وزير الخارجية يجتمع مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية والتعاون الدولي بالجمهورية الإيطالية

١٠ أشهر فى البلاد

عقد سعادة الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، وزير الخارجية في روما اليوم، اجتماعا مع معالي السيد أنطونيو تاجاني نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والتعاون الدولي في الجمهورية الإيطالية، وذلك بمناسبة انعقاد الاجتماع الأول للجنة البحرينية الايطالية المشتركة.

وفي بداية الاجتماع رحب معالي السيد أنطونيو تاجاني بالدكتور عبداللطيف الزياني والوفد المرافق، مشيدا بالعلاقات المتميزة التي تربط بين مملكة البحرين والجمهورية الإيطالية في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، مؤكدا حرص بلاده ورغبتها في توسيع وتنمية علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين إلى آفاق أشمل خدمة للمصالح المتبادلة، مؤكدا أن انعقاد أعمال اللجنة المشتركة من شأنه أن يعزز فرص تنمية وتطوير أوجه التعاون المشترك بين البلدين بما يخدم المصالح المشتركة، متمنيا لمملكة البحرين دوام التقدم والنماء والازدهار.

من جانبه أعرب سعادة الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني عن شكره لمعالي السيد أنطونيو تاجاني على كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال التي لقيها والوفد المرافق، مؤكدا اهتمام مملكة البحرين بتعزيز علاقات الصداقة والتعاون الثنائي بين مملكة البحرين والجمهورية الإيطالية الصديقة، منوهًا بالزيارة الناجحة التي قام بها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في بداية عام 2020م، وما حققته من نتائج طيبة ومهمة على صعيد التعاون الثنائي بين البلدين، مشيدا بمستوى التعاون المشترك القائم بين البلدين الصديقين والحرص المتبادل على الارتقاء به الى آفاق أشمل بما يعود بالنفع والخير على البلدين والشعبين الصديقين.

وتم خلال الاجتماع بحث مسار التعاون المشترك بين البلدين وسبل توسيع آفاق التعاون الثنائي في الكثير من المجالات الحيوية كالتجارة والاستثمار والصناعة والثقافة والسياحة والنفط والبيئة، والمضي قدما في تفعيل الاتفاقيات المبرمة بين البلدين، لزيادة وتيرة التعاون المشترك بما يخدم المصالح المتبادلة.

كما بحث الجانبان تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في منطقة الشرق الأوسط والصراعات الدائرة فيها وانعكاساتها على الأمن والاستقرار والسلم العالمي. وتم التأكيد على أهمية مواصلة التعاون الثنائي على المستوى السياسي والتنسيق المشترك في المحافل الدولية وتبادل الزيارات بين كبار المسؤولين في البلدين.

وأشاد الوزيران بنتائج الاجتماع الأول للجنة المشتركة، وما تم الاتفاق بشأنه من إعداد خطة عمل مشتركة تشمل مجالات التعاون بين البلدين خلال فترة السنوات الثلاث القادمة، مع تحديد المشاريع الرئيسية والجهات المعنية بها، فضلا عن وضع آليات لضمان المتابعة والتنفيذ وخيارات لتحديثها باستمرار، لما شأنه دفع مسيرة التعاون المشترك الى أهدافها المنشودة.

وفي ختام اللقاء وقع الوزيران على محضر مداولات اللجنة المشتركة. 

حضر اللقاء كبار المسؤولين في وزارة الخارجية الايطالية، وسعادة السيدة إيمان أحمد الدوسري وكيل وزارة الصناعة والتجارة، وسعادة الدكتور ناصر محمد البلوشي سفير مملكة البحرين لدى الجمهورية الإيطالية، وسعادة السيدة باولا أمادي سفير الجمهورية الإيطالية لدى مملكة البحرين، وسعادة السفير طلال عبدالسلام الأنصاري المدير العام لشؤون وزارة الخارجية، وسعادة السفير أحمد إبراهيم القرينيس رئيس قطاع الشؤون الأوروبية بوزارة الخارجية، والوفد المرافق لوزير الخارجية.

شارك الخبر على