اللواء مبارك نجم ينال الدكتوراة الثانية في الفنون الشعبية

أكثر من ٦ سنوات فى البلاد

تم مساء الثلاثاء 17/10/2017 بأكاديمية الفنون - المعهد العالي للفنون الشعبية بالقاهرة مناقشة رسالة الدكتوراه الثانية المقدمة من اللواء الدكتور مبارك نجم والموسومة (أغاني العمل "النهمه" وأغاني السمر "الفجري" لدى صيادي اللؤلؤ في مملكة البحرين - دراسة موسيقية ميدانية ) .. وقد تكونت لجنة المناقشة من الأساتذة:  ١. أ. د. محمد شبانه / مناقشاً من الداخل ومقرراً. ٢. أ. د. محمد عمران / مشرفاً ومناقشاً. ٣. أ. د. خالد أبوالليل / مناقشاً من الخارج.

وقد حضر هذه المناقشة سعادة الشيخ راشد بن عبدالرحمن آل خليفة سفير مملكة البحرين لدى جمهورية مصر العربية .. وسعادة الأخ العزيز الأستاذ خليل الذوادي مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية.. والفنان الكويتي والملحن المعروف يوسف المهنا .. وجمع كبير من أساتذة المعهد وطلبة الدراسات العليا.. وأصدقاء الدكتور مبارك في القاهرة. 

وبعد مناقشة علمية وأكاديمية رصينة وطويلة من اللجنة استغرقت حوالي ثلاث ساعات نظراً لجدة الموضوع والمنهجية الجيدة التي استخدمها الباحث في هذه الرسالة العلمية والمدعمة بالقرائن والحجج .. والنتائج التي توصل اليها، وأشادت بها اللجنة في أكثر من مناسبة. وقد كان لردود الدكتور مبارك المقنعة والنابعة من الفهم الواعي لموضوعه الذي عايشه سنين طويلة، ومن المقابلات الميدانية التي أجراها مع بحارة الغوص وممارسي هذه الفنون .. وحضوره الميداني ومشاهدته لهذه الفنون في الدور الشعبية.. الأثر الكبير في توضيح الكثير من الأسئلة التي أثارها أعضاء اللجنة.  وبعد مداولة بين أعضاء اللجنة أعلن الأستاذ الدكتور محمد شبانه رئيس لجنة المناقشة قرار اللجنة الذي نص على منح درجة الدكتوراه في الفنون الشعبية للدكتور مبارك نجم بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى ، مع طبع رسالته على نفقة المعهد العالي للفنون الشعبية نظراً لتميزها العلمي. 

شارك الخبر على