الديار مساعٍ للــــــقاء «الخـــماسي» في القاهرة او الرياض اواخر نيسان المــــوفد القطري في بيروت غدا والانقسام الداخلي يصعّب حسم الخيار الرئاسي ميقاتي لم يحسم جلسة الحكومة ولبنان يتجنب العزلة بعد فك اضراب اوجيرو

حوالي سنة فى ن ن أ

وطنية - كتبت صحيفة الديار تقول: هل حان الوقت لوضع الاستحقاق الرئاسي على نار قوية، ام ان الحراك الناشط الجاري على اكثر من محور لا يزال في مرحلة بحث الخيارات تمهيدا لانضاج ظروف اكثر ايجابية لعقد اللقاء الخماسي الثاني للدول المنغمسة في الملف اللبناني؟

المعطيات المتوافرة حتى الان، حسب مصادر مطلعة، تفيد بان فرنسا بادرت مؤخرا الى تنشيط جهودها سعيا الى انتخاب رئيس الجمهورية لقناعتها بان الوضع اللبناني المتدهور لم يعد يحتمل التاجيل والمساعدات المحدودة المسكنة، وهو ينذر بعواقب خطيرة على غير صعيد .

وفي هذا الاطار بادرت فرنسا في الاسابيع القليلة الماضية الى تحرك مكثف على محورين: الاول مع اعضاء اللقاء الخماسي لا سيما مع السعودية ومصر، والثاني مع الاطراف اللبنانية من خلال السفيرة ان غريو ومن خلال اللقاءات التي اجراها ويجريها مستشار الرئيس ماكرون لشؤون الشرق الاوسط باتريك دوريل مع شخصيات وزوار لبنانيين الى العاصمة الفرنسية.

مرجع بارز: ما يجري مؤشر ايجابي للاستحقاق

 

وفي ظل المعلومات القليلة المتوافرة عن التحرك الخارجي لا سيما الفرنسي قال مرجع نيابي بارز امام زواره « ان ما يجري اليوم هو مؤشر ايجابي مطلوب يساهم جديا في تحريك الاستحقاق الرئاسي، وعلينا انتظار استكماله والا نطلب الاحكام المسبقة على نتائجه».

واضاف « ان كل ما يكتب او ينشر حول هذا الحراك وزيارة سليمان فرنجية لباريس لا يستند الى معلومات ومعطيات جدية بقدر ما هو تكهنات متنوعة ذات طابع سياسي واعلامي محلي».

حكاية زيارة فرنجية الى باريس

وبانتظار جلاء الصورة في الايام المقبلة بقيت زيارة فرنجية لباريس موضع تاويلات وتكهنات عديدة ومختلفة . 

وفي المعلومات التي توافرت لـ «الديار» من مصدر سياسي مطلع ان السفيرة الفرنسية ابلغت مؤخرا فرنجية ان هناك تحفظات وهواجس عديدة تطرحها السعودية وهي بحاجة الى اجوبة .

ولفتت الى رغبة فرنسا بمعرفة اجوبته على هذه الهواجس العديدة، فطلب منها مهلة قصيرة لهذه الغاية . وبعد ايام ابلغ فرنجية الجهات الفرنسية ان لديه الاجوبة الكاملة والمفصلة وانه مستعد لعرضها وشرحها للمسؤولين الفرنسيين .

وبناء عليه، حددت باريس موعدا لزيارة فرنجية ولقاء المستشار الرئاسي دوريل في الاليزيه .

وقال المصدر انه حتى الامس لم تتسرب اية معلومات عن نتائج الزيارة، لكنه اشار الى ان فرنجية اطلع الفرنسيين على ما يمكن وصفه ضمانات لكل الهواجس التي تطرحها السعودية حول انتخاب رئيس الجمهورية ومرحلة ما بعد الانتخاب.

ووفقا للاجواء الفرنسية فان باريس عبرت امام اكثر من زائر بانها ماضية في المسار الذي بدأته منذ فترة حول معادلة انتخاب فرنجية مقابل تكليف السفير نواف سلام تشكيل حكومة اصلاحية، لكن مصير حسم هذا السيناريو متعلق بالجواب النهائي للسعودية التي لم تعط حتى الان موقفا قاطعا، رغم طرحها مواصفات غير متطابقة مع فرنجية .

واوضح المصدر ردا على سؤال ان سيناريو انتخاب فرنجية ليس السيناريو الوحيد المطروح، وهناك سيناريوهات اخرى مطروحة . ومن الصعب حسم هذا الامر حاليا .

ورغم قلة المعلومات عن زيارة فرنجية، قالت مصادر مطلعة لـ « الديار» ان  مراجع لبنانية وصفت نتائجها بانها غير سلبية، لكنها غير حاسمة في الوقت نفسه.

وفي المعلومات ايضا ان المستشار دوريل ومسؤولين فرنسيين اخرين استقبلوا مؤخرا قبل فرنجية وجنبلاط شخصيات سياسية ونوابا لبنانيين ومنهم مرشحون للرئاسة او موفدون حزبيون.

الموفد القطري غدا في بيروت

والى جانب التحرك الفرنسي، برز تحركان ناشطان لكل من قطر ومصر . وعلمت « الديار» ان الموفد القطري وزير الدولة في وزارة الخارجية الدكتور محمد بن عبد العزيز الخليفي يصل غدا الى بيروت للقاء الرئيسين نبيه بري ونجيب ميقاتي وعدد من القيادات والاطراف السياسية.

