رئيس البورصة توقعات بامتلاك أفريقيا أكبر قوى عاملة بحلول ٢٠٣٥

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

 قال محمد فريد رئيس البورصة، إن قارة أفريقيا تحظى بفرص ومصادر هامة لم تستغل بعد، حيث من المتوقع أن تمتلك إفريقيا أكبر قوى عاملة بحلول 2035، كما تضاعف حجم الاقتصاد الأفريقي 3 مرات منذ عام 2000، وتشير التوقعات إلى  أن 3 اقتصادات افريقية في قائمة أكبر 30 اقتصاد في العالم بحلول 2050. 

وأضاف فريد خلال الكلمة الافتتاحية لأعمال الدورة الحادية والعشرين لمؤتمر اتحاد البورصات الافريقية اليوم الأثنين، أن الدول الافريقية لا تحصل على مكانتها التي تستحقها،فالدول الأفريقية تمثل 6.7% من إجمالي الناتج المحلي من الأسواق الناشئة و 2.8% من إجمالي الناتج المحلي للأسواق العالمية، ومع ذلك، باستثناء جنوب أفريقيا، لا يتجاوز وزنها 0.13٪ في مؤشر MSCI للأسواق الناشئة مما يدل على وجودة فجوة بين الإمكانيات وما تحصل عليه القارة.

وشدد رئيس البورصة، على أن اقتصاديات القارة الافريقية تحتاج لاصلاحات تمكنها من النهوض والتعبير عن إمكانياتها، مشيرا إلى أن عددا من الدول واجهت صعوبات اقتصادية، ولكن عدد من الدول قامت بتحول اقتصادي. ومن ناحية آخرى، اكد فريد على ضرورة تطبيق الاصلاحات الاقتصادية الهامة في دول افريقيا لتحقيق تلك الخطوة .

واشار إلى أن أسواق المال الافريقية تحتاج الى مزيد من العمل لتقوم بدورها في دعم الاقتصاد الافريقية ، ونحتاج في قارتنا الى دعم دور التكنولوجيا المالية حيث تخلفنا بشكل كبير عن العالم في مجال تكنولوجيا اسواق المال، ما يؤكد ضرورة القضاء على الامية المالية.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على