل في قائمة المصنفين الـ25 الأوائل على العالم للمرة الأولى في مسيرته وتغلب على مارين سيليتش في بطولة أمريكا المفتوحة وأصبح حينها أقصر لاعب يصل إلى ربع نهائي بطولة في الجراند سلام منذ 23 عامًا.
 
6) تمكن اللاعب الكوري الجنوبي هيون تشونج البالغ من العمر 21 عامًا من الفوز بالنسخة الأولى من البطولة الختامية للجيل الواعد بتحقيقه 5 انتصارات، ولم يتعرض لأي خسارة، ويسعى للتألق هذا الموسم مع الكبار.
 
7) حصل شابوفالوف على جائزة أفضل لاعب متطور في عام 2017 بعدما حقق نتائج مميزة العام الماضي أبرزها التغلب على رافائيل نادال في بطولة مونتريال وبات أصفر لاعب يصل إلى ربع نهائي ونصف نهائي بطولات الأساتذة في التاريخ بعمر 18 عامًا.
 
8) يعد شابوفالوف اللاعب الأصغر المشارك في بطولة بريسبين هذا العام بعمر 18 عامًا، ومن خلفه الأمريكي فرانسيس تيافوي بعمر 19 عامًا.
 
9) يشارك اللاعب الأسترالي جون ميلمان ببطاقة دعوة، وهو اللاعب الذي ظهر للمرة الأولى في الجولة في عام 2010، وحقق أول انتصار له في عام 2013 في بطولة بريسبين بالتحديد.
 
- بطولة الدوحة
 
1) تنطلق بطولة الدوحة غدًا الإثنين، وهي البطولة التي حصلت على جائزة أفضل بطولة من فئة 250 نقطة العام الماضي، وهي البطولة الوحيدة في تلك الفئة التي سبق وأن توج بلقبها الأربعة الكبار روجر فيدرير ورافائيل نادال ونوفاك دجوكوفيتش وأندي موراي.
 
2) يشارك في نسخة هذا العام الثنائي دومينيك تيم وبابلو كارينو بوستا واللذان أنهيا العام الماضي في التصنيف الخامس والعاشر على الترتيب، ويسعيان إلى تحقيق أول انتصار لهما في البطولة في المشاركة الثانية، وحقق تيم لقبه الوحيد على الملاعب الصلبة في أكابولكو عام 2016 بينما حقق كارينو بوست لقبين في 2016 أيضًا في وينستون ساليم وموسكو.
 
3) حقق تيم أبرز نجاحاته في 2017 على الملاعب الترابية بتحقيق 24 انتصار وتعرض لخمس هزائمة ووصل إلى نصف النهائي مرتين والمباراة النهائية مرتين وتوج باللقب في مناسبة. بينما لم يجتاز ربع النهائي في أي بطولة لم تقام على الملاعب الترابية وذلك في 6 مناسبات ولم يحقق في القارة الآسيوية سوى 3 انتصارات فقط وتعرض لـ14 هزيمة طوال مسيرته.
 
4) بعد سقوطه أمام تيم في نهائي ريو العام الماضي، وصل بوستا إلى أول نصف نهائي له في بطولات الأساتذة في إنديان ويلز وأول نصف نهائي له في الجراند سلام في بطولة أمريكا المفتوحة، ولكنه أنهى العام بـ8 هزائم في آخر 9 مباريات.
 
5) لم يحظى بعض اللاعبين بفترة راحة جيدة عقب نهاية الموسم الماضي مثل بطل الدوحة عام 2013 ريشارد جاسكيه بعد تتويجه مع فرنسا بكأس ديفيس على حساب بلجيكا، ويمتلك اللاعب الفرنسي في رصيده 8 انتصارات و3 هزائم في الدوحة وشارك للمرة الأخيرة في البطولة في عام 2015 ووصل حينها إلى ربع النهائي.
 
6) يشارك في نسخة هذا العام اللاعب الفرنسي الآخر جايل مونفيس، والذي وصل إلى المباراة النهائية من قبل 3 مرات أعوام 2006 و2012 و2014 ويشارك هذا العام في البطولة للمرة الثامنة في مسيرته، حيث حقق من قبل 19 انتصار وتعرض لـ7 هزائم ويعود للمشاركة في البطولات من جديد بعد أن أنهى موسمه العام الماضي عقب خروجه من الدور الثالث لبطولة أمريكا المفتوحة بسبب إصابة في ركبته اليمنى.
 
7) يشارك اللاعب التشيكي توماس بيرديتش للمرة الخامسة في الدوحة وخسر في الدول الأول في مشاركته الأولى بالبطولة عام 2014 ووصل إلى نهائي 2015 وخسر أمام ديفيد فيرير ووصل إلى نصف النهائي في آخر عامين.
 
8) يشارك في البطولة اللاعب الروسي الصاعد أندري روبليف الذي وصل إلى أعلى تصنيف عالمي له العام الماضي باحتلال المركز الـ19 كما تغلب على كل من جريجور ديمتروف وديفيد جوفين في طريقه إلى ربع نهائي بطولة أمريكا المفتوحة.

شارك الخبر على