أمريكا نحاول التهدئة بين بغداد والأكراد دون غياب العدو عن أنظارنا

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، إن الولايات المتحدة تحاول تهدئة التوتر بين بغداد والأكراد، منذ بدأت القوات العراقية عمليات عسكرية في كركوك.

وأوضح ماتيس، للصحفيين، الجمعة، على متن طائرة كانت تقله من ميامي: "نحن نحاول أن نهدئ الأمور وأن نرى كيف يمكننا المضي قدما، دون أن يغيب العدو عن أنظارنا"، في إشارة إلى تنظيم "داعش" الذي يحاربه التحالف الدولي بقيادة واشنطن، بحسب سكاي نيوز.

وذكر وزير الدفاع الأمريكي بأن التوترات بين حكومة بغداد والأكراد "قديمة"، علما أن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، هو من يقود جهود الولايات المتحدة لتهدئة التوتر بين الطرفين.

وتابع ماتيس: "يجب على الجميع أن يبقوا مركزين على هزيمة تنظيم داعش. لا يمكننا الآن أن نتقاتل. لا نريد أن يتطور ذلك إلى وضع إطلاق للنار".

والجمعة استعادت القوات العراقية مواقع سيطرت عليها قوات البشمركة الكردية قبل 3 سنوات، في محافظة كركوك في شمال العراق.

ويتمتع إقليم كردستان بحكم ذاتي، لكن الأكراد يسيطرون منذ يونيو 2014 على مناطق أخرى بينها كركوك الغنية بالنفط ويطالبون بضمها إلى الإقليم، الأمر الذي ترفضه بغداد بشدة.

وتشارك القوات العراقية وقوات البشمركة مع التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في حملته ضد "داعش"، ويشكل خطر حصول اشتباكات مسلحة بين الطرفين تحديا كبيرا يواجه واشنطن.

شارك الخبر على