أيقونة الموسيقى العربية.. جوجل يحتفي بالذكرى الـ٨٦ لـميلاد رتيبة الحفني

أكثر من ٦ سنوات فى الموجز

عبد الرحمن بدوي
 
احتفى محرك البحث جوجل بالذكرى في الساعات المبكرة من صباح اليوم السبت الـ86 لميلاد الفنانة الراحلة رتيبة الحفني.
 
ورتيبة الحفني مغنية أوبرا عالمية، عميدة معهد الموسيقى العربية في القاهرة، كما أنها أول امرأة تتولى منصب مدير دار الأوبرا المصرية في القاهرة.
ولدت الحفني عام 1931 وأجادت عزف البيانو منذ سن الخامسة، ودرست الموسيقى في ألمانيا التي درس فيها أيضا والدها الدكتور محمود أحمد الحفني مؤلف عشرات الكتب في الموسيقى، إضافة إلى ترجماته لأشهر العروض الأوبرالية العالمية.
 
وبعد عودتها من ألمانيا شاركت بالغناء في أوبريت "الأرملة الطروب" عام 1961 كما لعبت دور البطولة في أوبرا (عايدة) ثم أسست مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية منذ بداية التسعينيات، كما تولت رئاسة المجمع العربي للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية.
 
جوجل يحتفي بالراحلة رتيبة الحفني

 
وللحفني كتب منها (أم كلثوم) و(محمد عبد الوهاب.. حياته وفنه) و(محمد القصبجي.. الموسيقي العاشق) و(السلطانة منيرة المهدية.. والغناء في مصر قبلها وفي زمانها) إضافة إلى (الموسوعة الموسيقية الميسرة).
ومن أهم إنجازاتها أسست أول كورال أطفال في مصر، عام 1961، أنها أسست فرقة أم كلثوم للموسيقى العربية (تتبع أكاديمية الفنون)، كما أسست فرقة الإنشاد الديني (تتبع أكاديمية الفنون)، كما أسست الفرقة القومية للموسيقى العربية (التابع لدار الأوبرا)، كما أسست كورال أطفال الأوبرا (التابع لدار الأوبرا).
 
وساهمت كخبيرة في إنشاء المعهد العالي للفنون الموسيقية بالكويت لمدة 13 عاماً.
 
ونالت الفنانة الراحلة جائزة الدولة التقديرية في الفنون عام 2004.
ورحلت الفنانة رتيبة الحفناوي عن عالمنا في السادس عشر من سبتمبر 2013، عن عمر يناهز 82 عامًا بسبب هبوط في الدورة الدموية.

شارك الخبر على