واضافت المعلومات ان زيارة الخليفي كانت مقررة منذ اسبوعين لكنها ارجئت لظروف تتعلق بالمنصب الجديد الذي تولاه مؤخرا، مشيرة الى انه زار طهران قبل زيارة لبنان .

وقالت انه لا يحمل مقترحات محددة حول الاستحقاق الرئاسي او الاسماء المرشحة، رغم ان الدوحة ما زالت تميل الى دعم أنتخاب قائد الجيش العماد جوزاف عون .

واشارت الى ان الخليفي يرغب في الاطلاع مباشرة من المسؤولين والاطراف اللبنانية على مواقفهم في هذا الشان لتكوين ملف متكامل للقيادة القطرية .

والى جانب الحراك القطري تنشط وزارة الخارجية المصرية مؤخرا من اجل تحسين فرص نجاح اللقاء الخماسي الثاني الذي يجري العمل لعقده بهدف التوافق على حسم الخيارات المتعلقة بالاستحقاق الرئاسي.

اللقاء الخماسي في اواخر نيسان؟

ووفقا لمصادر مطلعة فان السفير المصري في لبنان اكد خلال اللقاءات الاخيرة مع مسؤولين وسياسيين لبنانيين رغبة بلده في الدفع باتجاه انتخاب رئيس للجمهورية في اقرب فرصة ممكنة.

واضافت المصادر ان مشاورات بدأت لعقد اللقاء الخماسي بعد عيد الفطر في اواخر نيسان الجاري او مطلع ايار المقبل في القاهرة او الرياض، وان الاتصالات الجارية تندرج في اطار التحضير لهذا اللقاء .

بري لجلسة انتخاب منتجة وحاسمة 

وعلى الصعيد الداخلي، لم تطرأ معطيات جديدة حول الاستحقاق الرئاسي بانتظار جلاء الصورة في الخارج .

وقال مصدر نيابي في كتلة التنمية والتحرير لـ « الديار» ان موقف الرئيس بري واضح، فهو لن يدعو الى جلسة انتخاب رئيس للجمهورية ما لم يلمس انها ستكون حاسمة ومنتجة وان تؤدي الى انتخاب الرئيس الجديد، وانه لا يريد ابدا تكرار تجارب الجلسات السابقة .

واضاف انه من غير المقبول بعد اعلان دعمنا ترشيح فرنجية ان يستمر الطرف الاخر في تجاهل المعطى الجديد والا يقدم على اعلان مرشحه الجدي، مشيرا الى ان مثل هذه الخطوة تساهم في مقاربة جدية للاستحقاق الرئاسي.

مصدر نيابي في اللقاء الديمقراطي 

من جهته قال مصدر نيابي في اللقاء الديمقراطي لـ» الديار « ان حسم الاستحقاق بات ضروريا اليوم قبل الغد، لكن المعطيات الداخلية والخارجية حتى الان لا تؤشر الى ان تطورا حاسما قد طرأ على هذا الملف .

واضاف « يبدو ان هناك  ترقبا لنتائج الاتفاق السعودي الايراني».

وردا على سؤال حول ما نشر عن خلاف بين وليد جنبلاط ونجله تيمور حول الاستحقاق الرئاسي اكتفى المصدر بابداء السخرية من هذه الاخبار .

جلسة مجلس الوزراء ؟

وفيما تردد ان الرئيس ميقاتي سيدعو لعقد جلسة لمجلس الوزراء الاسبوع المقبل . اكتفى مصدر مقرب من رئيس الحكومة بالقول لـ» الديار» ان اللجنة الوزارية المكلفة بدرس ازمة القطاع العام والوضع المالي ستجتمع الاثنين (غدا) لبحث هذا الموضوع ومواضيع اخرى ملحة. 

وردا على سؤال حول موعد جلسة مجلس الوزراء قال ان ما لدينا حتى الان هو موعد اجتماع اللجنة المذكورة .

ولم تستبعد مصادر مطلعة ان يدعو ميقاتي بعد اجتماع اللجنة الى جلسة لمجلس الوزراء لمتابعة بحث مشكلة رواتب موظفي  القطاع العام المدنيين والعسكريين والمتقاعدين الى جانب وضع موظفي اوجيرو بعد ان طالب وزير الاتصالات جورج قرم بجلسة طارئة لهذه الغاية .

وقد تجنب لبنان امس مخاطر توقف انعزاله عن العالم على صعيد الانترنت بعد نجاح المساعي في تعليق اضراب موظفي اوجيرو الى حين انعقاد جلسة مجلس الوزراء .

وعلمت الديار انه الى جانب الجهود التي بذلها الوزير قرم لوقف الاضراب، فان اتصالات جرت على اعلى مستوى ادت الى اقناع نقابة الموظفين باعلان تعليق الاضراب.

وشارك في هذه الجهود رئيس لجنة الاتصالات النائب ابراهيم الموسوي الذي دعا الى عقد جلسة للجنة غدا .

ابي رميا

ولفت امس كلام النائب في التيار الوطني الحر سيمون ابي رميا في حديث اذاعي انه مع انعقاد الحكومة في حالة الطوارىء واقرار الامور الملحة بعيدا عن النكد والكيدية.

وعن المشاركة في جلسات تشريعية للمجلس اكد ابي رميا مشاركة تكتل لبنان القوي في حالة الضرورة القصوى للتشريع .

 

====

شارك الخبر على